مسقط- الرؤية
شهدت الحملة الترويجية لمنتجات رواد الأعمال، والتي تنظمها الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إقبالا متزايدا، فيما تنتهي الفعاليات غدًا الخميس 8 من أغسطس الجاري، ويشارك في الحملة 6 مؤسسات صغيرة ومتوسطة وذلك بسيتي سنتر السيب.
وقال خليفة بن سالم العبري القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إن الحملة هي مبادرة من الهيئة لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لترويج منتجاتها بالتعاون مع مركز سيتي سنتر السيب، الذي وفر مشكورا هذا الموقع الهام من المركز لتمكين هذه المؤسسات من عرض منتجاتها، وتعريف الجمهور والمستهلكين والزوار بالمنتج العماني بمنتجات هذا المؤسسات الصغيرة وتعريف المؤسسات الكبيرة أيضا بمنتجاتها وذلك لتمكينها من المساهمة في تسويق هذه المنتجات. وأضاف أن الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لديها مجموعة من البرامج لدعم هذه المؤسسات من ضمنها مساعدة رواد أعمال هذه المؤسسات في إيجاد هوية تسويقية خاصة بمنتجاتهم من خلال تطوير تصميم المنتجات وتغليفها بشكل تسويقي جذاب بالإضافة إلى تطوير منتجاتهم وتحسين جودتها، إلى جانب تنفيذ عدد من المبادرات الترويجية منها هذه الحملة والحملة الأخرى التي سبقتها للأكلات العمانية والعالمية لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومن ضمن المبادرات أيضًا مراكز الأعمال (الحاضنات) في مسقط وصلالة وهناك محاولات لإيجاد منافذ تسويقية أخرى في المراكز التجارية الكبيرة الموجودة بالسلطنة.
وحول أهمية الحاضنات لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، أوضح العبري أن الهدف من هذه الحاضنات هو توفير مكان لرائد الأعمال من أجل البدء في تأسيس نشاطه ومشروعه الصغير، حيث يتواجد في هذه الحاضنات الخدمات الفنية من الدعم الفني والمالي وتوفير الخدمات التي يحتاج لها في موقع واحد إلى جانب وجود مجموعة من رواد الأعمال تحت سقف واحد يسهل من التواصل بينهم وتقديم المساعدة لبعضهم البعض. وأشار الى أن الزيارات التي تنظمها الهيئة لابتعاث رواد الأعمال خارج السلطنة بدأت منذ فترة وتستهدف رواد الأعمال الناشئين؛ حيث تهدف هذه الزيارات بشكل أساسي إلى تعريف رواد الأعمال بالمشاريع في الدول المتقدمة والاستفادة من الخبرات هذه الدول والتواصل مع أصحاب الأعمال في الدول الأخرى كبداية لمرحلة جديدة من تكوين العلاقات تبدأ من مسقط وتنطلق الى خارجها، مضيفا أن الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تقوم بمتابعة رواد الأعمال الناشئين بعد عودتهم من هذه الزيارات من خلال اللقاءات المشتركة لمعرفة مدى الاستفادة من هذه الزيارات وأثرها الإيجابي في تطور مشاريعهم.
ولمعرفة رأي أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حول الحملة، قالت هاجر النعمانية صاحبة البيلسان للشوكلاته: "مؤسستنا تقوم بإنتاج عدد من أصناف ونكهات الشوكلاته العمانية الصنع بناء على رغبات الزبائن، مؤكدة أن إقامة الحملة الترويجية مناسبة جيدة وتسهم في الترويج للمنتجات وخاصة في هذا المكان الذي تم اختياره بعناية في مركز السيتي سنتر الذي يتميز بوجود إعداد كبيرة من المتسوقين والزوار وبالتالي فإن إقامة الحملة الترويجية هنا أسهم في الوصول إليهم وبالتالي هي فرصة للوصول لمستهلكين والتعريف بمنتجاتنا بشكل أوسع مما يجعلها تصل بصورة أسرع". وأشادت النعمانية بدور الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتطوير شعار ومنتج البيلسان، حيث كان للهيئة دورا كبيرا وأساسيا في عمليات تطوير منتجات الشوكلاته وخاصة تحديد هوية وشعار للمنتج".
وأكدت منى سالم المعشني صاحبة مؤسسة بشرى المنى للبخور والعطور أهمية الحملة الترويجية لرواد الأعمال، وقالت إنها "مبادرة رائعة من الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لمساعدتنا على تسويق منتجاتنا وتعريف الجمهور بمنتجاتنا، وهذا نوع من الدعم الذي يمكننا من الوقوف على أرض صلبة، وبالتالي مساعدتنا للحفاظ على صناعة البخور والعطور التي ورثناها من أبائنا وأجدادنا، موضحة أن الهيئة تسعى جاهدة على مساعدتنا لتطوير منتجاتنا بما ينافس المنتجات العالمية، مضيفة أن الحملة الترويجية فتحت كذلك قنوات جديدة ومباشرة لتعريف المسؤولين بمنتجاتنا".
وأشادت بالتعاون الكبير الذي تقوم به الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من أجل إعادة تصميم المنتج، وقالت لقد شهدت الفترة الماضية عدة لقاءات مع مصممين تابعين للهيئة من أجل تصميم عصري وعالمي للمنتج من خلال تصميم جديد للعلب وأغلفة للعطور والهدايا بشكل يواكب المنتجات العالمية من البخور والعطور، حيث قطعنا شوطا كبيرا في هذا الجانب والتصاميم الجديدة على وشك الانتهاء من تلك التصاميم، موضحة أن دور الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لم تقتصر مساعدتها على إعادة تصميم المنتج بل كان التسويق جزء من الأعمال الذي قامت وتقوم به حيث أن هذه الحملة واحدة من تلك العمليات التسويقية لمنتجاتنا، موضحة أن هذه الخطوات تعتبر خطوات جيدة لتطوير منتجاتنا وتسويقها بشكل احترافي.
وقالت أسماء مسعود سعيد الخروصي صاحبة شركة أسماء للخزف إن الحملة مهمة لترويج منتجاتنا والوصول إلى المتسوقين، وهذه بادرة ضمن مبادرات الهيئة المتواصلة لدعم أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي أخذت عدة أشكال منها إقامة حملات الترويج للمنتجات، وأخرى بإقامة الدورات لتي تساهم في صقل مهاراتهم وخبراتهم التسويقية والمحاسبة المالية، الى جانب المساهمة في إعادة تصميم المنتجات المختلفة وتحسين الأغلفة والصندوق الخاص بكل منتج إلى جانب إيجاد هوية للمؤسسات بإيجاد شعار ينافس المنتجات العالمية الأخرى. وتوجهت بالشكر لكافة الجهود التي تقوم بها الهيئة العامة لمؤسسات لصغيرة والمتوسطة لدعم المنشآت الناشئة والأخذ بأيدي رواد الأعمال العمانيين من خلال تحسين منتجاتهم والترويج لها.
وقال عبدالله بن صقر اليحمدي صاحب مؤسسة اللبان الفاخر لتصنيع البخور والعطور إن هذه الحملات الترويجية التي تنظمها الهيئة مهمة جدا، وتعمل على تعريف الناس بمنتجات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مشيداً بدور الهيئة في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.