مسقط – الرؤية
ضبطت إدارة حماية المستهلك بمحافظة ظفار مؤخرا 11 مطعماً بتهمة الغش التجاري وعدم المصداقية في تعاملها مع المستهلك ويتلخص الموضوع أنه من خلال شكاوى بعض المستهلكين والتفتيش الدوري للمفتشين على هذه المواقع قام مأمورو الضبط القضائي بجمع الإستدلالات وتكثيف المراقبة على هذه المطاعم خاصةً، كما قام بعض أطقم الهيئة بزيارة هذه المحلات على هيئة مستهلكين عاديين وعند استفسارهم عن نوعية اللحوم تكون الإجابة أنّ لديهم لحوم أبقار وجمال وهذه اللحوم محلية وطازجة يتم شراؤها من أسواق مدينة صلالة. وعليه قام مأمورو الضبط القضائي بالتنسيق مع بلدية ظفار متمثلة في دائرة الشؤون الصحية وشرطة عمان السلطانية بمداهمة مطابخ هذه المطاعم وتمّ ضبطهم في حالة تلبس وأعترفوا أنّ اللحوم التي لديهم جميعها مثلجة ومستوردة يتم خلطها مع شحوم الجمل وتوضع في مشاكيك، وعندما توضع على (الجمر) يذوب الشحم على الجمر ويكتسب اللحم طعم اللحوم المحلية وهذا الأمر يعتبر غشاً تجارياً ومخالفاً لقانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية، وقد تمت إحالة جميع المتهمين وجميعهم من العمالة الوافدة الآسيوية وتشكيل ملف قضايا لهم وتحويلهم للإدعاء العام وطلب رفع دعوى عمومية ضدهم في المحكمة.
من جهة أخرى تمكنت إدارة حماية المستهلك بمحافظة ظفار مؤخراً من تسوية أربع شكاوى تقدم بها عدد من المستهلكين ضد إحدى وكالات السيارات تتمثل في قيام المذكورين بشراء مركبات حديثة وبعد فترة من استخدامهم لتلك المركبات تلاحظ لديهم توقف محركات المركبات بشكل مفاجئ أثناء القيادة مما دفع بهم إلى مراجعة الشركة والتي أفادت بوجود خلل في برمجة المركبات، حيث إنّ المادة (17) من قانون حماية المستهلك نصت على ( كل مزود يأخذ على عاتقه ضمان الإصلاح أو الصيانة أو الاستبدال أو الاسترجاع أو أية مسؤولية أخرى بشأن سلعة ما القيام بما التزم به حسب اتفاقه مع المستهلك دون تأخير متعمد أو رفض غير مسبب) وبالإسناد إلى الشكاوى التي تقدم بها المستهلكون ووفقاً للإجراءات المعمول بها قامت الهيئة العامة لحماية المستهلك ممثلة بالإدارة بتسوية صلح ودي بين المستهلكين والوكالة بحيث تم استبدال مركبات جديدة من نفس النوع وبطراز جديد على أن يدفع المستهلك فارق قيمة الطراز الجديد لأصحاب الشكاوى بدلاً عن مركباتهم السابقة .