تلاحظ لدى البنك المركزي العماني زيادة عدد محاولات الإحتيال التي يتعرض لها البعض من المواطنين والمقيمين بالسلطنة عبر تطبيق الواتساب والرسائل النصية مصدرها أشخاص ينتحلون صفة موظفي المصارف العاملة بالسلطنة ويقومون بإيهام عملاء المصارف بأنه قد تم حظر بطاقاتهم المصرفية وإنه يجب عليهم الإتصال بالرقم المزود في الرسالة لتحديث بياناتهم المصرفية، وعند إتصال عملاء المصارف يقوم المحتالون بطلب الإفصاح عن بعض المعلومات الشخصية المتعلقة بهم ثم يقومون بطلب معلومات بنكية منهم كـــ (رقم الحساب، رقم بطاقة السحب الآلي، تاريخ إنتهاء بطاقة السحب الآلي، الرقم السري) وغيرها من البيانات السرية ومن ثم يقوم المحتالون بالاستيلاء على أرصدتهم في تلك الحسابات عبر التسوق الإلكتروني أو بطرق أخرى.
عليه، يدعو البنك المركزي العماني كافة المواطنين والمقيمين إلى توخي الحذر وعدم الإستجابة لهذا النوع من الرسائل، وعدم فتح أية روابط مرفقة بها إلا بعد التأكد التام، كما يشدد البنك المركزي العماني إلى عدم الإفصاح عن أية معلومات شخصية أو بنكية عبر الهاتف أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي أو الإستجابة لطلبات تحويل أموال لحسابات الشركات أو الأفراد إلا بعد التأكد أن تلك الحسابات تخص المقصودين بالتحويل وذلك لتفادي حدوث أي عمليات إحتيالية. مع ضرورة متابعة الإعلانات والتحذيرات الصادرة من المصارف عبر وسائل التواصل الرسمية.