صلالة - سعود الحضري - أمل عبدالرحمن
اختتمت دائرة البرامج التعليمية -ممثلة في قسم الأنشطة التربوية بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار، أمس، برنامجًا تدريبيًّا بعنوان "إعداد كوادر تدريبية من إخصائيي الأنشطة المدرسية"، والذي استمر لمدة أسبوع خلال الفترة من 20 إلى 24 أكتوبر الجاري، بمقر مركز التدريب، وتضمَّن مجموعة من أوراق العمل والمحاضرات، واستهدف 32 إخصائيًّا وإخصائيَّة من مختلف مدارس محافظة ظفار.
وكان البرنامج قد افتتح بكلمة ترحيبية للدكتور عادل بن عوض محاد الحضري مدير دائرة البرامج التعليمية، أكد فيها أهمية البرنامج الذي يسعى إلى تنمية مهارات المشاركين. وبعد ذلك، تحدَّث خالد بن ناصر سعيد براكة من دائرة تنمية الموارد البشرية عن كيفية تحديد الاحتياجات التدريبية لإخصائيي الأنشطة المدرسية. ثم قدم سعيد أحمد مصطفي مدير معهد التنمية الإدارية والتدريب ورقة عمل حول كيفية إعداد الحقيبة التدريبية.
وفي اليوم الثاني، قدَّمت منى بنت العبد يسلم الحضرمية مشرفة أول لغة عربية، ورقة عمل حول تنمية مهارات إخصائيي الأنشطة المدرسية في العلاقات العامة. وبعد ذلك، قدَّم الدكتور سالم بن عقيل مقيبل مشرف تاريخ محاضرة بعنوان: "فنون وأساليب التغلب علي ضغوط العمل". وتخلل ذلك تنظيم مناقشات مع رئيس قسم الأنشطة التربوية سعيد بن مسعود الكثيري.
وتواصلت فعاليات الدورة التدريبية بتقديم ورقة عمل بعنوان "كيفية إعداد أوراق العمل"؛ نفذها يوسف بن عوض نصيب بيت سليم مشرف نشاط رياضي بدائرة البرامج التعليمية. وبعد الاستراحة قدَّم سعيد أحمد مصطفي محاضرة أخرى حول كيفية تحليل الاحتياجات التدريبة. كما تضمن البرنامج تدريب المشاركين حول طريق النجاح في العمل نفذها عماد الدين من معهد الإبداع، كما تم تدريبهم حول كيفية إدارة الذات وفن قيادة الآخرين.
وفي اليوم الختامي، تم تقديم ورقتي عمل؛ الأولى: بعنوان "دورة الإدارة الفعالة للوقت وإدارة الأولويات"، قدمها أحمد بن سالم المعشني مشرف النشاط الثقافي؛ تضمَّنت عدة محاور؛ من: أهمها إدارة الوقت ودورها في نجاح الإنسان وكيفية الحفاظ عليه واستثماره فيما هو مفيد، وكيفية التعرف على تكلفة الوقت وتخطيطه وتنظيمه، كما تم التعريف بمضيعات الوقت وكيفية السيطرة عليها وعلى بعض الأدوات والمقترحات العملية لإدارة وقته.
ثم قدم سعيد أحمد مصطفي من معهد التنمية عرضًا تعريفيًّا بعنوان "تقويم ومتابعة العملية التدريبية"، تضمَّن مفهوم تقييم النشاط التدريبي وأهداف متابعة وتقييم التدريب، كما تطرق إلى المداخل الرئيسية للتقييم. وعن منهجية وقواعد تقييم مستوى التعليم.
وفي لقاء مع عدد من المستهدفين والمشاركين في هذه الدورة التدريبية، قالت مريم بنت علي عيسى بالحاف إخصائية أنشطة مدرسية بمدرسة 23 يوليو للتعليم الأساسي للصفوف من 5-10: في البداية أتوجه بالشكر الجزيل لدائرة البرامج التعليمية متمثلة في قسم الأنشطة التربوية على اهتمامهما الدائم بإخصائيي الأنشطة المدرسية، خاصة في مجال تدريب وتنمية الكوادر البشرية لما لهذا الجانب من دور مهم وفاعل في تطوير وتجويد العمل بما يتناسب مع الخطط والسياسات التعليمية الحكيمة التي تنتهجها وزارة التربية والتعليم والتي تسعى بشكل مستمر إلى تطوير العمل ليسهل علينا أداء واجبنا على أكمل وجه، وهذا ما لاحظناه من خلال الدورة التدريبية التي سعت إلى تنمية وتطوير الأخصائيين مما يساعد على تطوير أساليبه في تنفيذ مهامه في مجال المهارات التدريبية.
وقال علي بن أحمد جعبوب إخصائي أنشطة مدرسية: إن هذا البرنامج جيد وقد استفدنا منه خاصة في مجال معرفة بعض المهارات والمعارف المتعلقة في إدارة الوقت وكيفية التخلص من ضغوطات العمل كذلك التعرف على نقاط القوة والضعف وكيفية استغلال ومعالجة ذلك بما يناسب مع طبيعة العمل.
وقال سالم بن أحمد سهيل المعشني أحد المشاركين في الدورة التدريبية: البرنامج كان مفيدا جدا من حيث تنمية القدرات والمهارات للإخصائيين في الميدان حيث تم تعريف المشاركين وتدريبهم على الإعداد الجيد للحقيبة التدريبية وطرق النجاح في العمل من خلال التخطيط الجيد والمتابعة.
وقالت وفاء بنت عمر العيدروس: لقد تضمن البرنامج مجموعة متنوعة من أوراق العمل المثرية والتي من خلالها تم إكسابنا خبرات عديدة كنا بحاجة إليها في ممارسة وأداء العمل كإخصائيي أنشطة بالمدارس، خاصة وأن أوراق العمل قدمها نخبة من الخبراء والمدربين سواء من داخل أو خارج المديرية.
والجدير بالذكر أن البرنامج تم تنسيقه من قبل أحمد بن سعيد العمري إخصائي نشاط ثقافي بدائرة البرامج التعليمية.