إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السلطنة تحصد ثلاث عضويات جديدة ضمن اللجان والهيئات الفرعية لليونسكو

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السلطنة تحصد ثلاث عضويات جديدة ضمن اللجان والهيئات الفرعية لليونسكو


    مسقط- الرؤية
    في إنجاز دولي جديد تمكنت السلطنة من حصد ثلاثة مقاعد ضمن اللجان والهيئات الفرعية لليونسكو، فقد نالت السلطنة عضوية مجلس مكتب التربية الدولي لليونسكو(IBE)، وعضوية مجلس إدارة معهد اليونسكو للإحصاء(UIS)، وعضوية المجلس الدولي الحكومي للبرنامج الهيدرولوجي الدولي( IHP)، وتم ذلك أثناء الانتخابات التي جرت يوم الخميس الماضي في إطار الدورة السابعة والثلاثين للمؤتمر العام لليونسكو، ويؤكد فوز السلطنة بهذه المناصب الدولية الهامة في المقام الأول؛ المكانة الرفيعة والسمعة الطيبة التي تتمتع بها السلطنة على المستوى الدولي في مختلف المجالات بفضل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه، فضلاً عن الحضور الفاعل للسلطنة في إطار علاقتها مع اليونسكو، حيث تتنافس الدول الأعضاء باليونسكو لنيل شرف الفوز والتواجد ضمن اللجان والهيئات الفرعية لليونسكو للاستفادة من تواجدها في هذه المجالس الدولية التي تعج بالخبراء والمتخصصين في مجال أعمالها، وقد بذلت وزارة التربية والتعليم ومندوبية السلطنة لدى اليونسكو منذ فترة جهودًا حثيثة من أجل حشد الدعم اللازم وتحقيق هذا الإنجاز في ظل هذا التنافس الكبير وقد ساعدها في ذلك السمعة الطيبة والمكانة الرفيعة للسلطنة على المستوى الدولي، وحيث إنّ لهذه المجالس تأثيرًا كبيرًا في بناء التوجهات الدولية وتطويرها، وكذلك رسم الأولويات وتعزيز التعاون الدولي، فمن شأن ذلك أن يمكن السلطنة من أن تقوم بدور في هذا المجال وتستفيد من الأنشطة والبرامج التي تنفذها هذه المجالس في إطار خططها التطويرية.
    ويختص مكتب التربية الدولي لليونسكو ومقره جنيف بمهام عديدة منها: التخطيط التربوي، وإستراتيجيات التعليم، وتطوير المناهج، وتحسين عمليات تعلم الطلبة، وتشجيع الممارسات التطويرية للمناهج التعليمية وطرق التدريس على الصعيد العالمي، وتطوير ونشر البحوث والدراسات التخصصية التي تساعد الدول الأعضاء على مراجعة وتطوير سياساتها التعليمية لمواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي ومتطلبات سوق العمل. فيما يمثل معهد اليونسكو للإحصاء مصدراً فريداً للإحصاءات في مجال التعليم التي تشمل مجموعة واسعة من المؤشرات، ويوفر بيانات المقارنة التي تتيح لواضعي السياسات قياس التقدم المحرز في بلدانهم، ويعتبر هذا المعهد المصدر الرئيسي لاستقاء البيانات في ميادين التعليم ومحو الأمية والعلم بالنسبة لعدد من المنشورات وقواعد البيانات الرائدة، مثل: التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع، مؤشرات التنمية العالمية (البنك الدولي)، تقرير التنمية البشرية (برنامج الأمم المتحدة الإنمائي)، حالة الأطفال في العالم (اليونيسيف). ويعد المجلس الدولي الحكومي للبرنامج الهيدرولوجي الدولي برنامج دولي علمي وتعاوني تابع لليونسكو يعمل في مجال بحوث المياه، وإدارة الموارد المائية، والتعليم وبناء القدرات، وهو البرنامج العلمي الوحيد ذو القاعدة العريضة في إطار أنشطة الأمم المتحدة في هذا المجال، ومن بين أهدافه العمل كأداة يمكن بواسطتها للدول الأعضاء والمنظمات المهنية والعلمية المتعاونة والخبراء الأفراد تحسين معارفهم بشأن دورة الماء، وبالتالي زيادة قدراتهم على إدارة موارد المياه وتطويرها على نحو أفضل، وتحسين إدارة المياه على الصعيدين المحلي والعالمي.
    يذكر أنّ السلطنة لا زالت تتمتع بالعضوية في المجلس الدولي الحكومي لبرنامج المعلومات للجميع(IFAP).
يعمل...
X