تمكنت إدارة حماية المستهلك ببركاء من عقد اتفاق تسوية بين مستهلكة وأحد المزودين، تمثل في استرجاع مركبة، بسبب ظهور عيوب فنية خلال خمسة عشر يوما من تاريخ شراء المركبة.تعود الوقائع إلى تلقي الإدارة شكوى من إحدى المستهلكات حول قيامها بشراء مركبة من إحدى الوكالات بالولاية، وعند استخدامها تلاحظ لديها وجود عيوب بالمركبة، مما دفعها إلى إرجاع المركبة للوكالة خلال فترة الضمان، والمطالبة باستبدالها بأخرى، إلا أن الوكالة رفضت طلبها، وبعد استكمال الإجراءات المطلوبة تمّ التواصل مع المزوّد لجمع وقائع الاستدلال، وبمواجهته بالشكوى اعترف بالعيوب وتم عقد تسوية بتغيير الاطارات، إلا أن المشكلة ظلت تلازم المركبة، وانتهى الاتفاق باسترجاع المركبة المعيبة ومبلغ للشاكي، الأمر الذي قبل به الشاكي لما فيه من رفع للضرر الذي لحق به.
يذكر أنّ الضمان القانوني وفق نص المادة (16) من قانون حماية المستهلك الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (66/2014) يؤكّد على أنّ “ للمستهلك خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ تسلّمه أيّ سلعة باستثناء السلع الاستهلاكية القابلة للتلف السريع الحق في استبدالها أو إعادتها واسترداد قيمتها دون أي تكلفة إضافية إذا شاب السلعة عيب أو كانت غير مطابقة للمواصفات القياسية أو الغرض الذي تم التعاقد من أجله شريطة تقديم ما يثبت شراءها من نفس المزوّد وعلى أن لا يكون العيب ناتجاً عن سوء استعمال المستهلك للسلعة.
يذكر أنّ الضمان القانوني وفق نص المادة (16) من قانون حماية المستهلك الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (66/2014) يؤكّد على أنّ “ للمستهلك خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ تسلّمه أيّ سلعة باستثناء السلع الاستهلاكية القابلة للتلف السريع الحق في استبدالها أو إعادتها واسترداد قيمتها دون أي تكلفة إضافية إذا شاب السلعة عيب أو كانت غير مطابقة للمواصفات القياسية أو الغرض الذي تم التعاقد من أجله شريطة تقديم ما يثبت شراءها من نفس المزوّد وعلى أن لا يكون العيب ناتجاً عن سوء استعمال المستهلك للسلعة.