مسقط - الرؤية
تنفذ وزارة الخدمة المدنية ممثلة في المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية برنامجا حول تبسيط وتطوير الخدمات الحكومية خلال الفترة من 8-12 ديسمبر الجاري، بفندق سيتي سيزنز بالخوير.
وسيعقب ذلك برنامج عملي في ماليزيا يستمر لمدة أسبوعين خلال الفترة من 15-26 ديسمبر الجاري، ويستهدف البرنامج شاغلي الوظائف الإشرافية مديري الدوائر ورؤساء الأقسام ومن في حكمهم من مختلف الوحدات الحكومية.
ويتطرق البرنامج إلى ستة محاور رئيسية هي إجراءات العمل وهندسة وتبسيط العمليات الإدارية وتصميم نماذج العمل وتقديم الخدمات وخطوات تبسيط الإجراءات وتوثيق الإجراءات وإعداد دليل الإجراءات والتوجه نحو الحكومة الإلكترونية. ويهدف البرنامج إلى الإلمام بأسباب ومظاهر تعقد الإجراءات وضعف الخدمة وأسس تحديد إجراءات العمل وآليات تبسيطها والمستفيدين منها وكيفية تحقيق الرقابة الذاتية وتصميم دليل بإجراءات العمل الموثقة والعوامل المؤثرة في جودة تبسيط الإجراءات وكيفية المفاضلة في اختيار الخدمات والإجراءات المطلوب تحسينها وأسس تحليل وتحسين جزئيات العمل واختيار واعتماد وتنفيذ التحسينات والتغيرات اللازمة لتطبيق الحكومة الإلكترونية.
وقال محمد بن مبارك الكلباني مدير دائرة تطوير الخدمات الحكومية بوزارة الخدمة المدنية إن البرنامج يهدف إلى تمكين وتعزيز قدرات المشاركين من مختلف الوحدات الحكومية في مجال تبسيط وتطوير الخدمات الحكومية بهدف تحقيق رضا المستفيد من الخدمات الحكومية. وأضاف أن عدد المشاركين بلغ 24 موظفًا من مختلف الوحدات الحكومية؛ حيث ينفذ الجانب النظري داخل السلطنة لمدة 5 أيام، في حين يقام الجانب العملي بماليزيا لمدة أسبوعين للاطلاع على أفضل الممارسات والتجارب الناجحة في المؤسسات الماليزية. ويعد هذا البرنامج فرصة لخلق التعاون بين الموظفين من مختلف الوحدات الحكومية وزيادة فعالية التواصل والاتصال في ما بينهم.
ويأتي تنفيذ هذا البرنامج في إطار الجهود التي تقوم بها وزارة الخدمة المدنية في تعزيز تنمية مهارات وقدرات موظفي الجهاز الإداري للدولة في جميع المجالات بغية إكسابهم المزيد من المهارات الوظيفية للارتقاء بأداء الموظف وتطوير الأداء المؤسسي.