إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مجلس الوزراء يؤكد على الارتقاء بمهنة التدريس وتهيئة المناخ المناسب لها باعتبارها عنصرًا أساسيًا في العملية التعليمية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مجلس الوزراء يؤكد على الارتقاء بمهنة التدريس وتهيئة المناخ المناسب لها باعتبارها عنصرًا أساسيًا في العملية التعليمية


    - إقرار نظام هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم متضمنًا كافة المزايا والحوافز والتسهيلات لمشروعاتها
    - الاطلاع على واقع الاتصالات في السلطنة والاستراتيجية الوطنية للنطاق العريض
    - تقييم تجربة القطاع السياحي ومنجزاته وتحدياته لتمكينه من الاضطلاع بدوره في مسيرة التنمية الشاملة
    - إنشاء مكتب فني متخصص للبدء في مشروع بناء الوحدات السكنية لنقل أهالي القرى المتأثرة بأنشطة ميناء صحار الصناعي
    - ملتقى للإبداع والمبادرات الشبابية العام المقبل لدعم المبتكرين وعرض منتجاتهم
    - تشكيل لجنة لاتخاذ الإجراءات الاحترازية لحماية إرث السلطنة من الظواهر الجيولوجية
    مسقط – العمانية
    أصدر مجلس الوزراء أمس بيانا بشأن نتائج اجتماعاته خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2013م فيما يلي نصه:
    "تدارس مجلس الوزراء عددًا من المواضيع التنموية والخدمية ذات الأهميّة في هذه المرحلة التي تشهد فيها البلاد المزيد من مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية وذلك على النحو التالي :
    - في إطار الاهتمام السامي المتواصل الذي يوليه حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه- للمسيرة التعليمية ودعم خططها وبرامجها، فقد تناول مجلس الوزراء في ضوء تدارسه لمتطلبات هذا القطاع للمرحلة القادمة بعض الجوانب التي تصب في تعزيز الجهود المبذولة في هذا المضمار، وذلك إدراكًا منه بأنّ ذلك يحتاج إلى جهد ووقت وكذلك التفاني من الجميع تحقيقًا للتوجهات المنشودة خاصة وأنّ السلطنة كغيرها من دول العالم تشهد زيادة مضطردة في معدلات التحاق الطلاب بالدارسة، وبالتالي توسعة حجم البنية الأساسية المطلوبة لذلك، مع تهيئة الكوادر التعليمية القادرة على حمل أمانة رسالة التعليم النبيلة. مؤكدًا على أهمية الارتقاء بمهنة التدريس وتهيئة المناخ المناسب لها باعتبارها عنصرًا أساسيًا في العملية التعليمية لأجيال الحاضر والمستقبل .
    - وسعيًا من الحكومة لإعطاء المزيد من التطوير لكافة مناطق السلطنة واستغلال الثروات الطبيعية المتاحة فيها والمزايا النسبية التي تزخر بها، فقد أقر مجلس الوزراء نظام هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والذي تمّ إعداده وفق أكثر التجارب نجاحًا في العالم، حيث تضمن النظام كافة المزايا والحوافز والتسهيلات والضمانات المقررة للمشروعات المرخص بإقامتها في تلك المنطقة، والتي يعول عليها بأن تصبح مركزًا محوريًا هامًا للتجارة والصناعة وجذب الاستثمارات إقليميًا وعالميًا لما تتمتع به من موقع استراتيجي مميز سيساعد على إنشاء عدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وفتح آفاق جديدة لتوظيف الكوادر العمانية .
    - ونظرًا لأهميّة قطاع الاتصال لما له من دور هام في دفع مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية ودعم القدرات التنافسية للاقتصاد العماني والإسراع في الخطط الحكومية الرامية إلى تنمية الاقتصاد المبني على المعرفة، وبعد تدارس هذا الموضوع تمّ تقديم عرض مرئي لمجلس الوزراء حول واقع الاتصالات في السلطنة والاستراتيجية الوطنية للنطاق العريض، والتي من أهدافها تمكين جميع محافظات السلطنة من استخدام التطبيقات والخدمات التي ترتبط بذلك النطاق، ومن ضمنها خدمات الحكومة الإلكترونيّة والخدمات الصحية والتعليمية والتجارية وغيرها من المنافع الهامة لهذا القطاع .
    - تواصلا للجهود المبذولة لتنمية وتطوير قطاع السياحة وحسن استغلال المقومات السياحية المتوافرة في السلطنة مما يؤهلها أن تكون وجهة سياحية مفضلة طوال العام، ومن منطلق أنّ السياحة قطاع هام لتنويع مصادر الدخل وفتح آفاق جديدة لفرص العمل والاستثمار، فقد تابع المجلس من خلال العرض المرئي لقطاع السياحة بعنوان " الواقع والمستقبل "بعض المخططات السياحية، وعلى ضوئه توصل إلى أهميّة تقييم تجربة هذا القطاع ومنجزاته وتحدياته وذلك لتمكينه من الاضطلاع بدوره في مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها البلاد.
    كما اطلع المجلس على تقرير حول التنافسيّة في مجال السفر والسياحة لعام 2013م، والذي تضمن تحسن ترتيب السلطنة عالمياً. من جانب آخر، تابع المجلس الإجراءات المتخذة لمعالجة متطلبات موسم الخريف في محافظة ظفار وفق رؤية متكاملة للتنمية وتطوير الخدمات وتحسين المواقع السياحية بالمحافظة، مناشداً المجلس تعاون الجميع لتحقيق تلك الخطوات لما لها من مردود إيجابي.
    - ومحافظةً على مخزون السلطنة الناتج عن الظواهر الجيولوجية التي تزخر بها عُمان على مر العصور؛ أقرّ مجلس الوزراء تشكيل لجنة من الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات الاحترازية لحماية هذا الإرث، مؤكداً على أهمية تحديد وتوثيق مواقع تلك الظواهرالطبيعية، وعدم إقامة أية أنشطة يمكن أن تؤثر عليها مع وضع إطار قانوني لمراقبة تلك المواقع .
    - وفي إطار المتابعة للمجال البيئي وأهميته للتنمية والإنسان، فقد اطلع مجلس الوزراء على الجهود والإجراءات المتخذة التي تقوم بها الجهات المختصة والمتعلقة بالتوازن بين متطلبات التنمية الاقتصادية والخدمية والحفاظ على البيئة في مختلف أرجاء السلطنة.
    كما استعرض المجلس استمرار التحسين البيئي لميناء صحار الصناعي وفق خطة يتم تنفيذها من قبل الجهات المعنية .
    من جانب آخر، أقرّ مجلس الوزراء إنشاء مكتب فني متخصص للبدء في مشروع بناء الوحدات السكنية المخصصة لنقل أهالي القرى المتأثرة بأنشطة ميناء صحار الصناعي، وسوف يتضمن المخطط إلى جانب إقامة البنية الأساسية، المدارس والمراكز الصحيّة والمساجد والخدمات الاجتماعية الأخرى، هذا بالإضافة إلى استكمال التخطيط العام لتلك المنطقة التي سيعود نفعها على الأهالي القاطنين فيها، ويحظى هذا الجانب بما يستحقه من اهتمام .
    - وفي ضوء الرعاية السامية لجلالة السلطان المعظم - أعزه الله- لقطاع الشباب ودعمه للاضطلاع بمسؤولياته الوطنية ومساهمته في مسيرة البناء والتطوير التي تتحقق على الأرض العُمانية فإنّ الحكومة تعكف على تدارس كل ما من شأنه النهوض بهذا القطاع، وقد أقرّ مجلس الوزراء إقامة ملتقى الإبداع والمبادرات الشبابية خلال العام المقبل بمشيئة الله، وسوف يتم التركيز من خلاله على دعم المبتكرين المبدعين وعرض منتجاتهم وتسليط الضوء فيه على إبداعات الشباب ومبادراتهم .
    - استعرض مجلس الوزراء مشروع الميزانية العامة للدولة للسنة الماليّة 2014م.. هذا وقد تمّت إحالة مشروع الموازنة إلى مجلس عمان .
    - وفي مجال التعاون القانوني مع الدول الشقيقة والصديقة، فقد أقرّ المجلس انضمام السلطنة إلى بعض الاتفاقيات في هذا الجانب .
يعمل...
X