تمكنت إدارة حماية المستهلك بصور من إسترجاع حوالي (16224) ريالاً عمانياً لصالح عدد من المستهلكين خلال شهر سبتمبر من العام الجاري 2015، وذلك من خلال جهودها المبذولة في حل الشكاوى المقدمة لها من قبل المستهلكين، حيث تنوعت هذه الشكاوى في الإخلال بحقوق المستهلكين، والتأخير في تقديم الخدمة، أو تقديمها بشكل مغاير لما تم الاتفاق عليه، وعدم الالتزام بالإيفاء بالضمان المقدم، وبيع سلع بها عيوب. وأوضح التقرير بأن أغلب الشكاوي قد تركزت في قطاع وكالات السيارات وخدماتها حيث بلغ اجمالي المبالغ المسترجعة من حل الشكاوى فيه حوالي (9.680) ريال, كما تراوحت المبالغ المسترجعة بقطاع الإطارات وقطع الغيار حوالي 144 ريالاً عمانياً، وفيما يخص المجوهرات والإكسسوارات (الذهب) بلغ إجمالي المبالغ المسترجعة في هذا القطاع (4.913) ريالاً عمانياً، أما قطاع المقاولات ومواد البناء فقدرت المبالغ المسترجعة فيه بـحوالي (108) ريال عماني، يليه قطاع خدمات الأيدي العاملة بحوالي (650) ريالاً عمانياً، كما تم استرجاع حوالي (400) ريالاً عمانياً وذلك من خلال الشكاوى المقدمة من قطاع المطاعم والمقاهي، فيما بلغت المبالغ المسترجعة لقطاع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية حوالي (134) ريالاً عمانياً، وأما قطاع الملابس والمنسوجات وخدماتها فقد بلغ إجمالي المبالغ المسترجعة فيه حوالي (125) ريالاً عمانياً، وجاء قطاع ورش الألمنيوم والحدادة والنجارة في الترتيب الأخير بين القطاعات بإجمالي المبالغ المسترجعة والتي بلغت حوالي(70) ريالاً عمانياً.
هذا وتؤكد الادارة استمرارها في مراقبة الاسواق حفاظاً على حقوق المستهلكين وفق الإجراءات القانونية المعمول بها في هذا الشأن ولن تألو جهدا في سبيل تطوير هذه المراقبة، وتناشد المزوّدين والتجار بضرورة التحلي بالمصداقية والامانة والحرص على المواصفات والشروط التي يتفق عليها عند التعاقد من أجل ضمان انتفاع المستهلكين بما يقدم لهم من سلع وخدمات والتعاون في كل ما من شأنه التوصل الى سوق آمنة يطمئن لها المستهلك ويقبل عليها بارتياح.
هذا وتؤكد الادارة استمرارها في مراقبة الاسواق حفاظاً على حقوق المستهلكين وفق الإجراءات القانونية المعمول بها في هذا الشأن ولن تألو جهدا في سبيل تطوير هذه المراقبة، وتناشد المزوّدين والتجار بضرورة التحلي بالمصداقية والامانة والحرص على المواصفات والشروط التي يتفق عليها عند التعاقد من أجل ضمان انتفاع المستهلكين بما يقدم لهم من سلع وخدمات والتعاون في كل ما من شأنه التوصل الى سوق آمنة يطمئن لها المستهلك ويقبل عليها بارتياح.
![](http://pacp.gov.om/App_Themes/CorporateSite/Images/no_image_news.png)