أصدرت وزارة السياحة دليلًا استرشاديًا حول الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في المنشآت الفندقية والمطاعم والمقاهي المصنفــة والعامليــن بهـــا.
وذكرت الوزارة بأن إصدار الدليل الاسترشادي يأتي في إطار الاستعداد للعودة التدريجية للحركة السياحية عند الانحسار التدريجي لجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، حيث يلزم من خلاله اتباع إجراءات قياسية للحد من حدوث أي انتشار موسع من جديد للمرض بأي مرحلة من مراحله، موضحةُ بأن الدليل يهدف إلى تحقيق التوازن بين الالتزام بمدلولات الشواهد العلمية الخاصة بالسيطرة على التفشي من ناحية، وضمان الاستمرارية الاقتصادية من ناحية أخرى، مع تغليب جوانب الحفاظ على الصحة العامة.
وجاءت الإجراءات كالتالي:
أولًا: المدخل الرئيسي للمنشأة الفندقية
– توفير لوحات تشتمل على إرشادات ورسومات توضيحية حول السلامة من الفيروس بالمنشأة.
– توفير لوحات إرشادية عند المدخل الرئيسي حول مسار النزلاء قبل إجراءات استلام الغرف.
– توفير كمامات الوجه عند المدخل الرئيسي، وضرورة التزام الجميع بارتدائها فور الدخول للمنشأة.
– توفير معقمات اليد في مكان ظاهر بالقرب من المدخل الرئيسي بشكل دائم ومتاحة لاستخدامها عند دخول المنشأة وقبل الخروج منها.
– توفير مقياس حراري (رقمي) لفحص درجة حرارة جميع الموظفين والنزلاء قبل دخول المنشأة.
– تعقيم أمتعة النزلاء عند الوصول إلى الفندق والمغادرة منه.
– تعقيم عربات نقل الأمتعة قبل استخدامها وبعده.
– على موظفين خدمة صف المركبات ارتداء الكماكات وقفازات الأيدي وتغييرها بعد كل خدمة صف مركبة، وإبقاء تكييف المركبة قيد التشغيل مع فتح الأبواب لبعض الوقت لضمان تهوية المركبة قبل التسليم للنزيل.
– استخدام أغطية مقاعد المركبات ذات الاستخدام الأحادي.
– استخدام المناديل المعقمة لتنظيف عجلة القيادة وناقل الحركة وأي أسطح تتم ملامستها في المركبة.
– تدريب العاملين بمنطقة المدخل الرئيسي للمنشأة على الإجراءات الوقائية من الفيروس للتحكم في سلامة النزلاء والدخول للمنشأة.
ثانيًا: منطقة البهو والاستقبال
– توفير معقمات اليد في منطقة الاستقبال وفي الممرات العامة وأمام المصاعد للموظفين والنزلاء.
– تنظيف منضدة الاستقبال بالمواد المعقمة بعد إنهاء إجراءات كل نزيل.
– وضع حاجز زجاجي أو بلاستيكي يفصل بين الموظفين والنزلاء في منضدة الاستقبال لتقليل الاتصال المباشر، أو الحفاظ على مسافة لا تقل عن (مترين) بين موظف الاستقبال والنزيل.
– وضع إشارات أرضية حول أماكن انتظار النزلاء لإنهاء إجراءات استلام وتسليم الغرف على ألا تقل عن مترين بين كل إشارة وأخرى، أو إنهاء الإجراءات في غرفة النزيل مباشرة.
– إعادة ترتيب مقاعد البهو بحيث يتم ترك مسافة لا تقل عن مترين ما بين المقاعد .
– تقليل عدد النزلاء المسموح به في المصعد، بحيث يقتصر على عدد4 أشخاص للمصاعد الواسعة (في حال كانوا من أسرة واحدة فقط) وشخصين للمصاعد الضيقة، مع وضع إشارات أرضية لأماكن الوقوف المخصصة بالمصاعد، وتغطية الأزرار بمادة بلاستيكية أو عازلة تستبدل باستمرار مع الحفاظ على تنظيف المصعد بالمواد المعقمة بصفة مستمرة.
– تدريب العاملين بمنطقة البهو والاستقبال على الإجراءات الوقائية من الفيروس للتحكم في سلامة النزلاء والدخول للمنشأة.
– على الموظفين ارتداء كمام الوجه أو أقنعة الوجه الشفافة الواقية طوال فترة العمل.
ثالثًا: الغرف ودورات المياه التابعة لها
– إزالة كافة المطبوعات وأدوات الترويج الورقية من الغرف.
– يجب أن توضع الغرف خارج الخدمة بعد مغادرة النزيل لمدة كافية (لا تقل عن ٢٤ ساعة) لتتم معالجتها وتعقيمها ومراجعتها من قبل المسؤولين عن الأمن والسلامة بالفندق.
– تقليل مستلزمات الغرف وتغليف أهمها (مثال: الأقلام وأجهزة التحكم عن بعد) وتجديد التغليف بعد كل نزيل.
– استبدال الأكواب والأطباق المصنوعة من الزجاج أو السيراميك بأخرى ذات الاستخدام الأحادي وإتلافها بعد كل نزيل.
– تقليل المستلزمات الصحية في دورة مياه الغرف بما يتناسب مع عدد النزلاء على أن يتم إتلاف جميع المواد بعد مغادرة كل نزيل.
– استبدال الأكواب والأطباق المصنوعة من الزجاج أو السيراميك بأخرى ذات الاستخدام الأحادي وإتلافها بعد كل نزيل.
– تقليل المستلزمات الصحية في دورة مياه الغرف بما يتناسب مع عدد النزلاء على أن يتم إتلاف جميع المواد بعد مغادرة كل نزيل.
رابعًا: المطاعم والمقاهي
– يسمح بتقديم الطعام من خلال خدمة الغرف فقط.
– عند السماح بتشغيل قاعات الطعام، يجب الالتزام بقياس درجات الحرارة لمرتادي المطعم أو المقهى، وضبط المسافة بين طاولات الطعام والمقاعد وفق المعايير التي يتم تحديدها من قبل البلدية المختصة.
– الأخذ بالنصائح والإرشادات الصادرة من الشركات الدولية المتخصصة في مجال طرق التعقيم والكيماويات اللازمة لضمان حفظ النظافة والصحة العامة بالمطاعم والمقاهي المصنفة.
– تقيد العاملين بالمطعم بارتداء القفازات وتغييرها بين الحين والآخر واستدامة غسل اليدين بالماء الصابون.
– الالتزام بكافة التعليمات الصحية الصادرة من البلديات المختصة بشأن تشغيل المطاعم والمقاهي المصنفة.
خامسًا: المطابخ
– ضرورة تعقيم وتنظيف وتهوية المطبخ بشكل يومي.
– الالتزام بكافة التعليمات الصحية الصادرة من البلديات المختصة بشأن تشغيل المطابخ التابعة للمطاعم.
– اتباع المعايير الدولية لسلامة وجودة الغذاء مثل (HACCP)
– التقيد التام بكافة معايير النظافة وارتداء القفازات والكمامات بشكل دائم وتغييرها بين الحين والآخر واستدامة غسل اليدين بالماء الصابون.
سادسًا: المرافق الترفيهية والصالة الرياضية
– عدم السماح باستخدام أحواض السباحة والمرافق التابعة لها في الوقت الحالي إلى أن يتم السماح بذلك لاحقا.
– تقليل أعداد مرتادي الصالة الرياضية مع توفير سوائل معقم اليدين للاستخدام قبل الدخول للصالة وبعد الخروج منها.
– تعقيم أجهزة الصالة بعد كل استخدام.
– ضرورة استدامة التهوية بالصالة الرياضية.
سابعًا: قاعات الاجتماعات والفعاليات
– إغلاق مرافق قاعات المناسبات والمؤتمرات إلى أن يتم السماح بإقامة الفعاليات من قبل اللجنة العليا
– إمكانية استخدام قاعات الاجتماعات لأعداد محدودة مع ترك مسافة لا تقل عن مترين بين كل مقعد وآخر.
– توفير معقمات اليد في طاولات الاجتماعات.
– تهوية قاعة الاجتماعات باستمرار.
– عدم توفير الأقلام والمستلزمات الورقية أثناء الاجتماعات إلا عند الطلب من الضيوف على أن يتم استخدام تلك الأدوات لمرة واحدة فقط والتخلص منها بعد الاستخدام.
ثامنًا: خدمات التدبير الفندقي
– يجب تدريب موظفي خدمات التدبير الفندقي على إجراءات الوقاية من الفيروس.
– التنبيه على جميع الشركات التي تقدم خدمات خارجية للفندق (out-sourcing services) بوجوب الحصول على شهادات طبية تثبت خلوهم من الفيروس، وألا يتم تغيير هؤلاء العمال، وألا تنقلهم من منشأة لأخرى.
– يسمح بوجود عامل واحد فقط في نفس الوقت لإجراء التدبير المنزلي لكل غرفة فندقية.
– لا يسمح بوجود النزلاء داخل الغرفة خلال إجراء خدمة تنظيف الغرف.
– يجب استخدام المواد الكيميائية المضادة للجراثيم في تنظيف مكونات الغرف.
– يجب التأكد من إعادة تعقيم أدوات تنظيف الأرضيات(dusters /mop) بعد استخدامها في كل غرفة.
– ضرورة توفير أكياس غسيل للاستعمال لمرة واحدة ويمكن التخلص منها.
– ارتدراء العاملين سترات واقية بلاستيكية (Plastic apron) مع أحذية مقاومة للمياه أثتاء التنظيف.
– لبس الكمامات والقفازات بصفة دائمة مع الاستمرار في إجراء الفحص السريع للعاملين.
– التركيز على تنظيف الأسطح كثيرة الاستخدام بجميع المرافق (مقابض الأبواب …إلخ).
تاسعًا: المحلات التجارية:
التقيد بقائمة الأنشطة المسموح بفتحها من قبل البلديات المختصة وتعليماتها.
وأكدت الوزارة إلى أن الدليل الاسترشادي واجب الالتزام به لضمان صحة وسلامة النزلاء والعاملين بالمنشآت الفندقية، مشيرة إلى أنها ستقوم بمتابعة مدى تقيد المنشآت الفندقية بالإجراءات بشكل مستمر بالتنسيق مع الجهات المختصة مثل (وزارة الصحة – البلديات المختصة – شرطة عُمان السلطانية – الدفاع المدني)، كما ستقوم بتحديث الدليل بصفة مستمرة وفقاً لمقتضيات التعامل مع جائحة فايروس كورونا المستجد (كوفيد 19 ).