مسقط - سُمية العزري
اختتمت كلية عمان للسياحة مؤخرًا دورة فن الضيافة التي أُقيمت لموظفي الخدمة المدنية واستمرت لمدة خمسة أيام وتضمنت عدة محاور أهمها فن الضيافة وشخصية المضيف والتعريف بالأنواع المختلفة للمشروبات.
وهدفت إلى إكساب المشاركين أساليب التعامل بين الضيف والمضيف وتنمية شخصية المضيف كما تطرقت الدورة إلى الجانب التطبيقي الذي فضله المتدربون على الجانب النظري و حضر الدورة ( 20 ) متدربا من مختلف الوزارات. واشتملت الدورة على التدريب العملي والنظري بنسبة 50% لكل منهما. و قال حسن الدحماني محاضر ومدرب خدمة الأغذية والمشروبات،و"الإتيكيت" والبروتوكول بكلية عمان للسياحة : " إن المشاركين استفادوا من الدورة في التعرف على أساليب الضيافة وسبل تقديمها وكانت ردود فعل المتدربين حول الدورة إيجابية عكست قدرتهم على المناقشة. خاصة وأن بعضهم يحضر لأول مرة دورات من هذا النوع.
وقال يوسف الحسني، موزع البريد ومسؤول المراسلين بوزارة الإسكان وهو أحد المنتسبين للدورة: " إن الدورة هدفت إلى رفع كفاءة المتدربين وتنمية شخصية المضيف وإحاطته بالسمات المهنية والشخصية. "وأضاف الحسني:" الدورة كانت هادفة جدا ويوجد فيها تطبيق عملي لكل مادة علمية ويشمل التطبيق كل المتدربين ويكون على شكل مسابقة يتنافس فيها المتدربون على تطبيق الدرس العلمي بأسرع وقت وبأفضل طريقة" ويضيف:" الدورة تنمي قدرات المتدرب وهي شملت كل أساسيات الإتيكيت في الضيافة بمعايير عالمية".و استطرد قائلا :" الضيافة علم واسع يحتوي على العديد من المواضيع الشيقة التي يصعب تغطيتها في أسبوع واحد ولكن تكثيف هذا النوع من الدورات للموظفين كفيل بتغطية أغلب المواضيع وأكثرها أهمية.
الجدير بالذكر أن كلية عُمان للسياحة كلية رائدة في التعليم السياحي في السلطنة وتقوم بعمل دورات بمحاور مختلفة بين فترة وأخرى ولجهات مختلفة تهدف إلى تطوير المهارات المهنية وتنمية المعارف لدى المنتسبين لها.