إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تركيا تنتقد "إفلاس" الأمم المتحدة في سوريا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تركيا تنتقد "إفلاس" الأمم المتحدة في سوريا


    ميونخ- الوكالات
    دان وزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو أمس في ميونيخ إفلاس الأمم المتحدة والأسرة الدولية في سوريا حيث أظهرتا عجزهما عن وضع حد لحمام الدم.
    وقال الوزير خلال المؤتمر حول الأمن في ميونيخ إن "الأسرة الدولية تظهر عجزها في سوريا كما أظهرت عجزها طوال ثلاث سنوات في البوسنة أو في رواندا لسنوات".
    وأضاف أن الأمم المتحدة طلبت المغفرة لإفلاسها في البوسنة "وعاجلا أم آجلا سيتوجه الأمين العام للأمم المتحدة إلى حمص واليرموك ليطلب المغفرة".
    وتابع "على مجلس الأمن الدولي التحرك الآن"، داعيا إلى أن يتم في أقرب فرصة تبني قرار يتيح نقل المساعدات الإنسانية إلى المناطق المنكوبة.
    وشن النظام السوري في نهاية الأسبوع الحالي غارته الجوية الأكثر دموية ضد أحياء حلب التي تسيطر عليها المعارضة ما أوقع 85 قتيلا غداة انتهاء مفاوضات جنيف. وبين الضحايا 65 مدنيًا بينهم 13 طفلا.
    وانتهت المفاوضات التي جرت في سويسرا على مدى 10 أيام بين المعارضة والنظام السوري الجمعة دون نتيجة ملموسة في حين يدخل النزاع عامه الرابع، وحتى الآن استقبلت تركيا 700 ألف لاجىء سوري.
    وصرح وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن الوفد السوري في جنيف2 رفض التفاوض مباشرة مع الأمريكيين، بناء على طلب منهم، إذا لم يعتذر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عما صدر منه بشأن الأسد في افتتاح المؤتمر بمدينة مونترو السويسرية.
    وقال المعلم "الأمريكيون طلبوا منا أن نفاوضهم مباشرة في مونترو، لكننا رفضنا قبل أن يعتذر وزير الخارجية عما قاله في المؤتمر"، وذلك في تصريحات على متن الطائرة التي تقل الوفد السوري العائد من جنيف، نقلتها وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا).
    وكان كيري قال في مونترو إنّ الرئيس بشار الأسد "لن يكون جزءا من أي حكومة انتقالية. من غير الوارد ومن المستحيل تصور أن يستعيد الرجل الذي قاد الرد الوحشي على شعبه الشرعية ليحكم".
    واعتبر المعلم أنّ "أوهام وفد الائتلاف المسمى معارضة التي حملهم إيّاها داعموهم ومؤيدوهم، إذا لم يتخلوا عنها، فسيصابون بصدمة الواقع لأننا بلد مؤسسات ودستور ولدينا رئيس للجمهورية".
    وأضاف "أي شيء يناقض دستورنا لن نقبل به، لأن هذا الدستور أيده الشعب بأغلبية خلال الاستفتاء".
    ورأى المعلم أن رفض الوفد المعارض للورقة التي تقدم بها الوفد الرسمي حول إدانة "الإرهاب"، يمثل "وصمة عار بحقه".
    وقال المعلم إنّ الإبراهيمي "حدد العاشر من فبراير للعودة إلى جنيف وهذا شأنه وقراره، ونحن ننتظر التوجيه. فإذا كان التوجيه بالعودة فسنعود، ونحن جاهزون للمحادثات من ألفها إلى يائها".
    وكان رئيس الوفد المعارض، رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة احمد الجربا، قال في كلمة الجمعة إنّ وفد النظام لم يقدم أي "التزام جدي" في المؤتمر، مؤكدًا مشاركة المعارضة في الجولة المقبلة.
يعمل...
X