إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الحكومة تقرر بيع 27% من حصتها في رأسمال "عمانتل".. وخبراء يؤكدون: الطرح سيعزز سعر سهم الشركة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحكومة تقرر بيع 27% من حصتها في رأسمال "عمانتل".. وخبراء يؤكدون: الطرح سيعزز سعر سهم الشركة


    توقعات بأن يتم الطرح في الربع الأول من العام المقبل
    الرؤية – شريف صلاح
    أعلنت الشركة العمانية للاتصالات "عمانتل" أنّها تلقت أمس خطاباً من وزارة المالية يفيد بأنّ الحكومة قررت بيع ما نسبته 27% من حصة الحكومة في رأس مال الشركة من خلال طرحها للاكتتاب العام للمستثمرين العمانيين من أفراد ومؤسسات. وبيّنت الشركة أنّ الحكومة ستقوم باستكمال الإجراءات اللازمة حيال طرح جزء من حصتها للاكتتاب من خلال تعيين استشاري لإعداد نشرة الإصدار اللازمة بالتنسيق مع الشركة وهيئة سوق المال والتي سيتم بموجبها تحديد شروط الاكتتاب وسعر بيع السهم. وأوضحت الشركة العمانية للاتصالات أنّ قيمة الأسم التي تمتلكها الحكومة بشكل مباشر تصل إلى 70% من أسهم الشركة ما يعني أنّ ما يعادل 19% من رأس المال هو ما سوف يتم طرحه للتداول.
    على صعيد آخر أشار محللون ماليون إلى أنّ إقدام الحكومة على بيع بعض من أسهمها أو طرحها للاكتتاب سيعزز من سعر السهم على غرار ما حدث في عام 2005 عندما قررت الحكومة طرح ما نسبته 30% من أسهم الشركة للاكتتاب العام وهو ما يقدر بـ 5 ر22 مليون ريال عماني الأمر الذي أدى إلى زيادة سعر السهم بشكل كبير نتيجة زيادة الطلب عليه خلال التداول. علما بأنّ الحكومة تمتلك كثيرا من أسهم الشركة بطريقة غير مباشرة من خلال صناديق التقاعد التابعة لبعض الوزارات أو الهيئات، علمًا بأن البيانات المسجلة لدى سوق مسقط للأوراق المالية توضح أنّ رأسمال الشركة العمانية للاتصالات يبلغ 75 مليون ريال عماني.
    وأشار الخبراء إلى أنّ عملية طرح أسهم الشركة التي تمّ الإعلان عنها لن تتم قبل الربع الأول من العام المقبل خاصة وأنّ مسألة انتداب خبير لتقييم سعر السهم والوقوف على الوضع المالي للشركة سيحتاج مزيدًا من الوقت كما أنّ تلك العملية ستتم بالتنسيق مع الهيئة العامة لسوق المال وشركة عمانتل.
    الجدير بالذكر أنّ سهم الشركة العمانية للاتصالات تصدر أمس قائمة الشركات الأكثر انخفاضاً وقائمة الأسهم الأكثر نشاطًا بالقيمة وذلك بعد أن فقد السهم أكثر من 4 بالمائة من رصيده ليغلق عند ريال و531 بيسة متراجعاً قرابة 70 بيسة في حين تم التداول على أسهم الشركة بقيمة تجاوزت 2ر2 مليون ريال عماني.
يعمل...
X