إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مخاوف من تراجع الطلب على طائرات الركاب مستقبلا مع هبوط المبيعات العسكرية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مخاوف من تراجع الطلب على طائرات الركاب مستقبلا مع هبوط المبيعات العسكرية


    نيويورك- رويترز
    في ظل تراجع الإنفاق العسكري في الولايات المتحدة، علق المستثمرون في بوينج وإيرباص آمالهم على مبيعات قياسية للطائرات التجارية كي تستمر زيادة الأرباح.
    لكن الخبراء في الصناعة يحذرون من خطر تراجع مبيعات طائرات الركاب بسبب تغير الظروف الاقتصادية ومنافسة شركات الطيران الكبرى للشركات الصغيرة التي تقدمت بطلبيات شراء ضخمة. وهذه إحدى القضايا التي ستناقشها قمة رويترز للطيران والدفاع في واشنطن التي بدأت أمس وتستمر حتى غدا الخميس، ويشارك فيها كبار المسؤولين في القطاع. وأدى ارتفاع أسعار الوقود لطلب كبير على الطائرات التي ترشد في استهلاكه كما أن انخفاض أسعار الفائدة وتوفر الائتمان سهل شراء الطائرات الجديدة. ويبلغ حجم الطلبيات على طائرات بوينج وإيرباص نحو عشرة آلاف طائرة ويستغرق إنتاجها نحو سبعة أعوام وهو أكبر رصيد للطلبيات في التاريخ ويجري إنتاج الطائرات بمعدلات مرتفعة غير مسبوقة. ومن المنتظر أن تنتج بوينج 645 طائرة هذا العام وهو أعلى معدل في تاريخها. وسلمت إيرباص 295 طائرة في النصف الأول من العام الجاري بزيادة ستة بالمئة عن الفترة المقابلة من العام الماضي.
    وقد تفضي احتمالات رفع أسعار الفائدة وانخفاض أسعار الوقود لتحول كبير. ويحذر خبراء الصناعة من أن الطلبيات الجديدة قد تتقلص بشكل حاد كما قد ترتفع وتيرة إلغاء الطلبيات أو تأجيلها. ولن يؤثر التباطؤ على منتجي الطائرات وعشرات الآلاف العاملين لديهم فحسب بل قد يمتد لشبكة الموردين العالمية ويشمل منتجي المحركات في الولايات المتحدة وأوروبا.
    وقد يعاني المساهمون من تراجع حاد في أسعار أسهم إيرباص وبوينج التي ارتفعت 48 بالمئة و38 بالمئة العام الجاري. ويعلق المستثمرون آمالهم على زيادة الإنتاج ليجنوا عائدا نقديا طال انتظاره من الاستثمارات الضخمة للشركتين في إنتاج طائرات جديدة خلال العقد المنصرم. وتستعد بعض شركات الطيران الكبرى للاستفادة من هذا التحول.
    وتقول شركة طيران الإمارات سريعة النمو التي تربط آسيا وأفريقيا وأوروبا والأمريكتين عبر دبي إنها تهدف للاستحواذ على حصة أكبر في السوق مع تعثر الشركات الضعيفة وانهيارها في السنوات القليلة المقبلة.
    وتتوقع بوينج وإيرباص أن يرتفع عدد طائرات الركاب إلى مثليه خلال السنوات العشرين المقبلة ليتجاوز 30 ألفا بقيمة نحو أربعة تريليونات دولار حسب الأسعار المعلنة. وهذا هو معدل النمو الطبيعي للصناعة على مدى تاريخها بمتوسط خمسة بالمئة سنويا.
يعمل...
X