إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"تقنية المعلومات" تكرم 3 فائزين بمسابقة تطبيقات الهواتف الذكيّة ضمن جهود تعزيز ثقافة ريادة الأعمال

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "تقنية المعلومات" تكرم 3 فائزين بمسابقة تطبيقات الهواتف الذكيّة ضمن جهود تعزيز ثقافة ريادة الأعمال


    مسقط - الرؤية
    اختتمت هيئة تقنية المعلومات ورشة العمل المخصصة لتطبيقات الهواتف الذكيّة، والتي تمّ عقدها على مدى ثلاثة أيام في فندق "سيتي سيزنز" بمسقط، وذلك في إطار مساعيها المستمرة، والرامية لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال وتحفيزالشباب القائمين على تطوير تطبيقات الهواتف الذكية.
    وبالتزامن مع ورشة العمل، انطلقت المسابقة المتعلقة بتصميم تطبيق خاص للهواتف الذكية يكون مخصصاً لصالح إحدى الجهات الحكوميّة. وقد تمّ إعلان أسماء ثلاثة فائزين في اليوم الأخير من هذه الفعالية. وقد ركّزت هذه الفعالية الموجهة أساساً للباحثين عن عمل، وللشركات المبتدئة، إضافة إلى طلاب السنة الأخيرة من البكالوريوس من المتخصصين في مجال تقنية المعلومات بشكل رئيسي على بناء الثقة بالنفس لدى الشباب وتحفيزهم للبدء بمشاريعهم الخاصة.
    وكان الدافع الرئيسي وراء عقد هذه الفعالية هو إجراء ورشة عمل موسعة، يتم تكريسها لمطوّري تطبيقات الهواتف الذكية من الطامحين ليكونوا من رواد الأعمال. وقد تمّ توجيه الدعوة للمشاركين عبر مختلف قنوات وسائل التواصل الاجتماعي، إلى جانب الموقع الإلكتروني الخاص بهيئة تقنية المعلومات. وقد كانت المشاركة مفتوحة أمام جميع القطاعات، بما فيها القطاع الحكومي، والخاص، وأصحاب العمل الحر، إلى جانب الباحثين عن عمل.
    وتمّ خلال اليوم الأول التطرق إلى موضوعين بارزين، وهما "هندسة البرمجيّات" و"الخبرة التقنية" لدى إحدى شركات القطاع الخاص كمثال عملي؛ حيث تمّ استعراض العديد من الأفكار حول كيف يمكن للبرمجيّات مساعدة المطورين في ابتكار أفضل الحلول. بينما ركّز الموضوع الثاني بشكل أكبر حول كيفية اختيار المشاركين لأنسب تطبيق من تطبيقات الهواتف الذكيّة بما يخدم متطلبات المستخدم. وقد انقسم المشاركون إلى عشر فرق مختلفة ضمن مجموعات مكوّنة من ثلاثة أشخاص. وتألف المشاركون من أسماء مختارة لكل فريق إلى جانب قائد الفريق. وفي اليوم الأول، تمّ تعريف المشاركين بشروط المنافسة ليقوموا بتطوير أفكارهم على ذلك الأساس. وخلال اليوم الثاني، تمّ التطرق إلى اثنين من المواضيع الأساسيّة الأخرى التي تهم مطوّري تطبيقات الهواتف الذكيّة، وهما "تقديم الخدمات المصرفية عبر الهاتف النقال" و"التطوير الذاتي".
    وبهدف تعزيز الذهنية التجارية لدى المشاركين وتعريفهم بأحدث المقاربات الاستراتيجية في هذا المجال، فقد قام ممثلو أحد البنوك المحليّة المشاركة باطلاع الحضور على التطبيقات الخاصة بتقديم الخدمات المصرفيّة عبر الهاتف النقال المطبقة لدى ذلك البنك، إلى جانب الفوائد التي جناها كل من البنك وعملائه في هذا الصدد. ومع طرح العديد من المواضيع المختلفة، استعدت جميع الفرق لعرض أفضل الأفكار التي لديها بخصوص تطبيقات الهواتف الذكيّة، وذلك في اليوم الأخير، حيث تمّت دعوة المشاركين لعرض تلك الأفكار أمام لجنة التحكيم التي ضمّت ممثلين عن مختلف الجهات الأكاديميّة والقطاع الخاص، تمت دعوتهم من قبل هيئة تقنية المعلومات للقيام بتقييم الأعمال المقدمة من المشاركين.
    وكان المطلوب من جميع المشاركين تطوير تطبيقات للهواتف الذكية لصالح إحدى الهيئات الحكومية. وقد تمّ عرض الخدمات عبر موقع (www.oman.om) وهو الموقع الذي يتم من خلاله نشر الخدمات الخاصة بمختلف الوزارات والهيئات الحكوميّة عبر الإنترنت.
    وفاز بالمركز الأول تطبيق (mPay) الذي طوره فريق "هاي تاتش"، وهو عبارة عن بوابة دفع إلكتروني مخصصة لكافة المنظمات الحكوميّة، بحيث يمكن من خلالها إنجاز كافة معاملات الدفع عبر الإنترنت. أمّا تطبيق البوابة التعليمية الذي طوره فريق "وورلد تك" فقد حلّ ثانياً، حيث توفر هذه البرمجيّات منصّة تفاعليّة لمختلف المدارس، والمدرسين، والطلاب، وأولياء الأمور، إضافة للزوار للاستفادة من مختلف الخدمات، مثل تسجيل مدرسة جديدة، أو إنشاء وتحديث وتعديل ملفات الطلاب، وسجل الغياب والحضور، وجداول الامتحانات، وملاحظات المدرسين، وغيرها عبر الإنترنت. وكان المركز الثالث من نصيب فريق "وميض" عبر التطبيق المخصص لوزارة التعليم العالي، حيث إنّ هذا التطبيق يخص الطلاب الجامعيين، ويمكنهم من خلاله تسجيل جميع مقرراتهم عبر الإنترنت، إلى جانب إمكانية التفاعل وتبادل الأفكار مع زملائهم في الدراسة.
يعمل...
X