مسقط- الرؤية
أكدت المهندسة حنان بنت سالم الرحبية المديرة العامة للمديرية العامة للتخطيط والدراسات بوزارة النقل والاتصالات أنّ الوزارة تبذل جهودًا حثيثة لتطبيق معايير الجودة وتحسين أداء العمل.
وأوضحت أنّ نظام إدارة الجودة يعد نظامًا إداريًا عالميًا لإدارة الأداء وفق مجموعة من المبادئ التي تساعد المؤسسات على وضع المرتكزات الأساسية لتحسين آدائها وتطويره، مشيرة إلى أنه نظام يعمل على تنظيم وتوثيق وتحسين أساليب العمل والتحكم به من خلال تحديد هوية مشتركة تحددها رؤية ورسالة وأهداف تترجم إلى خطط عمل وعمليات مقاسة بمؤشرات آداء كمية ونوعية مرتبطة بمسؤوليات وصلاحيات واضحة ومصاغة وموثقة ومعتمدة من قبل كافة التقسيمات ويتم مراقبتها وقياسها، وذلك بهدف التعرف على المعوقات التي قد تواجه تطبيقها وبالتالي وضع مقترحات وتوصيات لعملية التحسين المستمر.
وأشارت الرحبية إلى بداية فكرة تطبيق الجودة، موضحة أنّ توجه الجودة أمر عالمي، تطمح له العديد من المؤسسات وقد بات هاجسا حكوميا محليًا؛ حيث إنّ منهجية الجودة تعتبر كمنطلق لعملية تحسين أداء العمل وفق معايير ومبادئ محددة وواضحة، ومن منطلق تبني وزارة النقل والاتصالات للعديد من المشاريع التطويرية فلا بد أن تجهز مظلة لمتابعة وتقييم وتحسين أداء مخرجات جميع المشاريع بصورة مستدامة.
وأوضحت الرحبية أنّ المديرية العامة للتخطيط والدراسات تسعى إلى وضع قاعدة انطلاق تتكامل وجميع مشاريع الوزارة لرفع مستوى الأداء وإنتاج منهج التحسين الستمر وأداء العمليات عن طريق تبني مفاهيم الجودة والتميز، مما يمكنها من تحقيق أهدافها نحو تطوير الأداء. وقالت إنّ المديرية متمثلة بدائرة التطوير الإداري والجودة تبنت تطبيق نظام إدارة الجودة كقاعدة انطلاق نحو بناء أسس التميز المؤسسي.
وبيّنت أنّ فريق التطبيق خضع لبرنامج تدريبي لمدة أسبوعين حول متطلبات مواصفة الأيزو 9001، وتمّ تقييمهم بمجموعة من المعايير؛ هي الالتزام بالحضور والمشاركة والتفاعل والقدرة على الاتصال وتقديم العرض والإبداع والتفكير ومدى المساهمة في العمل كفريق، وتحقيق التفاعلية في الأنشطة والتمارين وأيضًا امتحان تقديري. وتابعت أنه بعد اجتياز الفريق لهذا البرنامج، خضع المشاركين لمرحلة تقييم، تضمّنت تقديم عروض مرئية لتقسيمات الدوائر التي ينتمون إليها، وكذلك تعبئة نموذج حصر الخدمات في الوزارة وتمّ تقييم مدى فهم الأعضاء للمواصفة وقدرتهم على ربطها بواقع العمل.
ومضت تقول إنّه في إطار تهيئة أعضاء فريق التطوير والجودة للبدء في التطبيق الفعلي لنظام إدارة الجودة وفق مواصفةISO 9001، تمّ إيفاد أعضاء الفريق إلى جمهورية تونس لحضور برنامج تدريبي تحت عنوان "أدوات الجودة وأهم التطبيقات المؤسسيّة عليها"، والذي هدف بشكل أساسي إلى تعريف الأعضاء بأهم أساليب وطرق ومنهجيّات الجودة المتبعة في تطبيق النظام داخل المؤسسات، ورفع قدرة الأعضاء على التركيز في تطبيق هذا المنهجيات والأساليب بشكل يتناسب مع عملهم من خلال عرض بعض العمليات التي تقام في الوزارة وتحليلها في نطاق العمل الجماعي المتبع في تدريس البرنامج.
وزادت أنّ البرنامج تخلل زيارات ميدانية لبعض المؤسسات المتبعة لنظام إدارة الجودة (ISO 9001/2008) تعرفوا من خلالها على آليات تطبيق نظام إدارة الجودة وكيفية تحقيق مبادئ الجودة الثمانية وأهم المعوقات التي واجهت تلك المؤسسات في مسار تطبيق النظام والتعرّف على طرق حل الإشكاليات التي قد تواجه تطبيق النظام.
وأكّدت الرحبية أنّ هناك العديد من المزايا لهذا البرنامج، أهمّها الاستفادة الشاملة والقيمة المضافة إلى معلوماتنا السابقة، بالإضافة إلى التعرّف على أساليب وطرق جديدة وجيدة تطبق في نظام إدارة الجودة، كما تكمن بعض المزايا في التعرّف على مصطلحات جديدة. وأضافت أنّ البرنامج تميّز بشموليته النظرية من خلال الخضوع على برنامج مكثق لمدة 7 أيام، وعلى الجانب العملي من خلال زيارة ثلاث مؤسسات مختلفة في قطاعاتها بغيّة التعرّف على تطبيق نظام إدارة الجودة في المؤسسة نفسها.