الرؤية - نجلاء عبدالعال
تنظم شركة "العدسة المحترفة لتنظيم المؤتمرات والندوات"، ملتقى أصحاب وصاحبات الأعمال، في فندق كراون بلازا-مسقط، وذلك في الفترة من 27-28 من شهر أكتوبر الجاري.
وأوضح سعيد بن ناصر الحراصي رئيس اللجنة الإعلامية للملتقى، أن إقامة الملتقى لأصحاب وصاحبات الأعمال الشباب يستهدف الفئة العمرية من 20 إلى 30 سنة والذين يمتلكون أعمالاً تجارية قائمة، أو ممن يخوضون اجراءات تسجيل مؤسساتهم وشركاتهم، وكذلك الطلاب على مقاعد الدراسة خاصة من يخططون ليكونوا روادا للأعمال، بحيث يكون هذا الملتقى هو الخطوة الأساسية وإحدى ركائز الوعي بمتطلبات النجاح في المشاريع التجارية.. مشيرا إلى أنه سيتم تقديم مجموعة من أوراق العمل في المحاور الرئيسية من قبل مجموعة من المختصين والاكاديميين، مع وجود مدير للحوار لكل محور لمناقشة تلك الاطروحات والأفكار وفتح المجال أمام المشاركين لإبداء آراءهم واستفساراتهم حولها. ولفت إلى أن الفكرة جاءت استجابة لتوجهات جلالة السلطان قابوس -حفظه الله ورعاه- في إعطاء الشباب الفرصة للنهوض بالاقتصاد الوطني ودعماً للتوصيات التي خرجت بها ندوة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بسيح الشامخات في الفترة من 21-23 يناير 2013، وتأكيداً وترسيخاً لمفهوم ريادة الأعمال للشباب ودوره في تنمية الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل، وإيجاد جيل قادر على البذل والعطاء والإنجاز بعيداً عن الاتكاء على عكاز القطاع الحكومي.. ومن الأهداف التي يسعى الملتقى لتحقيقها هي غرس وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر، وطرح الأفكار والرؤى حول عالم الأعمال وسير عمله وإجراءات النجاح فيه وتدارسها والاستفادة من التجارب المتاحة، وإيجاد منصة للتحالف والمشاركة بين أصحاب الأعمال الشباب، والتعرف على المتطلبات والتطلعات الراهنة والمستقبلية لدى رواد الأعمال في ظل مخرجات ندوة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، المقامة بسيح الشامخات، والإجابة عن استفسارات رواد الأعمال من قبل مجموعة من المسؤولين والمعنيين بتنفيذ قرارات الندوة، وتأكيد التوجه للاهتمام ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وأصحابها (كونها تمثل 90% من إجمالي الشركات في السلطنة) في المجالات الاستشارية والفنية والمالية والإدارية وفق الأطر التنظيمية المحفزة؛ وذلك نتيجة لما جاء من قرارات والتزام مجتمعي في ندوة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.. ويسلط الملتقى من خلال محاوره وأوراق العمل المقدمة على عدة محاور تخدم أصحاب الأعمال وتساعدهم على تأسيس اللبنة المعرفية والعلمية الإرشادية الصحيحة للبدء في أي مشروع تجاري؛ ومن المحاور التي ستناقش في اليوم الأول من أيام الملتقى: القوانين والتشريعات المنظمة للأعمال، والتخطيط التجاري والاستراتيجي، وتمويل المشاريع، والتسويق والعلاقات العامة، والتعميين وبناء الفريق.
أما في اليوم الثاني، فسيناقش الملتقى إدارة الأعمال، وحوكمة الشركات، والتعرييف بالمعايير المؤهلة للتنافس في مسابقات ريادة الأعمال، وعرض تجربة حول مبادرات شابة ناجحة، وعرض تجربة حول أهمية التسويق والعلاقات العامة.. هذا؛ وسيقدم أوراق العمل نخبة من الأكاديميين والمختصين في كل محور.
وقد تم فتح باب التسجيل في الملتقى للراغبين والمهتمين من خلال الموقع الإلكتروني للملتقى: (www.forum-oman.net).