مسقط - الرؤية
سجل معدل التضخم في السلطنة لشهر فبراير 2014م ارتفاعًا بنسبة 0.59% مقارنة بالشهر المماثل من العام الماضي؛ فيما تراجع بنسبة 0.52% مقارنة بشهر يناير الماضي.
وأوضح تقرير التضخم لشهر فبراير 2014 والصادر عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن ارتفاع معدل التضخم في شهر فبراير 2014 مقارنة بالشهر المماثل من عام 2013؛ يعزى إلى ارتفاع أسعار مجموعة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 2.07%، تليها مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى التي ارتفعت بدورها بمقدار 1.37%، كما ساهمت مجموعة التعليم في ارتفاع معدل التضخم حيث شهدت أسعارها ارتفاعاً بمقدار 6.24%، وارتفعت أسعار مجموعة المطاعم والفنادق بنحو 1.23%، ومجموعة التجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة المنزلية الاعتيادية بنسبة 1.48% ومجموعة الملابس والأحذية بنسبة 0.61%، ومجموعة الصحة بنسبة 3.51%.
في المقابل؛ انخفضت أسعار بعض المجموعات مثل مجموعة الاتصالات بنسبة 4.62% ومجموعة النقل 1.57% ومجموعة الثقافة والترفيه 0.49% ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 0.12%.
كما أشارت بيانات الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين في السلطنة إلى أنّ انخفاض المؤشر لشهر فبراير 2014م مقارنة بشهر يناير 2014م يعزى إلى انخفاض مؤشر المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية والذي يشكل حوالي (23.9%) من الأهمية النسبية للإنفاق- بنسبة (1.71%). ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في انخفاض مؤشر المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية هي مجموعة الخضروات بنسبة (11.1%)،ومجموعة الأسماك والأغذية البحرية بنسبة (4.45%)،ومجموعة اللحوم،ومجموعة الفواكه،ومجموعة السكر والمربى والعسل والحلويات بنسبة (0.07%) لكل منها،ومجموعة الخبز والحبوب بنسبة (0.05%). وأوضحت الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين إلى انخفاض مجموعة النقل بنسبة (0.55%)، ومجموعة التجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة المنزلية الاعتيادية بنسبة (0.09%)، ومجموعة الثقافة والترفيه، ومجموعة التبغ انخفضا بنسبة (0.04%) لكل منها، ومجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة (0.01%).
في المقابل، شهدت أسعار مجموعة السلع والخدمات المتنوعة ارتفاعا بنسبة (0.11%)، ومجموعة الملابس والأحذية بنسبة (0.1%)، ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة (0.04%). بينما استقرت أسعار مجموعة الصحة ومجموعة الاتصالات ومجموعة التعليم خلال تلك الفترة.