الرؤية - نجلاء عبدالعال
تستعد غرفة تجارة وصناعة عُمان لتدشين فعاليات ملتقى أصحاب وصاحبات الأعمال المزمع إقامته في فندق كراون بلازا-مسقط، في الفترة من 27-28 من شهر أكتوبر الجاري، وذلك بالتعاون مع شركة العدسة المحترفة لتنظيم المؤتمرات والندوات، وتكمن فكرة إقامة الملتقى لأصحاب وصاحبات الاعمال الشباب فئة 20 إلى 30 سنة والذين يمتلكون أعمالاً تجارية قائمة، أو ممن يخوضون إجراءات تسجيل مؤسساتهم وشركاتهم، والطلاب على مقاعد الدراسة ليكونوا روادا للأعمال؛ بحيث يكون هذا الملتقى هو الخطوة الأساسية وإحدى الركائز للوعي بمتطلبات النجاح في المشاريع التجارية.
وقال خالد بن سيف البوسعيدي رئيس مجلس إدارة شركة العدسة المحترفة لتنظيم المؤتمرات والندوات، إنه سيتم تقديم مجموعة من أوراق العمل في المحاور الرئيسية من قبل مجموعة من المختصين والأكاديميين، مع وجود مدير للحوار لكل محور لمناقشة تلك الأطروحات والأفكار وفتح المجال أمام المشاركين لإبداء آرائهم واستفساراتهم حولها.
وجاءت الفكرة استجابة لتوجهات جلالة السلطان قابوس -حفظه الله ورعاه- في إعطاء الشباب الفرصة للنهوض بالاقتصاد الوطني، ودعماً للتوصيات التي خرجت بها ندوة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بسيح الشامخات في الفترة من 21-23 يناير 2013، وتأكيداً وترسيخاً لمفهوم ريادة الأعمال للشباب ودوره في تنمية الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل، وإيجاد جيل قادر على البذل والعطاء والإنجاز بعيداً عن الاتكاء على عكاز القطاع الحكومي.
ومن الأهداف التي يسعى الملتقى لتحقيقها هي غرس وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر، طرح الافكار والرؤى حول عالم الأعمال وسير عمله وإجراءات النجاح فيه وتدارسها والاستفادة من التجارب المتاحة، وإيجاد منصة للتحالف والمشاركة بين أصحاب الأعمال الشباب، والتعرف على المتطلبات والتطلعات الراهنة والمستقبلية لدى رواد الأعمال في ظل مخرجات ندوة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المقامة بسيح الشامخات، والإجابة عن استفسارات رواد الأعمال من قبل مجموعة من المسؤولين والمعنيين بتنفيذ قرارات الندوة، وتأكيد التوجه للاهتمام ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وأصحابها (كونها تمثل 90% من إجمالي الشركات في السلطنة) في المجالات الاستشارية والفنية والمالية والإدارية وفق الأطر التنظيمية المحفزة؛ وذلك نتيجة لما جاء من قرارات والتزام مجتمعي في ندوة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وأضاف بأن الملتقى سيسلط الضوء من خلال محاوره وأوراق العمل المقدمة على عدة محاور تخدم أصحاب الأعمال وتساعدهم على تأسيس اللبنة المعرفية والعلمية الإرشادية الصحيحة للبدء في أي مشروع تجاري، ومن المحاور التي ستناقش في اليوم الأول من أيام الملتقى: القوانين والتشريعات المنظمة للأعمال، والتخطيط التجاري والاستراتيجي، وتمويل المشاريع، والتسويق والعلاقات العامة، والتعميين وبناء الفريق.
أما في اليوم الثاني، فسيُناقش الملتقى: إدارة الأعمال، وحوكمة الشركات، والتعرييف بالمعايير المؤهلة للتنافس في مسابقات ريادة الأعمال، وعرض تجربة حول مبادرات شابة ناجحة، وعرض تجربة حول أهمية التسويق والعلاقات العامة. وسيقدم أوراق العمل نخبة من الأكاديميين والمختصين في كل محور.
هذا.. وقد تم فتح باب التسجيل في الملتقى للراغبين والمهتمين من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للملتقى (www.forum-oman.net).