مدير دائرة الدراسات وبحوث السوق: استطلاع الرأي يعد وسيلة للتحقق من اولويات الافراد والجماعات ...
في إطار حرص الهيئة العامة لحماية المستهلك على رصد انطباعات واراء المستهلكين والعمل على تلبية احتياجاتهم الاساسية دشنت الهيئة مؤخرا استطلاعاً الكترونياً للرأي بين كافة قطاعات المستهلكين
للوقوف على ارائهم في مختلف الخدمات التي تقدمها الهيئة واقتراحاتهم بشأن تطوير تلك الخدمات واعداد البرامج التوعوية المختلفة لإعداد المستهلك ومده بمختلف المعلومات الخاصة بحقوقه وواجباته .
وقد تضمن الاستطلاع عدداً من الاسئلة الموجهة الى المستهلكين للوقوف على ارائهم بشأن مختلف الخدمات التي تقدمها الهيئة العامة لحماية المستهلك في المقر الرئيسي وباقي فروع الهيئة في المحافظات من خلال الموقع الالكتروني ، بالاضافة الى مواقع التواصل الاجتماعي على فيس بوك وتويتر وسبلة عمان .
وفي هذا الصدد يقول الدكتور غالب بن سعيد السعيدي مدير دائرة الدراسات وبحوث السوق أن العوائق التي تواجه الحكومات ومهامها الكبرى لم تعد فقط تتركز في إنتاج السلع اللازمة للبقاء على قيد الحياة والراحة ، بل يحتاج المجتمع الى المزيد من المعلومات الدقيقة والسريعة مع استخدام أفضل الحلول احتياجاً ، موضحا بان المسح اعتمد على المسح الاحصائي استجاية لهذا الاحتياج الماس الى المعلومات الدقيقة من جهة المجتمع من ناحية والهيئات الحكومية والتجارية من ناحية أخرى ، مشيراً إلى أن المسح الإحصائي يستخدم في أغلب الأحيان كوسيلة لجمع المعلومات من عينة الدراسة ، وهذه العينة عادة تكوّن جزءاً صغيراً من المجتمع الخاضع للدراسة .
واضاف الدكتور غالب: أن الاستطلاع الذي دشنته الهيئة العامة لحماية المستهلك اعتمد على عدد من الاسئلة الموجهة للمستهلكين حول خدمات الهيئة التي تقدمها بوجه عام والوقوف على اراء المستهلكين بشأنها ، مشيراً الى أن هذه الخطوة تعتمد على اراء المستهلكين وتقييمهم لأداء وخدمات الهيئة التي تقدمها لهم بمختلف انواعها ، من حيث تعامل الموظفين مع المستهلكين والقضايا التي تهتم بها الهيئة وهل تعد كافية أم أن هناك اقتراحات باضافة قضايا أخرى ، وهل هناك خدمات معينة يمكن تطويرها.
واوضح مدير دائرة الدراسات وبحوث السوق أن الهيئة تعتزم طرح استطلاع كل شهر حول قضية معينة نستشف من خلالها رأي المستهلكين تجاه هذه القضية وخلال هذه الاثناء تقوم الهيئة ببناء مركز استطلاع الكتروني للراي خاص بالهيئة ويقدم الكثير من الخدمات والفوائد والمعلومات للباحثين والاكاديميين ، في الجامعات والكليات والجهات المعنية سواء حكومية أو خاصة ، وجاري العمل حاليا على المشروع بالتعاون بين دائرة تقنية المعلومات بالهيئة والمديرية العامة للمعلومات ودراسات السوق.
وتطرق الدكتور غالب الى أن الهيئة لن تكتفي بطرح الاستبيان على الموقع الالكتروني ، بل سيتم توزيع نسخ من الاستبيان على المستهلكين المتعاملين مع الهيئة وفروعها لتوسيع دائرة المشاركين ، بالاضافة الى استخدام الطرق الاخرى مثل الهاتف والمقابلة الشخصية مع التركيز على ان تتراوح اعمار العينة من 18 الى 50 سنة .ويؤكد الدكتور غالب ان استطلاع الرأي يعد من العناصر ذات الاهمية المتزايدة في وضع الخطط واتخاذ القرار والقدرة على التأثير في قطاعات المستهلكين ، خاصة وأن استطلاع الرأي يمكن أن يحذر صانع القرار من اتباع اساليب محددة حيث يمثل وسيلة للتحقق من اولويات الافراد والجماعات .
الجدير بالذكر بأن الهيئة العامه لحماية المستهلك بعد الفترة المحدده للاستطلاع والتي تم تحديدها لاخذ اراء كافة المستهلكين من مختلف الفئات العمرية المحدده ستقوم بنشر نتائج الأستطلاع لمعرفة المقترحات التي تخدم كافة الجوانب التي تخص المستهلك.
إضغط هنا لبدء الاستبيان http://survey4arab.com/i/519dc03d8a111
http://www.pacp.gov.om/Media-Centre/News/عبر-الموقع-الالكتروني-والهواتف-والمقابلات-الشخصية.aspx?lang=ar-OM]أكثر...[/url]
في إطار حرص الهيئة العامة لحماية المستهلك على رصد انطباعات واراء المستهلكين والعمل على تلبية احتياجاتهم الاساسية دشنت الهيئة مؤخرا استطلاعاً الكترونياً للرأي بين كافة قطاعات المستهلكين
للوقوف على ارائهم في مختلف الخدمات التي تقدمها الهيئة واقتراحاتهم بشأن تطوير تلك الخدمات واعداد البرامج التوعوية المختلفة لإعداد المستهلك ومده بمختلف المعلومات الخاصة بحقوقه وواجباته .
وقد تضمن الاستطلاع عدداً من الاسئلة الموجهة الى المستهلكين للوقوف على ارائهم بشأن مختلف الخدمات التي تقدمها الهيئة العامة لحماية المستهلك في المقر الرئيسي وباقي فروع الهيئة في المحافظات من خلال الموقع الالكتروني ، بالاضافة الى مواقع التواصل الاجتماعي على فيس بوك وتويتر وسبلة عمان .
وفي هذا الصدد يقول الدكتور غالب بن سعيد السعيدي مدير دائرة الدراسات وبحوث السوق أن العوائق التي تواجه الحكومات ومهامها الكبرى لم تعد فقط تتركز في إنتاج السلع اللازمة للبقاء على قيد الحياة والراحة ، بل يحتاج المجتمع الى المزيد من المعلومات الدقيقة والسريعة مع استخدام أفضل الحلول احتياجاً ، موضحا بان المسح اعتمد على المسح الاحصائي استجاية لهذا الاحتياج الماس الى المعلومات الدقيقة من جهة المجتمع من ناحية والهيئات الحكومية والتجارية من ناحية أخرى ، مشيراً إلى أن المسح الإحصائي يستخدم في أغلب الأحيان كوسيلة لجمع المعلومات من عينة الدراسة ، وهذه العينة عادة تكوّن جزءاً صغيراً من المجتمع الخاضع للدراسة .
واضاف الدكتور غالب: أن الاستطلاع الذي دشنته الهيئة العامة لحماية المستهلك اعتمد على عدد من الاسئلة الموجهة للمستهلكين حول خدمات الهيئة التي تقدمها بوجه عام والوقوف على اراء المستهلكين بشأنها ، مشيراً الى أن هذه الخطوة تعتمد على اراء المستهلكين وتقييمهم لأداء وخدمات الهيئة التي تقدمها لهم بمختلف انواعها ، من حيث تعامل الموظفين مع المستهلكين والقضايا التي تهتم بها الهيئة وهل تعد كافية أم أن هناك اقتراحات باضافة قضايا أخرى ، وهل هناك خدمات معينة يمكن تطويرها.
واوضح مدير دائرة الدراسات وبحوث السوق أن الهيئة تعتزم طرح استطلاع كل شهر حول قضية معينة نستشف من خلالها رأي المستهلكين تجاه هذه القضية وخلال هذه الاثناء تقوم الهيئة ببناء مركز استطلاع الكتروني للراي خاص بالهيئة ويقدم الكثير من الخدمات والفوائد والمعلومات للباحثين والاكاديميين ، في الجامعات والكليات والجهات المعنية سواء حكومية أو خاصة ، وجاري العمل حاليا على المشروع بالتعاون بين دائرة تقنية المعلومات بالهيئة والمديرية العامة للمعلومات ودراسات السوق.
وتطرق الدكتور غالب الى أن الهيئة لن تكتفي بطرح الاستبيان على الموقع الالكتروني ، بل سيتم توزيع نسخ من الاستبيان على المستهلكين المتعاملين مع الهيئة وفروعها لتوسيع دائرة المشاركين ، بالاضافة الى استخدام الطرق الاخرى مثل الهاتف والمقابلة الشخصية مع التركيز على ان تتراوح اعمار العينة من 18 الى 50 سنة .ويؤكد الدكتور غالب ان استطلاع الرأي يعد من العناصر ذات الاهمية المتزايدة في وضع الخطط واتخاذ القرار والقدرة على التأثير في قطاعات المستهلكين ، خاصة وأن استطلاع الرأي يمكن أن يحذر صانع القرار من اتباع اساليب محددة حيث يمثل وسيلة للتحقق من اولويات الافراد والجماعات .
الجدير بالذكر بأن الهيئة العامه لحماية المستهلك بعد الفترة المحدده للاستطلاع والتي تم تحديدها لاخذ اراء كافة المستهلكين من مختلف الفئات العمرية المحدده ستقوم بنشر نتائج الأستطلاع لمعرفة المقترحات التي تخدم كافة الجوانب التي تخص المستهلك.
إضغط هنا لبدء الاستبيان http://survey4arab.com/i/519dc03d8a111
http://www.pacp.gov.om/Media-Centre/News/عبر-الموقع-الالكتروني-والهواتف-والمقابلات-الشخصية.aspx?lang=ar-OM]أكثر...[/url]