دبي – الرؤية
تشارك السلطنة ممثلة في وزارة السياحة بجناح مستقل وبمشاركة 21 من ممثلي المؤسسات السياحية في السلطنة من شركات السفر والسياحة والفنادق والمؤسسات التي تخدم القطاع السياحي كدار الأوبرا السلطانية والشركة الوطنية للعبارات، في فعاليات معرض سوق السفر العربي (ATM)، بإمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، تحت شعار "حدث واحد وجهات غير محدودة"، للتعبير عن مشاركة نحو 2700 جهةً عارضةً تمثل أكثر من 83 دولةً حول العالم.
وتتواصل اللقاءات والاجتماعات التي يشهدها جناح السلطنة مع المشاركين الرسميين من وفود حكومية ومستثمرين ورجال أعمال وهيئات، حيث اجتمع سالم بن عدي المعمري مدير عام التنمية السياحية والمكلف بأعمال مدير عام الترويج السياحي بوزارة السياحة مع مارك ايدلسون، رئيس مجموعة فنادق ومنتجعات أليلا، وتم خلال الاجتماع استعراض ما يتمتع به فندق أليلا الجبل الأخضر من مرافق وخدمات وتم مناقشة أوجه التعاون في ما يخص الترويج للمنطقة من خلال الفندق والخطط الرامية لتسويق خدمات الفندق وما سيقدمه من إضافة للخدمات السياحية في الجبل الأخضر.
ويشارك فندق أليلا الجبل الأخضر في معرض سوق السفر العربي هذا العام للتعريف بالفندق كونه واحد من المنشآت الفندقية المقامة حديثا في السلطنة، للترويج للعروض التي يقدمها، حيث يعد الفندق واحد من المنشآت التي نفذتها الشركة العمانية للتنمية السياحة عمران وبنمط يراعي المكونات البيئية المحيطة بالجبل الأخضر وضمن الخطة الرامية لتوفير الخدمات في المناطق السياحية في السلطنة والتقى سالم بن عدي المعمري بروز ماري رئيسة مجلس السياحة بجمهورية جزر سيشل والوفد المرافق لها، وتم خلال اللقاء تقديم نبذة عما تتمتع به السلطنة من مقومات سياحية وعن توجه السلطنة في الجانب السياحي كما تم مناقشة أوجه التعاون في المجال السياحي بين الجانبين .
ويشهد المعرض العديد من الفعاليات الخاصة بصناعة السفر والسياحة بما فيها 40 ندوة تعليمية وجلسات نقاشية عالية المستوى حول أحدث الاتجاهات للصناعة والفرص و التحديات التي تواجهها في المنطقة و العالم ويشارك فيها نخبة من رواد الأعمال لمؤسسات سياحية رائدة في المنطقة، إضافة إلى الاجتماعات واللقاءات للمشاركين من الجهات الحكومية والخاصة، كما تحظى فعاليات معرض سوق السفر العربي بتغطية إعلامية واسعة من مختلف وسائل الإعلام السياحية المتخصصة للاطلاع على الجديد الذي تتضمنه صناعة السياحة العالمية على جميع المستويات من مشروعات وعروض وخدمات وغيرها.
ويعد المعرض فرصة للترويج لمقومات السلطنة السياحية في وقت تستعد فيه لاستقبال موسم الخريف في محافظة ظفار، التي تشهد تطويرا مستمرا في مجال تحسين الخدمات والاستثمارات السياحية وزيادة في أعداد زوار المحافظة، مع تسيير مزيد من الرحلات الجوية المباشرة من مسقط والإمارات العربية المتحدة وقطر إلى صلالة، ما أسهم في زيادة عدد السياح للمحافظة بعد أن سجلت المحافظة ارتفاعاً ملحوظاً في عدد السياح الذين زاروا موسم الخريف خلال الفترة من 21 يونيو وحتى 21 سبتمبر 2013، حيث وصل عدد زوار خريف صلالة 433 ألفًا و639 زائرًا في موسم 2013 ، مقارنة بنحو 351 ألفا و195 زائرًا خلال عام 2012 بنسبة زيادة بلغت 5,23 % مقارنة بالفترة نفسها من عام 2012، مثل الخليجيون ما نسبته 23 % من إجمالي عدد الزوار، وبلغ عدد الزوار من دول مجلس التعاون 99 ألفا و318 زائرا.
وشهد المعرض مشاركة فاعلة من المؤسسات السياحية في السلطنة كان من ضمنها منتجع روتانا صلالة الذي يُعتبر إضافة مميزة لقطاع السياحة والفندقة في محافظة ظفار ومعلماً مهمًا في مسيرة تحويل صلالة إلى وجهة سياحية مميزة، في وقت يتزايد فيه زوار المحافظة، حيث قدم ممثلي المنتجع تعريفا للزوار بموقعه والعروض المختلفة المقدمة للزوار.
وكان لدار الأوبرا السلطانية تواجد في المعرض للترويج عن العروض الفنية والثقافية التي تقدما الدار، وتعريف الزوار من الأفراد والشركات بدار الأوبرا ورؤيتها وأهم برامجها وفعالياتها خلال العام الحالي، وهو ما يعد فرصة للالتقاء في مثل هذه المحافل والفعاليات العالمية بالمهتمين بالجوانب الثقافية والفنية والشركات المتخصصة للتعريف والترويج بعروض دور الأوبرا على مستوى العالم.
وقدم ممثلو "منتجع جزيرة مصيرة " تعريفا بالمنتجع وما يحوي من خدمات والأماكن السياحة المتوفرة في الجزيرة وما تحويه من أنماط الحياة الفطرية كمشاهدة السلاحف ورحلات الغوص والرياضات المائية وغيرها من الأنشطة التي يمكن للسائح الاستمتاع بها.
ويعد المعرض منصة للترويج للمنتجات والعروض التي تقدمها المؤسسات السياحية في السلطنة التي تتكامل فيما بينها لتكون المنظومة السياحة كما يعتبر المعرض فرصة للتبادل المعرفي والتواصل مع المؤسسات السياحية الرائدة في المنطقة وفي العالم في المجال السياحي للاستفادة من خبراتها والتعرف على التطورات في المجال من خلال الندوات والمؤتمرات والفعاليات المقامة على هامش المعرض .