إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

2400 مشارك في التصفيات الأوليّة لـمسابقة التنمية المعرفيّة بـ"تعليمية شمال الباطنة"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 2400 مشارك في التصفيات الأوليّة لـمسابقة التنمية المعرفيّة بـ"تعليمية شمال الباطنة"


    شمال الباطنة- الرؤية
    شهدت المسابقة الشفهية لبرنامج التنمية المعرفية التي نفذتها المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة ممثلة في قسم التنمية المعرفية والدراسات الدولية تنافسًا كبيرًا من قبل المدارس والطلاب والطالبات المشاركين في التصفيات الأوليّة للمسابقة في مادتي العلوم ومفاهيم الجغرافيا البيئية والرياضات على مستوى مدارس المحافظة بمشاركة 2400 طالب وطالبة موزعين على أربعة قطاعات لمدارس المحافظة وهي مدارس ولاية السويق ومدارس ولايتي صحم والخابورة ومدارس ولاية صحار ومدارس ولايتي شناص ولوى وذلك على مدى أربعة أيام متواصلة.
    وقد شهدت المسابقة في تصفياتها الأوليّة منافسة كبيرة من قبل الطلاب والطالبات المشاركين فيها حيث تتأهل من هذه المرحلة ثماني مدارس من الفئات الأربعة التي تقسم لها المراحل الدراسية للمدارس المشاركة وهي (العلوم للصفوف 5-7) (العلوم 8-10) (الرياضيات 5-7) (الرياضيات 8-10) للمشاركة في التصفيات قبل النهائية والتي ستعقد خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي.
    وفي هذا الجانب أكّد محمد البريكي مشرف أحياء و رئيس فريق العلوم بالمحافظة أنّ المسابقات الشفهية في برنامج التنمية المعرفية أحد المصادر التي يستفيد منها الطالب في العملية التعليمية وفي رفع التحصيل الدراسي حيث إنّ المسابقة تطرح نماذج متعددة من الأسئلة والتي تقيس المستويات العليا لدى الطلاب في مواد العلوم والرياضيات إلى جانب أنها تشجع الطلاب على المنافسة، وبذل الجهد في الدراسة والتركيز على عملية التعلّم أثناء المواقف الصفيّة والأنشطة اللاصفيّة كما وأنّ نظام المسابقة الشفهية في المحافظة تميّز بالموضوعيّة والدقة في التنفيذ حيث تمّ عرض المسابقة في نفس الوقت بين القطاعات الأربعة وبنفس الأسئلة حتى نضمن الموضوعيّة في التقييم والنتائج التي يحصل عليها الطلاب أثناء تقديم المسابقة، وعليه فقد أصبح برنامج التنمية المعرفية أحد البرامج التي ينتظرها الطلاب سنويًا بهدف المشاركة في هذه المسابقة بمختلف أدوات التقييم المختلفة والتي تتميز بها المسابقة والتي يجد الطالب فيها متنفسًا للمشاركة فيها وخاصة المشاريع.
    وعن المشاركات الطلابيّة في المسابقة الشفهية لبرنامج التنمية المعرفية يقول خالد بن جمعة الشيدي مشرف رياضيات ومقرر برنامج التنمية المعرفية بالمحافظة: تأتي مشاركة الطلاب في المسابقات الشفهية في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية تعزيزًا لدورهم الإيجابي داخل الغرفة الصفية فالطالب المجيد يبحث عن دور آخر وأهم خارج المبنى المدرسي، يتحمل من خلاله تمثيله للمدرسة للمنافسة على مستوى المحافظة ثمّ على مستوى السلطنة، هذا الدور يجعله يبحث يناقش يتحدى يمارس يخطط يفكر يبتكر طرق وأساليب تمكنه من الوصول إلى تعلم هادف وإثراء لمعرفته من خلال احتكاكه بمدارس مختلفة وتعرضه لأسئلة قدرات يمارس من خلالها عادات فكرية تمكّنه من استيعاب أبعد وأشمل للمنهج المدرسي.
    فيما يرى أحمد بن راشد بن حميد الزيدي معلم بمدرسة هلال بن عطية للتعليم الأساسي أنّ المسابقة الشفهية لبرنامج التنمية المعرفيّة يحقق الأهداف المرجوة منها والتي منها تزويد الطلاب بالمعلومات الثقافية والعلمية اللازمة في حياته الدراسية واليومية وتشجيع الطلاب على مراجعة ودراسة المناهج الدراسية التي سبق دراستها إلى جانب زيادة التحصيل الدراسي والعلمي لدي الطلاب وتشجيعهم على البحث والتقصي للحصول على المعلومات وتعلم الطلاب مهارات التفكير العليا كما أنّها تقرب التواصل ما بين المعلمين والطلاب لتزويدهم بالمعلومات.
    وتقول براءة بنت بدر بن سالم المعمرية من مدرسة حنين للتعليم الأساسي: تساهم المسابقة الشفهية لبرنامج التنمية المعرفيّة في استرجاع الطالب للمعلومات من المناهج الدراسية السابقة التي درسها وتنمي لديه الثقة بالنفس وتعزز من روح الفريق الواحد بصورة إيجابية، كما تتميز بأنّها مسابقة تجمع بين الجد والاجتهاد والتركيز مع المتعة والاستفادة وتقبل النتيجة مهما كانت بروح رياضية.
    أما الطالب نصر بن محمود بن سالم المعمري فيقول: هذه المسابقة مفيدة لنا نحن الطلاب فهي تشجعنا على التواصل واستذكار المعلومات والتنافس بها مع المدارس الأخرى كما أنها تساعدنا على المذاكرة ومعرفة العديد من الأشياء التي كانت مبهمة في المنهج؛ فالمعلمون ساعدونا من خلال حصص التقوية وشرح الدروس بطرق مختلفة وواضحة، ومن وجهة نظري يعتبر نظام المسابقة في محافظة شمال الباطنة نظاما عادلا وطريقة تقسيم المدارس مناسبة لجميع المناطق والقرى القريبة والبعيدة من مركز المسابقة.
    وتشاركه الرأي الطالبة روضة بنت محمد المزينية من مدرسة أم القرى للتعليم الأساسي وتقول: إنّ المسابقة الشفهية لبرنامج التنمية المعرفية لها أهميّتها في التحصيل الدراسي وذلك أنّها تنمي مهارات الطالب العقليّة وتثري معلوماته بالإضافة إلى أنّها تجعلنا ملمّين بكل المعلومات التي سبق دراستها وأرى أنً المسابقة تتم بشكل منظم من حيث إنّ جميع الطلبة لديهم نفس الأسئلة ولكن اتمنى أن تكون هنالك أجهزة إلكترونية للإجابة عن الأسئلة حيث برأيي هذه الطريقة أسرع من استخدام الأوراق وبصفة عامة اعتبر البرنامج مميزا وله العديد من الأهداف حيث إنه ينمي مهارات الطالب العقلية والعلمية كما أسلفت سابقًا.
يعمل...
X