الكويت - الوكالات
أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بمعدل 87ر2 في المئة في شهر يوليو الماضي، مقارنة بالشهر ذاته من عام 2012.
وقالت الإدارة في تقريرها الشهري الخاص بالتحليل الإحصائي للأرقام القياسية لأسعار المستهلكين عن يوليو الماضي، إن معدل التضخم في الكويت على أساس شهري ارتفع بنسبة 16ر0 في المئة مقارنة بسابقه (يونيو الماضي)؛ وذلك نتيجة ارتفاع أسعار بعض المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية وانخفاض البعض الآخر.. وأضافت بأن الرقم القياسي الشهري لأسعار المستهلكين شهد في يوليو الماضي ارتفاعًا في خمس من مجموعاته الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية وانخفاضا في ثلاث أخرى واستقرارًا في أربع مجموعات (توزع المواد والخدمات والسلع الأكثر استهلاكا من قبل الأفراد والأسر على 12 مجموعة رئيسية وفق تصنيف الاستهلاك الفردي حسب الغرض الصادر عن توصيات مكتب الإحصاء التابع للأمم المتحدة). وذكرت أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الاولى (الاغذية والمشروبات) ارتفع في شهر يوليو الماضي بنسبة 40ر5 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من 2012 في وقت شهدت فيه المجموعة ارتفاعا شهريا بنسبة 49ر0 في المئة مقارنة بشهر يونيو الماضي.. وقالت إن ثلاث مجموعات فرعية ضمن هذه المجموعة شهدت ارتفاعا في أسعارها القياسية على أساس شهري مقارنة بشهر يونيو الماضي وهي مجموعة (السكر ومنتجاته) التي ارتفعت بواقع 45ر0 في المئة و(الفواكه الطازجة) بنسبة 36ر0 في المئة ومجموعة (الخضراوات الطازجة) التي ارتفعت بنسبة 79ر4 في المئة. وأضاف بأن المجموعات التي شهدت انخفاضا في أسعارها هي مجموعة (منتجات الالبان والبيض)التي انخفضت بواقع 15ر0 في المئة و(اللحوم والدجاج) بـ36ر0 في المئة ومجموعة (الخبز والحبوب) بواقع 49ر0 في المئة و(مواد غذائية اخرى) بانخفاض قدره 3ر0 في المئة كما انخفضت مجموعة اسعار المشروبات بـ33ر1 في المئة ومجموعة الزيوت والدهون بنسبة 59ر0 في المئة. وذكرت ان الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الثانية (السجائر والتبغ) ارتفع في يوليو الماضي بنسبة 89ر7 في المئة على أساس سنوي فيما انخفضت بنسبة 6ر0 في المئة على أساس شهري بينما انخفض الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الثالثة (الكساء وملبوسات القدم) في يوليو بنسبة 47ر0 في المئة على أساس سنوي في حين ارتفع بنسبة 39ر0 في المئة على أساس شهري.
ويعتبر الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس التغير في مستويات الاسعار عموما بين فترتين قد تكون شهرية او سنوية وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس التضخم او الانكماش الاقتصادي ما يمكن من خلاله المقارنة بين الدول عند اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية والنقدية والمالية. وكانت منهجية الارقام القياسية لأسعار المستهلك لسنة الاساس الجديدة 2007 استندت إلى البيانات المستخلصة من 455 مصدرا من مختلف محافظات البلاد في وقت ضمت سلة المستهلك الجديدة السلع والخدمات الاكثر استخداما من قبل الافراد والاسر والتي تم اختيارها خلال بحث الدخل والانفاق الاسري. وتختلف أوزان السلع والخدمات في السلة حسب أهمية القيمة المالية للسلع ومدى استفادة المستهلك منها علما ان عدد المواد المشمولة في سلة المستهلك (العينة) لسنة الاساس 2007 الجديدة يبلغ 500 مادة و1996 سلعة موزعة على 12 مجموعة رئيسية تجري عليها 8240 قراءة.