مسقط – الرؤية-
نظمت وزارة التعليم العالي ممثلة في دائرة معادلة المؤهلات والاعتراف، أمس، حلقة عمل حول النظام الإلكتروني للمعادلة، بمشاركة ممثلين عن كليات العلوم التطبيقية الست (صور، عبري، صلالة، الرستاق، صحار، نزوى) وقدمها كل من سرور بن محمد الجابري مدير مساعد دائرة معادلة المؤهلات ورحمة بنت ناصر الحجرية باحثة شؤون إدارية في الدائرة.
وتضمنت الحلقة شرحا تفصيليا عن النظام الإلكتروني لمعادلة المؤهلات وكيفية استخدامه، حيث تمّ تعريف النظام على أنّه نظام إلكتروني تمّ تطبيقه مؤخرًا لربط دائرة معادلة المؤهلات والاعتراف بكافة المؤسسات والدوائر الحكومية والخاصة، ويمكِّن هذا النظام المؤسسات من تقديم طلبات المعادلة لموظفيها إلكترونيًا دون الحاجة إلى إتباع الإجراءات الخطية الروتينية التي تستغرق الكثير من الوقت لإنهائها.
وناقشت الحلقة آلية معادلة المؤهلات التي تتبعها الدائرة عبر هذه الخدمة والهدف منها، حيث صممت  الوزارة هذا النظام إيمانا منها بفاعلية وأهمية تفعيل الجانب الإلكتروني في كافة خدماتها المقدمة للمؤسسات والأفراد على حد سواء، لسهولة الوصول إلى هذه الخدمات في أيّ وقت يرغبه المستفيد. ومن المتوقع أن يساعد النظام في التقليل من المخاطبات الورقية التي باتت تتكدس في مكاتب الموظفين  دون الحاجة إليها.
وتضمنت الحلقة شرح خطوات استخدام هذه الخدمة بدءًا من دخول صفحة "خدمة معادلة المؤهلات للمؤسسات الحكومية والخاصة" وإدخال رمز المؤسسة والرمز السري ، حيث تظهر ثلاث خدمات  في الشاشة الرئيسية لمعادلة المؤهلات: عرض أرشيف طلب المعادلة، والذي تظهر فيه جميع الطلبات السابقة الخاصة بتلك المؤسسة بكل تفاصيلها، وطلب معادلة جديد: وهو  طلب معادلة مؤهل موظف عن طريق إدخال الرقم المدني، ومتابعة حالة طلب المعادلة: ويستخدم هذا الخيار لمتابعة حالة طلب معادلة موظف معين بإدخال رقم البطاقة الشخصية ومراجعة حالة الطلب. ومن ثم إذا لم يكن لدى الموظف ملف بالوزارة ستظهر رسالة توضح ضرورة فتح ملف في الوزارة عن طريق الدخول على رابط تسجيل بيانات الطالب الموجود في الموقع ضمن خدمات الطلاب يقوم الموظف بتعبئة الاستمارة بشكل دقيق وتحميل كافة المستندات المطلوبة، بعدها سيتم تحويل الطلب إلى دائرة البعثات الخارجية وبعد اعتماد البيانات المستندات والتأكد من صحتها يتم تحويل حالة الطالب إلى خريج، حينها تستطيع جهة عمل الموظف تقديم طلب المعادلة عن طريق الإجراءات المذكورة مسبقا.