البريمي- سيف المعمري-
انطلقت صباح أمس فعاليات البرنامج التدريبي التربوية الممارسات الإدارية الناجحة لمديري المدارس والذي تنظمه تعليمية محافظة البريمي ممثلة بقسم تطوير الأداء المدرسي بالتعاون مع مركز التدريب والإنماء المهني بتعليمية المحافظة بحضور الفاضل موسى بن علي بن محمد الهنائي مدير عام تعليمية محافظة البريمي ومساعده ومدير دائرة التنمية الاجتماعية بالمحافظة ويقام بقاعة التنمية الاجتماعية بولاية البريمي ويستمر على مدى خمسة أيام يتم فيه مناقشة متعلقات الإدارة الناجحة وأسرار القيادة وأهم الإنجازات على مستوى المدارس فيما يتعلق بالإدارة وتطويرها.
ويقدم فعاليات البرنامج المدرب عطية أحمد إبراهيم سوادي من المملكة العربية السعودية الشقيقة وهو مدرب متقدم وكوتش في بناء الذات وأخصائي إعداد وتصميم وتقييم وتطوير الحقائب التدريبية مرخص من المركز العالمي الكندي CGC, وقام المدرب بتعريف البرنامج التدريبي الممارسات الإدارية الناجحة لمديري المدارس المقامة بتعليمية محافظة البريمي حالياً على أنّه أسلوب يقوم على إدارة وتوجيه الموارد البشرية والمادية وتنظيمها لبلوغ نتائج وأهداف مشتركة ترضي المستفيدين من تحقيقها وتؤمن للعاملين فيها الشعور بسعادة المنفذ بإتقان, ويتناول البرنامج عدة عناصر منها التفكير الإبداعي والقدرة على التجديد والتطوير وكذلك التفكير الإستراتيجي لدى الأفراد وتشجيع الابتكار والكفاءات والتجديد المستمر لتنمية الأنشطة التي تجعل المدرسة متميزة عن منافسيها, كما يُقدّم فكرة عن الإدارة الإستراتيجية حيث تحديد رؤية المدرسة وأهدافها ورسالتها وذلك عن طريق وضع صياغة استراتيجية, وتحسين استخدام القدرات الفكرية والذهنية وتنمية المهارات والخبرات لدى الأفراد والمرونة حيث قدرة إدارة المدرسة على الاستجابة لمختلف التطورات والتغيرات.
وقد تمثلت أهداف البرنامج التدريبي في أن يمارس المتدرب أساليب إدارية حديثة وأن يتمكن من بناء الخطة المدرسية بواقعية وأن يقوم بتنفيذ مشاريع تربوية تسهم في رفع مستوى التحصيل الدراسي, كما من شأنها أيضاً أن تنمي مهارات إعداد وتنفيذ أوراق عمل ناجحة لدى المتدربين وتساعدهم على تشخيص واقع المدرسة الفعلي وفق معايير لمعرفة جوانب القوة وأولويات تطوير المدرسة.
وبدأ برنامج يوم أمس باستقبال المستهدفين وعرض لمخطط الدورة وآلية تنفيذها على مدى الأسبوع الكامل ثمّ تحدث المدرب عن إنجازه متخطيًا جميع العقبات وصولاً إلى ما هو عليه الآن, ثم استعرض مفهوم الإدارة المدرسية ومدى اختلافها عن الإدارات الأخرى, شرح بعدها تطور الفكر الإداري.