أظهرت احصائيات إدارة حماية المستهلك بمحافظة شمال الشرقية خلال النصف السنوي الاول من العام الجاري بأنه تم استرجاع أكثر من (51) ألف و(970) ريال عماني للمستهلكينكما بلغ مجموع القضايا التي عملت عليها الإدارة خلال نفس الفترة (74) قضية،فيما بلغ إجمالي الغرامات المالية للأحكام الصادرة (58900) ريال عماني، وبلغ عدد المخالفات في تلك الفترة (136) مخالفة، فيما بلغ عدد البلاغات التي تلقتها الإدارة مباشرة وعن طريق مركز الاتصالات بالهيئة (111) بلاغ خلال الفترة المذكورة، وبلغ عدد الشكاوى خلال النصف الأول عدد (144) شكوى.
وقد تنوعت الشكاوى المقدمة في مضمونها ومجالاتها منها ما يتعلق بالخدمات كورش إصلاح السيارات وصالونات الحلاقة ومقاولات البناء والهواتف والأجهزة الإلكترونية والكهربائية والضمانات الممنوحة، فيما تعددت أسباب المخالفات بين اختلاف في السعر بين المعروض والمحاسب وبيع منتجات محظورة وعدم توضيح المعلومات الصحيحة بالسلع المعروضة للبيع من تاريخ انتاج وانتهاء واختلاف الوزن ورفع السعر المحدد لبعض السلع والخدمات وغيرها.
وقد قامت الإدارة بالتعامل مع كافة هذه الشكاوى والمخالفات والبلاغات باتخاذ الإجراءات اللازمة فيها حسب ما نص عليه قانون حماية المستهلك والقرارات الأخرى ذات العلاقة بحماية المستهلك وتم التوصل إلى تسوية عن طريق الإدارة ومنها ما تم إحالته إلى الادعاء العام الذي بدوره أحال بعض القضايا إلى المحاكم المختصة فصدرت في حقها الأحكام المناسبة والأوامر الجزائية.
وقد تنوعت الشكاوى المقدمة في مضمونها ومجالاتها منها ما يتعلق بالخدمات كورش إصلاح السيارات وصالونات الحلاقة ومقاولات البناء والهواتف والأجهزة الإلكترونية والكهربائية والضمانات الممنوحة، فيما تعددت أسباب المخالفات بين اختلاف في السعر بين المعروض والمحاسب وبيع منتجات محظورة وعدم توضيح المعلومات الصحيحة بالسلع المعروضة للبيع من تاريخ انتاج وانتهاء واختلاف الوزن ورفع السعر المحدد لبعض السلع والخدمات وغيرها.
وقد قامت الإدارة بالتعامل مع كافة هذه الشكاوى والمخالفات والبلاغات باتخاذ الإجراءات اللازمة فيها حسب ما نص عليه قانون حماية المستهلك والقرارات الأخرى ذات العلاقة بحماية المستهلك وتم التوصل إلى تسوية عن طريق الإدارة ومنها ما تم إحالته إلى الادعاء العام الذي بدوره أحال بعض القضايا إلى المحاكم المختصة فصدرت في حقها الأحكام المناسبة والأوامر الجزائية.