مسقط - الرؤية
دشنت الهيئة العامة لحماية المستهلك، أمس، تطبيق المستهلك الصغير، المخصص للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و10 سنوات، ويعمل التطبيق على نظام تشغيل الآندرويد، وكذلك آي.أو.إس، إضافة إلى كافة أجهزة الحاسب الآلي المكتبية والمحمولة.. وسيُتاح البرنامج على البوابة الإلكترونية للهيئة العامة لحماية المستهلك، والمتاجر المتخصصة؛ وذلك حسب نظام.. ويعتمد البرنامج على إيصال المعلومات للطفل من خلال طرح أسئلة بطرق مختلفة وبأسلوب شائق مصحوبا بمؤثرات صوتية تتناسب وعمر الطفل وإدراكه؛ حيث يجيب عن الأسئلة باختيار علامات صح أو خطأ، إضافة إلى التلوين والاختيارات المتعددة. كما يتضمن التطبيق معلومات عن إرشاد الطفل وتوعيته للتعرف على العناصر المهمة للسلعة، مثل تاريخ الصلاحية والقيمة الغذائية وبطاقة المواصفات وبلد المنشأ.
وقال سعادة الدكتور سعيد بن خميس الكعبي رئيس الهيئة العامة لحماية المستهلك: إن تدشين تطبيق المستهلك الصغير يأتي في إطار سعي الهيئة إلى توصيل رسائل توعوية خاصة بهذه الفئة العمرية ومدها بالمعلومات الإساسية فيما يخص حقوق وواجبات المستهلك. وأشار سعادته إلى أن الهيئة تحرص كل الحرص على خلق ثقافة استهلاكية سليمة وتربية النشء على هذا النوع من الثقافة حتى ينشأ لدينا جيل واعي استهلاكياً، يدرك ضوابط وشروط واليات وحقوق وواجبات المستهلك، وهو ما يُعد خطوة مهمة ضمن الإنجازات التي حققتها الهيئة في المجال الإلكتروني خلال الفترة الماضية، خاصة ونحن نعيش في عصر باتت فيه التقنية بمختلف أنواعها ووسائلها، الأداة والوسيلة الرئيسية. ومن هنا؛ يأتي اهتمام الهيئة بهذا الجانب الحيوي المهم، من أجل الوصول الى المستهلك والعمل على خلق جسور حقيقية من التواصل معه. وأضاف سعادته بأن الهيئة تمضي قدما في هذا المجال، بعد أن نفذت العديد من البرامج والأنشطة المعتمدة على هذه التقنية الحديثة، بداية بإنشاء الموقع الالكتروني للهيئة وتطويره وجعله بوابة حقيقية لكل ما يتعلق بأعمالها وسهولة التواصل معها، إضافة إلى تواجد الهيئة عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر وسبلة عمان، وكذلك طبقت الهيئة نظام التفتيش الإلكتروني وهو أحدث نظام يُطبق في المنطقة يتم من خلاله رصد الأسعار والمخالفات وتسجيلها وإصدار الاستدعاءات والتوعية والتثقيف عبر استخدام الأجهزة الكفية المربوطة بنظام متكامل في المركز الرئيسي للهيئة، كما تم تطبيق نظام دليل المستهلك الالكتروني في اجهزة الهواتف الذكية، والذي يمكن للمستهلك من خلاله الاطلاع على الأسعار وتكوين سلة المستهلك وإرسال الشكاوي والبلاغات ومتابعة مستجدات الهيئة، وهنالك خطط مستقبلية لتحقيق أقصى درجات الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات في مختلف المجالات.