مسقط - محمد الشكري
زارت مجموعة من مديري المدارس بالسلطنة ومديراتها المملكة المتحدة بهدف الإطلاع على تجارب مديري المدارس في مختلف مجالات العمل المدرسي، وإتاحة الفرصة لتبادل الخبرات وتوطيد التواصل المهني التربوي بين الإدارات التعليمية، والتعرّف على دور الإدارة المدرسية في كيفية النهوض بالتحصيل الدراسي للطالب وتحسين الأداء.
وتعرف المشاركون على طبيعة النظام التعليمي في المملكة المتحدة، واطلعوا على أنواع التعليم الابتدائي والثانوي ودور إدارات المدارس في كل مرحلة من مراحل التعليم، كما تمّ التركيز على الجانب العملي في هذه الزيارة من خلال توزيع مديري المدارس إلى مجموعات على مدارس مختلفة وقضاء ثلاثة أيام دراسية كاملة مع مدير المدرسة بنظام الخبرة المباشرة.
وأتاحت هذه الزيارة لمديري المدارس الوقوف على أدق التفاصيل في العمل الإداري اليومي لمدير المدرسة في المملكة المتحدة من حيث الاطلاع على خطط إدارة المدرسة وآليات التقويم الذاتي لأداء المدرسة، وكيفية متابعة المدير للتعلم والتعليم والاطلاع على أعمال الطلاب، وكيفية قياس التقدم الذي يحرزه الطلاب في كل مرحلة.
كما تمّ توضيح الآليات التي يتبعها مدير المدرسة والفريق الاداري الذي يعمل معه في مشاركة أولياء الأمور والمجتمع المحلي في كافة القضايا التي تهم أبناؤهم وترفع من تحصيلهم العلمي، كما تم التعرف على الصلاحيات الممنوحة لمديري المدارس وأثرها على تطوير الأداء بمدارسهم وكيف يتعاملون مع تلك الصلاحيات وأبرز التحديات التي تواجههم في تطبيقها.