إدارة السيب تتصدر معدل زيادة البلاغات تليها شمال الباطنة
سجلت الهيئة العامة لحماية المستهلك ارتفاعًا في عدد البلاغات المقدمة إليها من قبل المستهلكين حتى النصف الأول من العام الجاري 2020م، مقارنة بذات الفترة من العام السابق 2019م، حيث بلغت نسبة الزيادة 44% بمعدل تغيير بلغ 1045 بلاغًا.
وقد أوضح التقرير التحليلي للمؤشرات الإحصائية الصادر عن الهيئة ممثلة في المديرية العامة للدراسات والتطوير أن عدد البلاغات حتى النصف الأول من العام الجاري 2020م بلغ (3446)، مقارنة مع (2401) خلال النصف الأول من عام 2019م، حيث سجلت معظم البلاغات في القطاعات الخدمية بنسبة ( 32 %)، وتصدرت إدارة السيب بمحافظة مسقط معدل الزيادة والذي بلغ (302) بلاغ، تليتها المديرية العامة لحماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة بمعدل زيادة بلغ (159) بلاغًا.
كما أوضح التقرير تصدر إدارة السيب بمحافظة مسقط مؤشر عدد البلاغات خلال النصف الأول لعام 2020م، بـ ( 823 ) بلاغًا، يليه ديوان عام الهيئة والذي سجل ( 606 ) بلاغات، ثم المديرية العامة لحماية المستهلك بشمال الباطنة والتي سجلت ( 599 ) بلاغًا، فإدارة حماية المستهلك بالداخلية بعدد بلاغات بلغ ( 303 )، ثم إدارة حماية المستهلك بظفار بـ(268 ) بلاغًا، تليها إدارة حماية المستهلك بجنوب الشرقية بعدد بلاغات بلغ ( 189 )، جاءت بعدها إدارة حماية المستهلك بجنوب الباطنة (بركاء) بـ( 178 ) بلاغًا، ثم إدارة حماية المستهلك بالظاهرة بـ( 169 ) بلاغًا، تلتها إدارة حماية المستهلك بشمال الشرقية والتي سجلت ( 116 ) بلاغًا، وقد سجلت إدارة حماية المستهلك بجنوب الباطنة (الرستاق)( 93) بلاغًا، تلتها إدارة حماية المستهلك بالبريمي بعدد بلاغات بلغ (53 ) بلاغًا، ثم إدارة حماية المستهلك بالوسطى بـ( 36 ) بلاغًا، تليها على التوالي إدارة حماية المستهلك بمسندم ( دبا ) و(خصب) بـ (7) و(5) بلاغات، فيما سجلت إدارة حماية المستهلك بالمزيونة بلاغًا واحدًا خلال ذات الفترة.
الجدير بالذكر بأن البلاغ يقدم عند رصد أي مخالفة لقانون حماية المستهلك، ويكون الحق فيه عامًا، ويجوز أن يقدمه أي مستهلك سواء أكان متضررًا من المخالفة أم لا، وذلك عكس الشكوى التي يشترط في تقديمها من المستهلك المتضرر ويكون الحق لشخصه.
/عمان /