مسقط - الرؤية
نظمت الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء) صباح أمس بفندق كراون بلازا- مسقط، حلقة عمل بعنوان:" التسويق الدولي والمشاركة في المعارض" بهدف تعزيز قدرات المصدرين العمانيين، وتعريف رواد الأعمال بأفضل الممارسات الخاصة بالتسويق الدولي لتمكينهم من المنافسة في الأسواق العالمية من خلال التركيز على أهم مبادئ تسويق العلامة التجارية والتصميم والتغليف أهمية المشاركة في المعارض الدولية. وذلك بمشاركة أكثر من 100 من المصدرين ورواد الأعمال والمعنيين من القطاعين العام والخاص.
وتنظم الهيئة الندوة الأولى لهذا العام بالتعاون مع كل من الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومركز الابتكار الصناعي حيث شاركت كل من سمية البدري المكلف بأعمال مدير الشؤون الإدارية لمركز الابتكارالصناعي، وحشر المنذري المدير العام لمؤسسة العلامة، وطارق علي المدير العام للشركة العمانية للمعارض والتجارة الدولية، وسلمى الحجرية صاحبة مشروع سلمى للشوكولاتة، كمتحدثين خلال حلقة العمل حول المواضيع المطروحة وقدّم كل منهم خبرته في مجال عمله.
وقالت نسيمة بنت يحيى البلوشية، مدير عام تنمية الصادرات "تسعى إثراء من خلال إقامة هذه الندوات إلى تشجيع مؤسسات القطاع الخاص على المشاركة في المعارض الدولية حيث إنّ التركيز منصبّ حالياً على تشجيع أصحاب الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطّة لتوسيع نطاق عملها ودخول أسواق جديدة، ومن هذا المنطلق سعينا منذ إطلاق هذه السلسلة بداية العام الماضي إلى التركيز على جودة المنتج والاهتمام بشكله الخارجي من خلال التصميم وطريقة التغليف، لأنّها تعد من العوامل الجاذبة للمستهلكين في ظل التنافس الدولي".
وحول مشاركته في الندوات التي تنظمها إثراء قال الدكتور سعدون بن محمد رشيد مدير إنتاج بمؤسسة نهاد للخدمات الزراعية " نثمن هذا الدعم الذي تقدمه الهيئة لمؤسسات القطاع الخاص من خلال دعوة الشركات لحضور مثل هذه الندوات، وتوفير عدد من المختصين في مجال التسويق للحديث عن أهميّة تسويق المنتج من خلال الاهتمام بالتصميم الخارجي والطرق المثلى للتغليف بحيث يحمل المنتج هوية معبرة عن المضمون ويكون قادرا على المنافسة داخل السلطنة وخارجها "
من جانب آخر أكّدت هدى بنت عبد الصاحب اللواتي، رائدة أعمال وصاحبة مشروع آيسكريم ماما " نحتاج نحن أصحاب المؤسسة الصغيرة والمتوسطة لهذه المبادرات التي تتيح لنا الفرصة للحديث عن التحديات التي تواجهنا في عملية التسويق والاستماع إلى ذوي الاختصاص عن الحلول المناسبة والطرق المثلى لعرض المنتج بطريقة تجذب المستهلك".
الجدير بالذكر أنّ الهيئة تقوم حالياً وبالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالإعداد لدعم وتنظيم معرض للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مدينة دبي خلال الفترة من 13 إلى 15 مارس وقد تمّ توجيه الدعوة لعدد 24 شركة من المشاركين في المعرض لحضور حلقة العمل للاستفادة من المواضيع المطروحة وتطبيق بعض المبادئ التي ستركز عليها حلقة العمل عند المشاركة في المعرض الأسبوع المقبل.