مسقط - محمد الشكري
تنظم اللجنة الدائمة لإعداد الندوات واللقاءات التربوية وتنظيمها بوزارة التربية والتعليم بالتعاون مع المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية يوم الإثنين القادم لقاء تربويا بعنوان "الإجازات: تشريعاتها، ممارساتها، وأثرها على التحصيل الدراسي" بحضور عدد من التربويين المعنيين بموضوع اللقاء من مديريات ديوان عام الوزارة وعدد من المعلمين والإداريين من مدارس محافظات جنوب الشرقية وشمال الشرقية ومسقط.
وقال الدكتور سيف بن سعيد المعمري مستشار معالي الوزيرة لشؤون الإدارة التربوية رئيس اللجنة الدائمة لإعداد الندوات واللقاءات التربوية: تسعى وزارة التربية والتعليم جاهدة إلى الارتقاء بالعملية التعليمية ودراسة المؤثرات التي تلعب دورًا هامًا في التأثير على التحصيل الدراسي للطلاب، كما تولي الكثير من الاهتمام بالقضايا التربوية والتي لها تأثير مباشر بهذا الجانب، ومن خلال استطلاع آراء العاملين في الحقل التربوي والتقارير التي ترد للوزارة عن المؤثرات التي تساهم في ضعف التحصيل الدراسي للطلاب، فقد اتضح بأن ارتفاع معدل إجازات المعلمين بأنواعها كمرافقة مريض أو إجازة ولادة أو الإجازات المرضية أو غيرها لها دور كبير على التحصيل الدراسي من حيث تأثيرها على الزمن الفعلي للتعلم.
وأضاف: سبق وأن تم عقد هذا اللقاء في محافظة ظفار واستهدف معلمي محافظتي ظفار والوسطى، وبعد النجاح الذي حققه هذا اللقاء في التعريف بالعديد من الجوانب التي كانت بحاجة إلى استيضاح، فقد ارتأت الوزارة ممثلة في اللجنة الدائمة لإعداد الندوات واللقاءات التربوية وتنظيمها بوزارة التربية والتعليم وبتوجيهات من معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم أن يتم عقد هذا اللقاء التربوي هذه المرة في تعليمية جنوب الشرقية ويستهدف التربويين في محافظات مسقط وجنوب الشرقية وشمال الشرقية؛ بهدف التعريف بالتشريعات المقرة حول موضوع إجازات المعلمين وأنواعها، حسب قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية أو الموضحة في اللوائح التنظيمية الصادرة من قبل وزارة التربية والتعليم، باعتبار أن الجانب المتعلق بالإجازات هو محل تداول ونقاش وهاجس بين الجهات التخطيطية والتنفيذية والإشرافية بالوزارة وكذلك العاملين بالحقل التربوي والمؤسسات المجتمعية وذلك بسبب الآثار السلبية له وعلاقتها بتدني مستوى التحصيل الدراسي.
وتابع: يهدف هذا اللقاء بشكل عام إلى توضيح هذه التشريعات، والمؤشرات الإحصائية المتعلقة بها، ومعرفة آثارها، آملين أن يسهم في توضيح الأثر الفعلي للتشريعات المختصة بالإجازات على العملية التعليمية؛ لإيجاد آلية فاعلة للتقليل من الآثار الناجمة عنها، والتأكيد على مبدأ الشراكة بين العاملين في المنظومة التعليمية بمختلف شرائحهم ومستوياتهم وبين الجهات الأخرى ذات الاختصاص في السلطنة، وترسيخ مبدأ الحوار الهادف الذي يسهم في بناء السياسات التخطيطية وتطويرها، وتبادل الأفكار والخبرات بين المشاركين في اللقاء، والتعريف بالحقوق والواجبات المتعلقة بالمعلمين ومهامهم الوظيفية، واستعراض واقع الإجازات وأثرها على التحصيل الدراسي، والسعي لإيجاد آلية مناسبة لحل المشكلات التربوية المدرسية الناتجة عن غياب المعلمين.