مسقط - الرؤية
اختتمت أكاديمية التميز -جناح التدريب والتطوير- بالبنك الوطني العماني، مؤخراً، حلقتين تدريبيتين حول "الأساليب المتقدمة للتحصيل"، لموظفي إدارة القروض المتعثرة والتحصيل بالبنك. ويملك البنك واحدة من أكبر مجموعات التحصيل من بين كافة البنوك العاملة في السلطنة، كما يتميز في مجال العمليات، وخدمة العملاء والسرعة في إنجاز المعاملات.
وفي بيئة تتسم بقدر كبير من حدة التنافس؛ حيث أصبح اجتذاب العملاء يتطلب الكثير من الجهد؛ فإن كل تواصل مع العملاء سيؤثر على الكيفية التي ينظر بها هذا العميل للمؤسسة.. هذا الأمر يتطلب إظهار أكبر قدر من المهارات الشخصية الاستثنائية وكيفية إيصال صورة مهنية إيجابية عن الشركة إلى ذهن العميل.
ولقد غطت هذه الحلقات التدريبية ذات التصميم الخاص مختلف المجالات التي لها صلة بعمل المجموعات المشاركة فيها؛ فقد وفرت هذه الحلقات التدريبية للمشاركين معرفة عميقة بالأسباب التي تؤدي إلى التخلف في السداد، واستخدام أفضل أساليب الإقناع، ومهارات الاستبيان والتفاوض لتحصيل المستحقات والتعامل مع الاعتراضات والحصول على تعهدات بالدفع من قبل العملاء.
واتسمت الحلقات التدريبية أيضاً بدرجة عالية من التفاعل، وقد تخللتها العديد من التمارين ودراسة الحالة طوال اليومين.. وقد علّق أحد المشاركين قائلاً: "لقد تغيرت طريقتنا في التفكير تماما الآن، وقد أصبحنا قادرين على صياغة خطط واقعية من شأنها أن تغير جذريا نهجنا الخاص بمهنة التحصيل، فضلا عن أنها ستزيد من جهدنا ومثابرتنا على متابعة المدينين الذين يتصفون بالصعوبة".
وقال ناصر الهاجري المدير العام ورئيس الموارد البشرية بالبنك: "نتطلع دائما إلى تطوير معرفة موظفينا من خلال إعداد حلول خاصة لمختلف الأغراض. ونهدف من وراء ذلك إلى مواصلة صقل وشحذ مهارات موظفينا، بحيث تكون لعروضنا التي نقدمهامن خلال موظفينا القدرة على تمييزنا على مختلف المنافسين".