مسقط - الرؤية
تنطلق عمانتل- الشركة الرائدة في توفير الحلول المتكاملة لخدمات الاتصالات بالسلطنة - للعام الجديد بعد عام حافل بالإنجازات على الصعيد المحلي والإقليمي ومواصلة نموها المتصاعد في أكثر من مجال سواء كان على نطاق توسعة شبكة للشركة أو توفير خدمات متنوعة لمشتركيها تساهم في رفد قطاع الاتصالات بالسلطنة ودعم الجهود الحكومية في تحويل المجتمع إلى مجتمع قائم على المعرفة. ومن خلال هذا التقرير تضع جريدة "الرؤية" أمام قرائها الملامح الهامة لمسيرة عمانتل لعام 2013.
وسجلت الشركة نموا ملحوظا في عدد مشتركيها على جميع النطاقات المحلي وعلى نطاق المجموعة حيث بلغ عدد مشتركي عمانتل بالسلطنة أكثر من 3 ملايين مشترك بنهاية شهر سبتمبر 2013 وذلك بنمو وصل إلى 8.9 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2012.
وتأتي هذه الزيادة في أعداد المشتركين نتيجة للجهود والتحسينات والتوسعات التي أجرتها الشركة خلال العام الماضي لشبكاتها وطرح خدمات ومنتجات جديدة ساهمت في تقديم خدمات أفضل لمشتركيها.
وعملت عمانتل خلال عام 2013م على رفع القدرة الاستيعابية للشبكات ونشرها وتركيب محطات جديدة وإضافة الناقل الثاني بالمحطات القائمة للجيل الثالث والنصف وذلك بالتوازي مع توسعة شبكة الجيل الرابع وتركيب محطات بمختلف محافظات السلطنة لتوفير سرعات عالية لاستخدام الإنترنت في إطار إستراتيجية الشركة لتوفير أفضل تجربة للنطاق العريض مع أوسع الخيارات وأكبر رقعة تغطية وبأعلى مستويات الجودة.
ففي بداية عام 2013م دشنت عمانتل الناقل الثاني بمحافظة مسقط، وفي محافظة ظفار قبل بدء مهرجان صلالة السياحي في إطار الاستعداد المبكر لاستقبال الأفواج الكبيرة من السياح للمحافظة خلال هذه الفترة من العام ومحافظة الباطنة في الربع الثالث من العام وذلك للتغلب على الاختناقات التي كانت تحدث في الشبكة وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمشتركين .
كما قامت الشركة بتوسعة شبكة الجيل الثالث والنصف في محافظتي جنوب وشمال الباطنة ومحافظتي جنوب وشمال الشرقية إضافة إلى محافظة البريمي ضمن خطة طموحة تم تنفيذها وفق جدول زمني بحيث تغطي جميع محافظات السلطنة في إطار سعيها لتوفير أفضل تجربة استخدام للنطاق العريض لمشتركيها لمواكبة النمو المتزايد على هذه الخدمة.
كما عملت الشركة على توسعة البنية الأساسية للاتصالات في منطقة الدقم الاقتصادية في إطار سعي الشركة لمواءمة خططها التوسعية مع خطط التنمية الحكومية بما يساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في السلطنة.
عام من الإنجازات
سجلت عمانتل عام 2013م أكثر من إنجاز على الصعيد الإقليمي والمحلي حيث فازت الشركة بالجائزة البلاتينية للجودة وأفضل علامة تجارية التي منحت من قبل Other Ways Association Management & Consulting ومقرها فرنسا وحصلت على جائزة أفضل شركة في علاقات المستثمرين في السلطنة وذلك في المسح الذي أجرته شركة ثومسون رويتر إكستل بالتعاون مع جمعية علاقات المستثمرين في الشرق الأوسط.
كما حصل نائب الرئيس التنفيذي للموارد البشرية بعمانتل الدكتور غالب بن سيف الحوسني على جائزة احترافي الموارد البشرية عن القطاع الخاص HR Professionalعلى مستوى الخليج وذلك ضمن الدورة الخامسة لجائزة التميز الخليجي في الموارد البشرية.
كما حصلت عمانتل على شهادة الاعتماد الدولية من قبل أنظمة التسجيل المتحدة (URS) وذلك تأكيدا لالتزام الشركة بتطبيق أفضل المعايير الدولية في نظام إدارة الجودة لخدمات المشتركين والمبيعات أيزو 89001:200 و الأيزو 10002:2004 في أفضل الإجراءات لمعالجة وإدارة الشكاوي.
بالإضافة إلى حصولها على أربع جوائز في اليوم العالمي للعمال تمثلت في حصول الدكتور عامر بن عوض الرواس الرئيس التنفيذي لعمانتل على جائزة أفضل رئيس تنفيذي لقطاع الاتصالات وداعم لعجلة التنمية العمالية في السلطنة وجائزة أفضل نقابة عمالية تسلمها المهندس أحمد بن سعيد الريامي رئيس نقابة عمانتل، وجائزة أفضل مؤسسة داعمة للعمل النقابي تسلمها الدكتور غالب بن سيف الحوسني نائب الرئيس التنفيذي للموارد البشرية وجائزه أفضل رجل نقابي للوليد بن سعيد الخروصي عضو الهيئة الإدارية لنقابة عمانتل وأمين سر اتحاد عمال السلطنة.
وفوزها بجائزة المسؤولية الاجتماعية للعام، وحصول الرئيس التنفيذي الدكتور عامر بن عوض الرواس على جائزة أفضل شخصية قيادية للشركات، وذلك ضمن الحفل الذي نظمته مجلة عالم الاقتصاد والأعمال لأفضل الشركات العمانية أداء لعام 2102.
وحصلت الشركة على تصنيف ائتماني عالي من أشهر وكالتين للتصنيف الائتماني في العالم وهما شركة ستاندردز آند بورز التي منحت عمانتل تصنيفBBB+/A-2 وشركة موديز التي منحت عمانتل تصنيف A3.
مع جائزة أفضل مُشغل للخطوط الثابتة، وتتويج الدكتور عامر الرواس والروَّاس بجائزة الريادة في منطقة سامينا.
وحصلت الشركة على جائزة أفضل شركة أداء في سوق مسقط للأوراق المالية للسنة الثامنة على التوالي من مجلة عمان أيكونوميك ريفيو الصادرة باللغة الإنجليزية.
وتضع الشركة تحسين تجربة المشتركين ضمن أهم أولوياتها، ولتحقيق هذه الغاية قامت الشركة بافتتاح منافذ جديدة وإعادة فتح عدد من منافذ البيع بشكلها الجديد لينسجم مع هوية الشركة وتطلعاتها المستقبلية، فجاءت المنافذ الجديدة في مواقع متميزة وأكثر قربا للمشترك من ذي قبل وصممت بأسلوب عصري يتناسب مع ما تطمح إليه الشركة من توفير كل ما يحتاجه المشترك .
وفي نفس الإطار أضافت عمانتل للمشتركين قيمة جديدة ومتعة مختلفة أثناء استخدامهم خدمات الشركة بطرحها العديد من المزايا والعروض الترويجية من فترة إلى أخرى لخدمات مدى وخدمات حياك وخدمات الإنترنت فائق السرعة وخدمات النطاق العريض للهاتف النقال، ومن أبرز هذه المزايا برنامج "مكاسب" الذي يمنح مكافآت عديدة عند تجميع المشترك نقاط نتيجة استخدام خدمات الشركة المختلفة كخدمات الهاتف النقال والهاتف الثابت والإنترنت واستبدالها بما يناسب احتياجاته كالمكالمات المحلية أو الدولية، رسائل نصية محلية أو دولية، استخدام الإنترنت، خصم على الفواتير الشهرية، رصيد حياك، كما يمكن أيضًا استبدالها بقسائم شرائية من العديد من المحلات الكبرى.
كذلك دشنت الشركة العام الماضي ميزة مبتكرة تعد الأولى من نوعها في السلطنة تمنح مشتركي حياك رصيد مقدم بقيمة 500 بيسة عند نفاذ رصيدهم يمكن استخدامه في الاتصال أو استخدام الإنترنت يتم خصم قيمته عند القيام بتعبئة الرصيد لاحقاً.
وبالإضافة إلى العروض المستمرة التي تقدمها الشركة لمشتركيها قامت عمانتل كأول شركة في السلطنة بطرح أجهزة داعمة لشبكة الجيل الرابع من ضمنها أحدث الهواتف النقالة والأجهزة اللوحية المتطورة مساهمة منها في تسهيل اقتناء مشتركيها أحدث الأجهزة الداعمة لهذه التقنية المتطورة.
المسؤولية الاجتماعية
أخذت عمانتل على عاتقها تبني مبادرات المجتمع كونها جزءا من نسيج المجتمع العماني، كما عملت على تبني مبدأ الاستدامة عبر السعي التدريجي والمنظم إلى إدماج الاستدامة في أعمال الشركة ، وفي هذا الإطار أصدرت عمانتل منتصف العام الماضي أول تقرير للاستدامة للشركة حمل عنوان " لأننا نهتم" يغطي الجوانب المتعلقة بمساهمات الشركة في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وقد تم إصدار تقرير عمانتل للاستدامة وفق إطار مبادرة الإبلاغ العالمي – النسخة 3.1.
كما اطلقت عمانتل النسخة الثانية من جوائز عمانتل للإجادة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة وغرفة تجارة وصناعة عمان، وذلك تأكيدا للدور الكبير الذي يعول على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في دعم الاقتصاد الوطني .
كما واصلت عمانتل العام الماضي مساهماتها الاجتماعية ومبادراتها تجاه مجتمعها انسجاما لرؤيتها المستدامة في توفير فرص التكافؤ لجميع أفراد المجتمع مع تعزيز شراكتها مع القطاعات الحيوية بتنفيذها العديد من البرامج الاجتماعية ودعمها لعدد من المؤسسات المختلفة وكان آخرها رعايتها للجمعيات الخيرية حيث دعمت الجمعية العمانية للمعاقين وفريق ولاية بهلا للأعمال الخيرية بتقديم أجهزة تعويضية، وتوفير مجموعة من أجهزة للهواتف النقالة تحتوي على خاصية قارئ الشاشة (Screen Reader) لجمعية النور للمكفوفين بالإضافة إلى رعاية المنتخب الوطني لكرة السلة للكراسي المتحركة لذوي الإعاقة .
وفي جانب آخر للمبادرات الاجتماعية ورعاية الأنشطة الشبابية والرياضية واصلت عمانتل دورها الرائد في دعمها للمواهب الشابة وتنمية طاقاتهم وإمكانياتهم، حيث وقعت عمانتل مع وزارة التربية والتعليم مذكرة تفاهم لرعاية الأيام الأولمبية المدرسية لعمانتل للعام الدراسي 2013/ 2014م التي تشمل ست ألعاب رياضية مدرسية ( ألعاب القوى، السباحة، ريشة الطائرة، الشطرنج، تنس الطاولة، كرة القدم)، وتمثل هذه الشراكة استمرارًا لما تقدمه الشركة من رعاية الشباب وأنشطتهم الرياضية في مختلف المراحل العمرية وبالتأكيد تعد مرحلة المدرسية من أهم المراحل التي لا بد من الجميع كقطاع خاص والمؤسسات الأخرى العناية بها والاهتمام بقدراتهم وصقلها بالطريقة الصحيحة لأنهم يعتبرون الجيل القادم لمستقبل الوطن .
ومن المبادرات الاجتماعية البارزة أيضاً التي نفذتها الشركة السنة الماضية للعام الخامس على التوالي حملة عمانتل الرمضانية وشعارها ذات القيم الثلاث " العطاء والمشاركة والرعاية" المتعلقة بتقديم الطرود والمواد الغذائية الرئيسية وكسوة عيد الفطر لآلاف الأسر المستحقة وترسيخ مبادئ المثابرة والتكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع وتعزيز الشراكة الدائمة بين عمانتل والفئات المستحقة .
إشراك الموظفين....
منذ تدشين برنامج "ارتباط الموظفين" في عام 2012م الذي يسعى إلى تعزيز التفاعل والتواصل بين الإدارة والموظفين والذي يعد من سلسلة البرامج التي تبنتها وحدة الموارد البشرية لخدمة موظفيها، ومن هذا المنطلق أطلقت عمانتل النسخة الثانية من مسابقات مواهب عمانتل 2013م التي هدفت إلى التعرف على المواهب الموجودة بالشركة وتنميتها، كما نظمت الشركة عدة لقاءات لفريق الإدارة الشامل TMT بحلقات عمل حملت عناوين مختلفة وتناولت مواضيع ساهمت في تطوير وتحسين بيئة العمل، ولتبادل الخبرات بين الموظفين من ذوي الخبرات الطويلة والتخصصات الوظيفية المختلفة والعاملين في أفرع الشركة في مختلف المناطق، أطلقت وحدة الموارد البشرية البرنامج الإرشادي" خبرات متجددة" الذي لاقى تجاوبا كبيرا من موظفي الشركة.