انطلاقاً من حرص الهيئة العامة لحماية المستهلك في نشر الثقافة والوعي الاستهلاكي في المجتمع وخاصة بما يمس حقوق المستهلك، ولخدمة وتوجيه وتثقيف وتوعية المستهلك، نظمت مؤخرا ادارة حماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة محاضرة توعوية بعنوان قراءة في قانون حماية المستهلك في مدرسة ام سلمة للبنات في صحار قدم المحاضرة الباحثين القانونين حمد بن عبدالله البريكي وذكرى بنت احمد المعمريه وذلك ضمن مجموعة من المحاضرات التي تقوم بها الإدارة على مدار السنة .
في بداية المحاضرة قدم حمد البريكي نبذه عن الهيئة قال فيها لقد جاء تأسيس الهيئة العامة لحماية المستهلك لتلعب دوراً توعوياً للمستهلك وحفظ حقوقه وأن من مسئوليات الهيئة نشر الوعي الاستهلاكي لدى المستهلك وتبصيره بسبل ترشيد الاستهلاك وحماية المستهلك من جميع أنواع الغش والتقليد والاحتيال والخداع والتدليس في جميع السلع والخدمات والمبالغة في رفع أسعارها موضحا اختصاصات الهيئة والأعمال التي تقوم بها و تعريف الحضور عن الواجبات والحقوق التي أقرها قانون حماية المستهلك الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 81/ 2002 .
كما تناولت ذكرى المعمريه في محاضرتها بعض القضايا والأمثلة من الواقع التي تلقتها الادارة في الفترة الماضية سواء كانت شكاوي أو بلاغات، وتعريف الحضور عن كيفية التبليغ عن الشكوى ووسائل التواصل للبلاغات والشكاوي وأهمية توعية المستهلك فيما يخص السلع الغذائية والكماليات وكذلك الخدمات مع الاستشهاد ببعض القضايا التي تواجه المستهلك وكيفية معالجة المشكلة وجهود الادارة لإيجاد الحلول لخدمة المستهلكين.
وفي نهاية المحاضرة تم عرض بعض النصائح والإرشادات التي تساعد في إيجاد ثقافة استهلاكية سليمة في عملية الشراء وعدم التسرع في شراء السلعة مجهولة المصدر وألا يثق بالبطاقات الشفوية ولابد أن تكون البطاقة مكتوبة وموثقة وتحفظ بفاتورة البيع خاصة في السلع ذات الاستعمال الطويل كما على المستهلك فحص السلعة جيدا والتأكد من سلامتها قبل مغادرة المكان وتم أيضا عرض فلم مصور عن السلع المقلدة والمضبوطة فالأسواق المحلية .
http://www.pacp.gov.om/Media-Centre/News/محاضرة-توعوية-حول-قانون-حماية-المستهلك-بشمال-الباط.aspx?lang=ar-OM]أكثر...[/url]
في بداية المحاضرة قدم حمد البريكي نبذه عن الهيئة قال فيها لقد جاء تأسيس الهيئة العامة لحماية المستهلك لتلعب دوراً توعوياً للمستهلك وحفظ حقوقه وأن من مسئوليات الهيئة نشر الوعي الاستهلاكي لدى المستهلك وتبصيره بسبل ترشيد الاستهلاك وحماية المستهلك من جميع أنواع الغش والتقليد والاحتيال والخداع والتدليس في جميع السلع والخدمات والمبالغة في رفع أسعارها موضحا اختصاصات الهيئة والأعمال التي تقوم بها و تعريف الحضور عن الواجبات والحقوق التي أقرها قانون حماية المستهلك الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 81/ 2002 .
كما تناولت ذكرى المعمريه في محاضرتها بعض القضايا والأمثلة من الواقع التي تلقتها الادارة في الفترة الماضية سواء كانت شكاوي أو بلاغات، وتعريف الحضور عن كيفية التبليغ عن الشكوى ووسائل التواصل للبلاغات والشكاوي وأهمية توعية المستهلك فيما يخص السلع الغذائية والكماليات وكذلك الخدمات مع الاستشهاد ببعض القضايا التي تواجه المستهلك وكيفية معالجة المشكلة وجهود الادارة لإيجاد الحلول لخدمة المستهلكين.
وفي نهاية المحاضرة تم عرض بعض النصائح والإرشادات التي تساعد في إيجاد ثقافة استهلاكية سليمة في عملية الشراء وعدم التسرع في شراء السلعة مجهولة المصدر وألا يثق بالبطاقات الشفوية ولابد أن تكون البطاقة مكتوبة وموثقة وتحفظ بفاتورة البيع خاصة في السلع ذات الاستعمال الطويل كما على المستهلك فحص السلعة جيدا والتأكد من سلامتها قبل مغادرة المكان وتم أيضا عرض فلم مصور عن السلع المقلدة والمضبوطة فالأسواق المحلية .
http://www.pacp.gov.om/Media-Centre/News/محاضرة-توعوية-حول-قانون-حماية-المستهلك-بشمال-الباط.aspx?lang=ar-OM]أكثر...[/url]