مسقط – الرؤية
تشارك المؤسسة العامة للمناطق الصناعيّة في معرض الغذاء والضيافة الذي يختتم صباح اليوم بمركز عُمان الدولي للمعارض بتنظيم من شركة عُمان إكسبو، حيث تشارك المؤسسة بركن مخصص لحملة الترويج عن المنتجات العمانية "عماني" بالإضافة إلى رعايتها لمسابقة "الطبق العماني" التي تهدف إلى تسليط الضوء على كافة المنتجات العمانية، وذلك من خلال دعوة الجمهور العماني والمقيم وكافة المهتمين بالمأكولات العمانية للمشاركة في المسابقة لترويج المنتجات العمانية المستخدمة وإبرازها في الأطباق العمانية، وعن المشاركة، قال حمود بن عبدالله البلوشي مدير دائرة المنتج العماني بالمؤسسة: تشارك المؤسسة العامة للمناطق الصناعية هذا العام بركن يحتضن (10) شركات محلية إلى جانب رعايتها لمسابقة الطبق العماني التي يشرف عليها الشيف عيسى، ونسعى من خلالها إلى الترويج عن المنتجات العمانية وبالذات الغذائية منها، وتعد هذه المشاركة استمرارًا للفعاليات والمناشط التي تقوم بها الحملة الوطنية للترويج عن المنتجات العمانية "عماني" طوال العام، حيث إنّ المشاركة في مثل هذه الفعاليات تأتي لتعزيز الثقة بالمنتجات العمانية بين شرائح مختلفة من المجتمع، لاسيما شريحة رجال الأعمال التي تعد لبنة أساسيّة في بناء المجتمعات الاقتصادية، ومستقبل تطوّرها من خلال التواجد الدولي في هذا المعرض، كما أنّ هذه الفعاليات تعد مواصلة للتعاون القائم بين المؤسسة العامة للمناطق الصناعية والقطاع الخاص داخل السلطنة، وهذه المشاركة جزء لا يتجزأ من حملة الترويج والتسويق للمنتج المحلي الذي تقوم به المؤسسة والنجاح الذي لاقته فعاليات ومعارض المنتجات العمانية خلال السنوات الماضية في مختلف مناطق وولايات السلطنة.
ويتميز المعرض هذا العام بمسابقة للترويج عن المأكولات العمانيّة وذلك برعاية من دائرة المنتج العماني بالمديرية العامة للتسويق والإعلام بالمؤسسة العامة للمناطق الصناعية والطيران العُماني، وبالتعاون مع الشيف عيسى اللمكي الذي أوضح أنّ المسابقة تأتي لتسليط الضوء على الطبق العماني التقليدي الذي يتميز بخصوصية في منطقة الخليج بوجه عام والعمل على تطويره.
وقال اللمكي إنّ المهم في هذه المسابقة أنّها تسعى للحفاظ على هوية المأكولات العمانية، حيث إنّ فكرة هذه المسابقة لا تقوم على المنافسة بقدر ما تهتم بإبراز المأكولات العمانية وطرح تساؤلات مهمة حول استمراريتها ومستقبلها، والملاحظ في هذه المسابقة أنّها استطاعت استقطاب الطهاة الهواة من مختلف المجالات كالطب والهندسة وكذلك من جميع الفئات العمرية، واستهداف الهواة وليس المحترفين في هذه المسابقة كي يفيدوننا ويستفيدون منّا ونحاول معرفة المرحلة التي وصلت إليها المأكولات العمانية، حيث إنّ هذه المسابقة تقام لأول مرة على مستوى الخليج من خلال النوع والمشاركة. ويضيف اللمكي: بكل تأكيد نحن نقدّم المنتجات العمانية كاستهلاك في هذه المسابقة بما تصل نسبته إلى 90 % منها ونستخدم المنتجات الأخرى لعدم تواجد المشابه لها محلياً إلى جانب عدم تعاون بعض الشركات معنا لا أسباب لا أعلمها شخصياً، فنحن نهدف للترويج عن منتجاتهم أكثر مما نستفيد نحن منها كمنتجات الطحين والبقوليات، ومن جانب آخر وجدنا هناك تعاوناً كبيراً من شركة الجنان التي وقفت معنا بصورة كبيرة من خلال منتجاتها كالبهارات العمانية والبقوليات والخلطات الخاصة تساعدنا على الخروج بنتائج مهمة حول إن كانت الأكلات العمانية تحتاج إلى تطوير أو لا، كما أنّ المسابقة ستخرج بكتاب كدليل للمنتجات العمانية يتم توزيعه في داخل السلطنة وخارجها.
ومن جانب آخر، أشار المشاركون تحت مظلة المؤسسة العامة للمناطق الصناعية إلى الأهميّة التي تمثلها المشاركة في مثل هذه المعارض التي تحمل الصبغة الدولية بما يحقق لها نتائج إيجابية من خلال التسويق والترويج عن منتجاتهم، وإيجاد منافذ تجارية جديدة لهم، حيث يقول محمد أكرم بن محمود البلوشي من شركة أريج للزيوت النباتية: المشاركة في هذا المعرض تأتي انطلاقاً من حرص الشركة الدائم على الاقتراب من المستهلك في مختلف الفعاليات للتسويق عن منتجاتها ذات الجودة العالية والتي تمّ تصنيعها بأيدٍ عمانيّة شابة وتوزع داخل السلطنة وخارجها، كما أنّ الشركة تقوم خلال هذا المعرض بالتسويق عن منتجها الجديد "ما يونيز خفيف" الذي لاقى قبولا كبيراً من المستهلك، حيث إنّ مثل هذه المعارض فرصة ليتعرف المستهلكون على هذا المنتج من خلال الاطلاع على أسعاره والمواد المكونة له، مما يعطيه ثقة أكبر لشرائه، ويضيف البلوشي: ولله الحمد الإقبال على منتجاتنا بصورة عامة ممتاز سواء كان داخل أسواق السلطنة التي نغطيها كاملة أو خارجها في دول الخليج ودول أخرى، حيث إنّ الجودة العالية التي تتمتع بها منتجاتنا تفرض نفسها في سوق المنافسة.
أمّا زوينة بنت يحيى الجابري من الشركة الدولية لصناعات البولي، فتقول: هدفنا الرئيسي من المشاركة في معرض الغذاء والضيافة تحت مظلة المؤسسة العامة للمناطق الصناعية هو الترويج عن منتجنا الجديد "ليدي أمريكانا" الذي يصنّع محلياً بعد تعاوننا مع الشركة الأمريكية الرائدة في مجال تصنيع المفارش الذهبيّة، حيث تعد هذه المفارش صحيّة وتعطي حالة استرخاء أكبر للمستهلك من خلال تكنولوجيا الأسلاك الملفوفة التي صنعت بها، وتضيف الجابرية: من جانب آخر تسهم المشاركة في مثل هذه المعارض التي تأتي باستمرار ضمن فعاليات حملة "عماني" في زيادة إنتاجية الشركات بفضل التسويق الذي يعمل على تحقيقه هذا المعرض، كما أننا نقوم خلال هذه المشاركة أيضاً بعرض منتجاتنا المتنوعة والمختصة في جانب الضيافة، والتي استطاعت أن تثبّت أقدامها بقوة في السوق المحلي من خلال جودتها المتقدمة وأسعارها المناسبة جداً مقارنة بجودتها العالية وكذلك المنتجات الأخرى المشابهة لمنتجات شركتنا، الأمر الذي يدفعنا دائماً لزيادة الإنتاج مستقبلاً.