عقدت في وزارة التعليم العالي حلقة عمل حول تقارير تدقيق الجودة بالمديرية العامة للجامعات والكليات الخاصة، وترأس الحلقة جوخة بنت عبدالله الشكيلية المدير العام للمديرية، وجاءت هذا الحلقة بهدف استطلاع آراء الموظفين حول فاعلية الزيارات الميدانية المخصصة لمتابعة تقارير تدقيق الجودة، وزيادة كفاءة تقارير تدقيق الجودة الصادرة عن المديرية، والربط ما بين تقارير تدقيق الجودة ومتطلبات أعمال المديرية.
وقد تم خلال الحلقة تناول موضوعات التسلسل الزمني، التي مرَّت به مُتابعة تقارير تدقيق الجودة والتحديات التي واجهت تطبيق آلية المتابعة ومسؤولية متابعة تقارير تدقيق الجودة بالمديرية والمؤسسات التي خضعت لعملية تدقيق الجودة وعدد المؤسسات التي تمت زيارتها وبرنامج الزيارات الميدانية ومرحلة التطبيق وآلياتها والتي تتمثل في دور دائرة ضمان الجودة ودور رؤساء الفرق ودور أعضاء الفريق ودور مقرري الزيارات ودور المؤسسات كما تناول كيفية ونوعية تقارير الزيارات لمؤسسات التعليم العالي، وتم مناقشة الملاحظات العامة على تقارير المتابعة الصادرة عن المديرية.
وقد تم التأكيد في الحلقة على عمل قاموس لأهم المصطلحات الواردة في تقرير تدقيق الجودة؛ حتى تسهل كتابة تقرير الزيارة على الفريق الزائر (توزيع الأدوار من ومتى وكيف؟)، وأن يُغطي تقرير المتابعة جميع ما ورد في التقرير الأصلي، ولا يقتصر على التوصيات فقط حتى لا تهمل أيا من المحاور أو البنود الواردة ضمنها. تضمين المناقشة التي تتم بين فريق الزيارة وادارة المؤسسة وخاصة فيما يتعلق بأعمال المديرية وتضمين الخطة العلاجية للمؤسسة في التقرير وإخطار المؤسسة بهدف ووقت وآلية تنفيذ الزيارة (خطة الفريق الزائر في تنفيذ الزيارة ووضوح المطلوب منها قبل مدة كافية من الزيارة حتى تتمكن المؤسسة من تجهيز الوثائق المطلوبة وارسالها للمديرية قبل موعد الزيارة) كما تم التأكيد على ضرورة أن يمثل المؤسسة في المناقشات كل من: رئيس/عميد المؤسسة، عمداء الكليات/رؤساء الأقسام الأكاديمية، ومسؤول ضمان الجودة، ومدير البرنامج التأسيسي، وأهمية لقاء ممثلي مجلس الطلاب لمدة ساعة ونصف وجولة الفريق في المبنى بحسب الاتفاق مع إدارة المؤسسة وحجم المبنى والتغيير في هيكلة التقرير (اختيار أفضل نموذج تقرير حالي واجراء التعديلات).