شمال الباطنة - الرؤية
اختتمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة برنامجًا تدريبيًّا بعنوان "أقرأ وأفكر"، بمشاركة المعلمين الأوائل ومعلمي الحلقة الأولى ومعلمي الأوائل ومعلمي الصف الخامس من الحلقة الثانية والمشرفين التربويين وإدارات المدراس المطبقة بالمحافظة وبمتابعة لجنة التطوير اللغوي بالمحافظة وتنفيذ اللجنة المركزية لتطوير الأداء اللغوي بالوزارة بالتعاون مع المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية، والذي استمر لمدة أسبوع.
ويأتي هذا البرنامج ضمن البرامج المستحدثة التي تقدمها الوزارة، آملة الاستفادة من قبل الطلاب وذلك لتطوير مهارة القراءة التي من شأنها رفع المستويات التحصيلية لهم، وبشكل متواز مع البرامج التطويرية الأخرى في هذا المجال؛ حيث تضمن التدريب شرحا لكل مرحلة من مراحل هذا البرنامج بالتفصيل وشرح آليات تطبيقه، من حيث المشكلة ومواصفات الحل والبرنامج ومكوناته وبناء البرنامج ومكونات القراءة التي بني عليها ومراحل البرنامج وأخيرا نماذج من مشكلات القراءة.
واستهدف البرنامج جميع المعلمات الأول للمجال الأول واللغة العربية والمعلمين الأوائل للغة العربية ومعلمة مجال أول من كل مدرسة ومعلمات اللغة العربية للصف الخامس، إضافة لجميع مشرفي ومشرفات المجال الأول واللغة العربية بلغ عدد المستهدفات من المجال الأول 168 منهن 68 معلمة أولى، و77 معلمة مجال أول و23 مشرف تربوي مجال أول. أما بالنسبة للغة العربية؛ فقد كان عدد المستهدفين 208: معلم أول (84) معلم الصف الخامس (96)، مشرف تربوي لغة عربية (28).
واستمرت فترة التدريب أسبوعا كاملا وتلقت كل مجموعة تدريبا متكاملا على مدار يومين، وقد تم توزيع المستهدفين على خمس مراكز موزعة على الولايات على مدار فترتين، مركزين في ولاية السويق؛ وهما: مدرسة عين جالوت للإناث، وجميل ين خميس السعدي، ومركز في ولاية الخابورة بمدرسة المستقبل، ومركز في ولاية صحم في مدرسة حنين، وبالنسبة لولايات صحار ولوى وشناص فقد كان تدريبهم في مركز التدريب التربوي بصحار.
وأجرى فريق التدريب الرئيسي لقاء مع إدارات مدارس محافظة شمال الباطنة؛ وذلك للوقوف على الجوانب الإدارية والفنية للبرنامج وآليات التطبيق ومناقشة التحديات.
ويُذكر أن تطبيق هذا البرنامج يسير وفق خطة مدروسة تسهل على اللجان المحلية المتابعة والتقييم، وأيضا تكريم المجيدين في التطبيق وتحسين الأداء، والبرنامج هو عبارة عن إحدى وعشرين قدرة لغوية وذهنية لتطوير مهارة القراءة العربية، ويقوم على مصدرين أساسيين: دليل المعلم وكراسة الطالب، وأنه يحتوي البرنامج على أربع مراحل قرائية: التهيئة، والوعي الفونيمي والقراءة الأدائية والاستيعاب القرائي ويتضمن المشروع استخدام بعض الالعاب التي تحتاج للتفكير والتركيز.
ويهدف البرنامج إلى تنمية الاستيعاب القرائي ومعالجة التأخر القرائي، وأيضا معالجة الصعوبات القرائية الديسلكسيا، وتطوير الاداء اللغوي والبرامج المنضدة للارتقاء بمستوي الطلاب في القراءة والكتابة في الصفين الثالث والرابع من الحلقة الأولى والصف الخامس من الحلقة الثانية، يعتمد هذا البرنامج في موضوعه على رفع مستوى مهارات القراءة التي هي عماد عملية التعليم ونافذة الانسان في الكون والحياة الطلاب في مهارات القراءة.