مسقط - الرؤية
بدأتْ وزارة الخدمة المدنية تنفيذ برنامج "تبسيط وتطوير الخدمات الحكومية لموظفي الوحدات الحكومية"؛ وذلك في ماليزيا، خلال الفترة من 19-30 مايو الجاري.
ويستهدف البرنامج شاغلي الوظائف الإشرافية (مديري العموم ومديري الدوائر ومن في حكمهم).. ويتطرق البرنامج إلى عدَّة محاور رئيسية؛ منها: الطرق والأساليب المستخدمة في حصر الخدمات الحكومية والتحقق من إجراءاتها، وكيفية توثيق الإجراءات المعمول بها وفق نماذج عملية قابلة للتطبيق، وفي الفترات الزمنية اللازمة للإنجاز، وآليات تبسيط الإجراءات والخدمات، وكيفية إعداد الأدلة والنماذج المستخدمة لتطوير الخدمات الحكومية، والإجراءات والنظم اللازمة لعملية تبسيط الإجراءات، ودور مراكز الخدمة والاتصال في تبسيط الخدمات الحكومية وكيفية ربط الأهداف العامة للمؤسسة بزيادة الإنتاجية.
ويقدِّم البرنامج فرصة للمشاركين للاطلاع على أفضل التجارب المتعلقة بتبسيط الإجراءات والخدمات الحكومية وتصميم النماذج والاستمارات اللازمة لتقديم الخدمة وتقييم مستويات الخدمة، واستطلاع آراء المستفيدين وآليات التحسين المستمر. ويشمل البرنامج الجانب النظري والعملي، ويتم من خلال البرنامج أيضاً تسليط الضوء على كيفية الاستثمار وتنمية العنصر البشري؛ باعتباره رأس المال من خلال توفير وتسخير كل الإمكانيات والتكنولوجيا الحديثة ووضع خطة عمل ومسار له بما يحقق العائد المتوخَّى من الموظف. ويهدف البرنامج إلى تطوير مستويات أداء الخدمات الحكومية وقدرات العاملين في هذا المجال وتمكينهم من الآليات اللازمة لتبسيط الخدمات الحكومية وصولا إلى تقديم خدمة متكاملة للمواطنين والمستفيدين، وكذلك التعرف على كيفية ربط الأهداف الفردية برؤية ورسالة المؤسسة وأهدافها الإستراتيجية، وكيفية قياس مستوى إنجاز الأهداف الفردية وربطها بتقارير تقويم الأداء الوظيفي ونظم التحفيز وكيفية قياس مؤشرات الأداء الرئيسية للمؤسسة.
ويأتي تنفيذ هذا البرنامج في إطار الخطة التدريبية المعتمدة للبرامج الخارجية والبالغ عددها 19 برنامجا في مختلف المجالات التدريبية كالتنمية في الموارد البشرية والشؤون الإعلامية والتخطيط الاستراتيجي وتطوير وتبسيط الخدمات الحكومية والإدارة المالية والشؤون القانونية والجهود التي تقوم بها وزارة الخدمة المدنية -ممثلة في المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية- لتعزيز تنمية المهارات والقدرات لموظفي الجهاز الإداري للدولة في جميع المجالات بغية إكسابهم المزيد من المهارات الوظيفية والارتقاء بأداء الموظف وتطوير الأداء المؤسسي.