ضمن الجهود التي تبذلها إدارة حماية المستهلك بمحافظة جنوب الشرقية في حل الشكاوى والبلاغات التي ترد اليها من المستهلكين بالطرق الودية دون إحالتها لجهات القضاء فقد تمكنت الإدارة مؤخرا من حل شكاوى تقدم بها مواطنين بطريقة التسوية في استبدال مركباتهم بمركبات أخرى جديدة استنادا للمادة رقم (17) من قانون حماية المستهلك العماني الصادر بالمرسوم السلطاني (81/2002م وبلغ عدد المركبات المستبدلة ثلاث مركبات من عدة وكالات بمبلغ تجاوز 34 ألف ريال.
تتلخص وقائع القضية الأولى في تلقي الإدارة شكوى ضد احدى الوكالات في صور بعد قيامة بشراء مركبة من أحدى الوكلاء بالسلطنة وبعد فترة وجيزة ظهرت عيوب فنية تتمثل في ظهور صوت عالي بالمكينة وأعطال أخري أثناء القيادة وبعد مراجعته للإدارة , وعلى ضوء الشكوى ووفقا للإجراءات المعمول بها وتحقيق من محل الشكاوى معززة بالتقارير الفنية قامت الهيئة العامة لحماية المستهلك ممثلة بالإدارة بعمل تسوية بين طرفين تتمثل في إبرام عقد صلح يرضي الطرفين من خلاله يتم استبدال المركبة محلى الشكوى بمركبة جديدة .
و تتلخص وقائع القضية الثانية بتلقي الإدارة شكوى من احد المواطنين ضد وكالة أخرى في قيامه بشراء مركبة جديدة وكان الاتفاق ان يكون لونها ابيض وتم تسليمه من الوكالة اوراق للشرطة تتضمن مواصفات السيارة لتحويلها الى سيارة اجرة (تاكسي وعند ذهابه لصبغ السيارة تبين له بأن رقم الشاصي الموجود في السيارة يختلف عن الرقم المدون في الاوراق وتم إبلاغ قسم المبيعات وسارعوا الى تغيير الاوراق برقم شاصي جديد خاص بالسيارة التي يمتلكها الا انه بعد تسليمه الاوراق الجديدة تبين له ان لون السيارة لؤلؤي وافاده موظف الشرطة بعدم انطباق اللون اللؤلؤي لمواصفات مركبة سيارات الاجرة (تاكسي) وبعد مراجعه الوكالة رفضوا اتخاذ أي اجراء ، وبعد ذلك سعت الادارة للمحاولة إيجاد حل ودي للشكوى ومفاوضة الوكالة في استبدال المركبة وذلك في إطار الحلول الودية التي تطرحها الادارة لأنهاء الشكاوي وإرجاع الحقوق لأصحابها بصورة ودية وتم التوصل إلى عقد تسويه بين الطرفين واستبدال المركبة من قبل الوكالة بمركبة أخري جديدة.
اما وقائع القضية الثالثة فتتلخص بتلقي الإدارة اتصال من احد المشتكين ضد إحدى الوكالات بجعلان بني بو علي في قيامه بشراء مركبة جديدة طراز 2013 ، وخلال فترة الضمان لاحظ فيها عيب ظاهري وهو فرق بلون الصبغ من جهة واحدة للمركبة ، فقامت الإدارة باتخاذ الإجراءات اللازمة المعمول بها في الإدارة و تم التوصل إلى عقد تسويه بين الطرفين واستبدال المركبة بمركبة اخري طراز 2014م .
واكدت إدارة حماية المستهلك بمحافظة جنوب الشرقية على سعيها الدائم لتمكين المستهلكين من حقوقهم وفقا للإجراءات القانونية المعمول بها في هذا الشأن.
http://www.pacp.gov.om/Media-Centre/News/حماية-المستهلك-بصور-تستبدل-3-مركبات-للمستهلكين-بال.aspx?lang=ar-OM]أكثر...[/url]
تتلخص وقائع القضية الأولى في تلقي الإدارة شكوى ضد احدى الوكالات في صور بعد قيامة بشراء مركبة من أحدى الوكلاء بالسلطنة وبعد فترة وجيزة ظهرت عيوب فنية تتمثل في ظهور صوت عالي بالمكينة وأعطال أخري أثناء القيادة وبعد مراجعته للإدارة , وعلى ضوء الشكوى ووفقا للإجراءات المعمول بها وتحقيق من محل الشكاوى معززة بالتقارير الفنية قامت الهيئة العامة لحماية المستهلك ممثلة بالإدارة بعمل تسوية بين طرفين تتمثل في إبرام عقد صلح يرضي الطرفين من خلاله يتم استبدال المركبة محلى الشكوى بمركبة جديدة .
و تتلخص وقائع القضية الثانية بتلقي الإدارة شكوى من احد المواطنين ضد وكالة أخرى في قيامه بشراء مركبة جديدة وكان الاتفاق ان يكون لونها ابيض وتم تسليمه من الوكالة اوراق للشرطة تتضمن مواصفات السيارة لتحويلها الى سيارة اجرة (تاكسي وعند ذهابه لصبغ السيارة تبين له بأن رقم الشاصي الموجود في السيارة يختلف عن الرقم المدون في الاوراق وتم إبلاغ قسم المبيعات وسارعوا الى تغيير الاوراق برقم شاصي جديد خاص بالسيارة التي يمتلكها الا انه بعد تسليمه الاوراق الجديدة تبين له ان لون السيارة لؤلؤي وافاده موظف الشرطة بعدم انطباق اللون اللؤلؤي لمواصفات مركبة سيارات الاجرة (تاكسي) وبعد مراجعه الوكالة رفضوا اتخاذ أي اجراء ، وبعد ذلك سعت الادارة للمحاولة إيجاد حل ودي للشكوى ومفاوضة الوكالة في استبدال المركبة وذلك في إطار الحلول الودية التي تطرحها الادارة لأنهاء الشكاوي وإرجاع الحقوق لأصحابها بصورة ودية وتم التوصل إلى عقد تسويه بين الطرفين واستبدال المركبة من قبل الوكالة بمركبة أخري جديدة.
اما وقائع القضية الثالثة فتتلخص بتلقي الإدارة اتصال من احد المشتكين ضد إحدى الوكالات بجعلان بني بو علي في قيامه بشراء مركبة جديدة طراز 2013 ، وخلال فترة الضمان لاحظ فيها عيب ظاهري وهو فرق بلون الصبغ من جهة واحدة للمركبة ، فقامت الإدارة باتخاذ الإجراءات اللازمة المعمول بها في الإدارة و تم التوصل إلى عقد تسويه بين الطرفين واستبدال المركبة بمركبة اخري طراز 2014م .
واكدت إدارة حماية المستهلك بمحافظة جنوب الشرقية على سعيها الدائم لتمكين المستهلكين من حقوقهم وفقا للإجراءات القانونية المعمول بها في هذا الشأن.
http://www.pacp.gov.om/Media-Centre/News/حماية-المستهلك-بصور-تستبدل-3-مركبات-للمستهلكين-بال.aspx?lang=ar-OM]أكثر...[/url]