تقرير رقم 1 بشأن حالة الطقس في سلطنة عمان خلال الأيام المقبلة

نشرت هيئة الطيران المدني التقرير رقم 1 عن حالة الطقس في سلطنة عمان خلال الأيام القادمة، ومدى تأثر السلطة بامتدادات المنخفضات الجوية القادمة من الهند.

توضح آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى احتمال تأثر أجواء سلطنة عمان خلال هذا الأسبوع بامتدادات لمنخفضات جوية قادمة من الهند، فيما يلي تفاصيل التوقعات حسب الأيام:

السبت والأحد والإثنين:

استمرار التنبيه بفرص هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة على سلسلتي جبال الحجر الغربي و الشرقي بالتحديد على

المناطق الجبلية الواقعة في محافظات شمال الباطنة والبريمي والظاهرة والداخلية وجنوب الباطنة وشمال الشرقية وجنوب الشرقية، ومن المتوقع امتداد التأثير ليشمل السهول والصحاري غرب محافظة الظاهرة والداخلية وشمال الشرقية.

الثلاثاء والأربعاء:

يستمر التنبيه كذلك على سلسلتي جبال الحجر والمناطق الجبلية الواقعة في المحافظات المذكورة أعلاه مع بداية تدفق السحب الماطرة القادمة من تأثير امتداد المنخفض الجوي القادم من شمال الهند على محافظات جنوب الشرقية والوسطى وأجزاء من محافظتي مسقط وشمال الشرقية، وتتراوح كمية هذه الأمطار ما بين 15 – 40 مليمتر.

التأثير المتوقع خلال الفترة من يوم السبت حتى يوم الأربعاء:

هبوب رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها ما بين 20 – 40 عقدة (40 – 80 كم/ساعة) تؤدي أحيانا إلى تطاير المواد الغير ثابتة

تصاعد للغبار بفعل الرياح النشطة قد تؤدي إلى إنخفاض للرؤية الأفقية.

ويكون البحر هائج الموج على السواحل المطلة على بحر العرب ويتراوح أقصى إرتفاع له أربعة أمتار، فيما يكون متوسط الموج على بقية السواحل ويصل أقصى ارتفاع له مترين.

وتهيب هيئة الطيران المدني بالجميع ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية، كما تهيب بالحذر عند ارتياد البحر خلال هذه الفترة.