عمّان، في 7 سبتمبر/ العمانية/ يقدم الناقد د.عماد الضمور في إصداره الأخير “شعائر
النص” مجموعة من الدراسات التي تتناول جماليات قصيدة النثر عبر تحليل تجربة
الشاعر الأردني الراحل نادر هدى في هذا المجال.
تناولت الدراسة الأولى في الكتاب تشكلات “هدى” في شعر نادر هدى، بعدما أصبحت “
هدى” أيقونة وبؤرة مركزية تُوجِّهُ إبداع الشاعر نحو فضاءات حالمة. إذ يلمس المتأمل
في شعر نادر هدى كثافة حضور “هدى” في نصوصه، ممّا منحها أبعاداً دلاليّة خصبة.
وتناولت الدراسة الثانية التشكيل البصري في شعر نادر هدى، واتخذت من علامات
الترقيم نموذجاً؛ بهدف الوقوف على الأثر الذي تؤديه هذه العلامات في إحداث الإيقاع
الداخلي لقصيدة النثر، ووظائفها الفاعلة وفاعليتها النصيّة.
وجاءت الدراسة الثالثة ؛ لتكشف أثر المتخيّل الصوفي في ديوان “أرْوَى”، مبرزة أهم
تجليات الصوفية فيه، بخاصة أن البعد الصوفي يعكس رؤى فكريّة تُفصح عن خطاب
إبداعي مفعم بحالة التوحّد مع الذات الباحثة عن الحقيقة، وكشف كينونة الوجود.
ويرى الناقد في الدراسة الرابعة أن شعر نادر هدى يتيح رصد تأثير الزمن في بنية
نصوصه التي تفيض بدلالات تُسجل طبيعة العلاقة الجدليّة التي ربطته بالزمن، وطبيعة
تجاذباتها اللغوية التي أثرت معجم، وأمدّت صوره بالتشكّل المبدع، والبوح الجريء عن
خبايا النفس.
وجاءت الدراسة الخامسة قراءة في ثلاثية (حبر العتمة، مزامير الريح، عالم لست فيه)،
موضحةً لجوانب الإبداع فيها بوصفها تمثل بدايات تجربة الشاعر في قصيدة النثر.
وحفلت الدراسة بأمثلة كثيرة من المقطوعات والقصائد، ما جعل الأفكار أوضح وأيسر
فهماً على القارئ الذي لم يطّلع على شعر نادر هدى.
يشار إلى أن الشاعر نادر هدى (1961-2016) من الشعراء الذين واكبوا حركة الحداثة
الشعريّة المعاصرة، ورسّخ مفهوم قصيدة النثر في إبداعاته الشعريّة، بدءاً بديوانه الأول
“مملكة للجنون والسفر” (1984)، وانتهاءً بديوانه الأخير “من أجل ذلك” (2016).
/العمانية /174