إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

" القبول الموحد " ينظم ورشة عمل لمناقشة تحديات النظام الإحصائي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • " القبول الموحد " ينظم ورشة عمل لمناقشة تحديات النظام الإحصائي


    الرؤية - أحمد الجهوري
    نظمت وزارة التعليم العالي ممثلة بمركز القبول الموحد ورشة عمل السادسة للنظام الإحصائي للتعليم العالي بالسلطنة للعام الأكاديمي 2012/2013 بفندق سيتي سيزنز بحضور العاملين بمركز القبول الموحد، حيث يعتبر النظام الإحصائي للتعليم العالي هو نظام إلكتروني يقوم بجمع ونشر بيانات تفصيلية عن التعليم العالي تتمثل في الطلبة والأكاديميين والإداريين في جميع مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة، إضافة إلى بياناتها المالية وبعض البيانات الخاصة بالبنية التحتية.
    وفي بداية الورشة ألقى يحيى بن سلام المنذري القائم بأعمال مدير عام مركز القبول الموحد كلمة أوضح فيها أنّ فعاليات الورشة السادسة للنظام الإحصائي للتعليم العالي تأتي تمهيدًا لجمع البيانات الخاصة بالعام الأكاديمي 2012/2013م، لكون مؤسسات التعليم العالي تعتبر شريكًا أساسيًا في النظام الإحصائي باعتبارها مصدر البيانات الإحصائية والمستفيد الأول منها، واشار الى ان المركز يقوم بتنظيم هذه الورشة سنويا قبل فترة تجميع البيانات الإحصائية، وذلك لتحقيق عدة أهداف من بينها إطلاع مؤسسات التعليم العالي والجهات المستفيدة من النظام على المستجدات والتحديثات، ومناقشة التحديات والصعوبات التي يواجهها النظام وتواجهها المؤسسات، وبحث المقترحات والملاحظات التي ترد من المؤسسات والمستفيدين من النظام. ولفت المنذري إلى أنّه وبجانب هذه الورشة، يقوم المركز خلال العام بعدة إجراءات هدفها ضمان جودة أداء النظام والحرص على استمرار شراكة كل مؤسسة في النظام، ومن ضمن هذه الإجراءات التواصل مع ممثلي المؤسسات وإعداد لقاءات وزيارات منفصلة لكل منها، كما أنّ المركز يقوم بإعداد إستبانة إلكترونية تستهدف ممثلي مؤسسات التعليم العالي من أجل تقييم أداء النظام والتعرف على المقترحات والملاحظات والصعوبات والمعوقات خلال مراحل إعداد وتحميل البيانات من قبل المؤسسات.
    وقال إنّه وبفضل تكاتف الجميع خلال السنوات الماضية منذ تأسيس النظام في عام 2009، وتفهم أهمية البيانات الإحصائية ودورها في التخطيط والتنمية، تم إدخال العديد من التطويرات في جانب حقول البيانات وآلية تحميلها والخدمات التي تسهل على مستخدمي النظام والمستفيدين من البيانات الإحصائية لقطاع التعليم العالي، ومنها زيادة عدد حقول البيانات كل عام بناء على طلبات الجهات المستفيدة، وتوفير البيانات للمستفيدين من خلال عدة طرق وهي: نظام النشر الإلكتروني وتقارير برنامج Oracle Business Intelligence والتقارير الإحصائية الجاهزة على الموقع الإلكتروني لمركز القبول الموحد، خدمة الرسائل النصية والتي تستخدم أيضًا في متابعة المؤسسات التعليمية في مراحل تحميل واعتماد البيانات، والتذكير بمواعيدها، توفير البيانات إلى العديد من الجهات الحكوميّة والخاصة داخل السلطنة وخارجها، إصدار مطبوعات وملخصات إحصائية، في الورشة الخامسة والتي عقدت السنة الماضية وبناءً على مقترحات مؤسسات التعليم العالي وبهدف تسهيل عملية جمع وتوفير بيانات أكثر دقة فقد تمّت مناقشة إمكانية تعديل الفترة المخصصة لتحميل البيانات إلى النظام، وبالتنسيق مع المركز الوطني للمعلومات والإحصاء تمّ تعديل الفترة لتكون من (01 أكتوبر) وحتى (31 ديسمبر 2013)، لتمثل بيانات العام الأكاديمي 2012/2013.
    وأضاف: أمّا في ما يتعلق بالتحديات فإن أي مشروع لابد وأن تصاحبه بعض التحديات، وبالنسبة للنظام الإحصائي كان التحدي الأبرز هو عدم وجود أنظمة إلكترونية للتسجيل والقبول لدى بعض مؤسسات التعليم العالي داخل السلطنة، وهذا يتسبب في تأخر تحميل البيانات ويقلل من دقتها، ومنذ الورشة التحضيرية الأولى للنظام والتي عقدت عام 2008 كان هناك حرص شديد من بعض المؤسسات في إنشاء أنظمة إلكترونية لتواكب التقدم السريع في التكنولوجيا والذي يساعد على دقة المعلومات والبيانات وسرعة الوصول إليها، وبالفعل قامت بعض المؤسسات مشكورة بإنجازات في هذا المجال، وأنشأت أنظمة إلكترونية للتسجيل والقبول، والبعض الآخر حدّث وطوَر في الأنظمة الموجودة. ولكن ما تزال هناك بعض منها مع الأسف بدون أنظمة إلكترونية. ومن ضمن التحديات الأخرى التي يواجهها النظام هو تأخير بعض المؤسسات في إعداد وتوفير البيانات المطلوبة على الرغم من إمتداد هذه الفترة لمدة ثلاثة أشهر، وخلال العام الماضي كانت هناك ثلاث كليات حكومية لم تقم بتحميل بعض البيانات حتى الآن رغم التواصل المستمر معها، علما بأن آخر موعد لتحميل البيانات كان 31 مايو من عام 2012 ، وتم تمديد الفترة إلى مايو 2013 (فيما يقارب السنة). وها هو المركز يستعد الآن لطباعة التقرير الإحصائي السنوي للعام الأكاديمي 2011/2012 بدون بيانات هذه الكليات، كما أن المركز أعد تقارير إحصائية وزود بيانات لذلك العام لبعض الجهات المحلية والدولية بدون بيانات تلك الكليات الثلاث، والموضوع مطروح للنقاش في هذه الورشة إلى جانب التحديات الأخرى.
    بعدها استعرضت أخصائية الإحصاء موزة المبيحسية مستجدات حقول بيانات النظام الإحصائي تناولت فيها البيانات التعريفية حيث عرفتها بانها بيانات البنية الاساسية لكل مؤسسة تعليم عال داخل السلطنة وتتمثل في المرافق الخدمية والاكاديمية والفصول الدراسية وموقع المؤسسة وغيرها ،حيث بلغ عدد الحقول الجديدة للبيانات التعريفية 48 حقلا .
    عقب ذلك استعرض أخصائي الإحصاء علي الهنائي مستجدات حقول بيانات النظام الإحصائي وتناول فيها بيانات الطلبة والعاملين والمالية، وشاركت كذلك أخصائية الإحصاء ميثاء اللواتية بشرح المواعيد المحددة لتحميل البيانات واعتماها وتطرقت بشرحها إلى عدة جوانب منها فترة جمع البيانات وبيانات الفترة السابقة والفترة الحالية والتحديات والصعوبات واعتماد ونشر البيانات والتقرير السنوي لإحصاءات التعليم العالي بالسلطنة للعام الأكاديمي 2010/2011م.
    وفي ختام الورشة تمّت مناقشة أوراق المقدمة وتحديات وصعوبات النظام الإحصائي للعام الأكاديمي المنصرم مع سعاد الأزكية، كما تمّ استعراض التوصيات من قبل أحمد الشقصي.
يعمل...
X