مسقط – الرؤية
تمكنت إدارة حماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة بصحار مؤخرًا من التوصل إلى عقد اتفاق تسوية بين محطة تعبئة وقود ومستهلك تمّ بموجبه دفع مبلغ 2500 ريال عماني، وذلك بسبب تعطّل المركبة.
وتعود التفاصيل إلى قيام أحد المستهلكين بتقديم شكوى ضد إحدى محطات تعبئة الوقود بالمحافظة، حيث إن العاملين في المحطة قاموا بتعبئة ديزل بدلا من الوقود بقيمة عشرة ريالات ولاحظ المستهلك تعطل سيارته مباشرة بعد التعبئة وعند مطالبته للشركة بإصلاح السيّارة في الوكالة رفضوا وأفادوا بأنّها لا تحتاج إلى تصليح وكالة نظرًا لأنّ المشكلة بسيطة وقاموا بتصليحها في ورشة تصليح سيّارات وبعد ثلاثة أيام من الاستخدام لاحظ المستهلك خروج دخان من العادم بعدها راجع الشركة وأخبرهم بالمشكلة وطلبوا منه كشف أسعار من الوكالة وبعد ذلك تمّ عقد تسوية ودية من قبل أحد القانونيين بالإدارة بينهم على أن تقوم الشركة بدفع مبلغ 2500 ريال عماني للمستهلك. ويأتي ذلك تفعيلاً لنص المادة السابعة عشر من قانون حماية المستهلك الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 81/2002 والتي تنص (على كل مزود يأخذ على عاتقه ضمان الإصلاح أو الصيانة أو الاستبدال أو الاسترجاع أو أية مسؤولية أخرى بشأن سلعة ما القيام بما التزم به حسب اتفاقه مع المستهلك دون تأخير متعمد أو رفض غير مسبب).
من جانب آخر قامت إدارة حماية المستهلك بمحافظة جنوب الباطنة ببركاء باسترجاع مبلغ 600 ريال عماني لصالح أحد المستهلكين، وذلك عن المقدم من المستهلك في العقد الذي أبرمه مع إحدى الشركات لتصنيع وتركيب مطبخ بمنزله بعدما أخلت الشركة بتنفيذ الاتفاق المبرم مع المستهلك.