إبراء- وليد الحسني
نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بشمال الشرقية ممثلة بقسم المدارس الخاصة صباح أمس لقاءً موسعاً مع ملاك ومديري المدارس الخاص بالمحافظة، وذلك بمركز الاستكشاف العلمي بالمحافظة.
وحرصت المديرية خلال اللقاء على تأكيد الشراكة بين وزارة التربية والتعليم والمدارس الخاصة، والعمل على مناقشة المواضيع المتعلقة بخدمة العملية التعليمية في تلك المدارس وضمان استمرار عطائها لتحقيق الأهداف المرجوة منها.
وبدأ اللقاء بكلمة للمدير العام بالمحافظة، الدكتور علي بن ناصر الحراصي، رحّب فيها بالحضور وشكرهم على الجهد الذي يقومون به في المدارس الخاصة ومساهمتهم في إنجاح العملية التربوية والتعليمية. وقال إنّ المدارس الخاصة تدعم العملية التعليمية، مشيرًا إلى أهمية التعاون بين وزارة التربية والتعليم ممثلة في مديرياتها المختلفة والمدارس الخاصة، وذلك فيما يتعلّق بالجانب الفني وغيره من الجوانب ذات الاختصاص. وحثّ المدير العام على ضرورة التنمية المهنية للعاملين في تلك المدارس, وأعقب ذلك حديث لمدير دائرة البرامج بالمحافظة محمود بن سعيد الأغبري، تناول فيه أهمية البيئة التعليمية التي يدرس فيها الطالب، داعياً ملاك المدارس ومديريها إلى ضرورة متابعة مدارسهم حتى تكون منطلقًا للطالب نحو الإبداع والتميز. وأشار مدير دائرة البرامج إلى أهمية توفير الوسائل التعليمية لنجاح العملية التعليمية وضرورة الأخذ بالملاحظات التي ترصدها الدائرة خلال متابعتها للمدارس الخاصة، كما حث المشاركين على السعي للتحصيل العلمي المتميز ووجود خطة واضحة لذلك.
وطرح المشاركون عدداً من النقاط ذات الأهمية للمدارس، منها ضرورة وجود أراضٍ لبناء المدارس الخاصة، وطرح بعض الجوانب المتعلقة بوضع المعلمات وتعيينهن. واقترح المشاركون بعض الحلول للحفاظ على استقرار المدارس حتى نهاية العام الدراسي، وتقليل عدد الأركان المطلوبة في بعض المراحل أو دمجها بما يتناسب مع مساحة الفصل الدراسي. وطالبوا بضرورة دعم المدارس الخاصة من قبل الوزارة، لاسيما بعد تحديد الحد الأدنى لأجور العاملين بالمدارس من قبل وزارة القوى العاملة.
وفي نهاية اللقاء، عرضت زوينة بنت صالح الصوافية مشرفة لغة إنجليزية للمدارس الخاصة أدوات وأساليب مشروع تعليم القراءة في اللغة الإنجليزية والمسمى "جولي فونكس"، بهدف تطبيقه في المدارس الخاصة، بعد أن أثبت نجاحه في المدارس الحكومية التي طبق بها منذ 5 سنوات. وقالت الصوافية إن البرنامج يركز على تعليم الطالب صوت الحرف، وليس شكل الحرف، كما يتم ربط الحرف بصوت مشابه له من الطبيعية بهدف تقريبه للطالب.