باريس (أ ف ب) – بعد صيف أفضل مما كان متوقعا، يتخوف الأخصائيون في مجال النقل الجوي العالمي من تراجع عدد المسافرين في الوقت الذي تفرض المتحورة دلتا قيودا جديدة على التنقل.
فهل السبب شهية الأوروبيين في تمضية إجازة في وجهة مشمسة أم نجاح الشهادة الصحية التي فرضتها بروكسل؟. ففي أوج موسم الصيف سجلت مستويات غير مسبوقة في مجال النقل الجوي على القارة العجوز منذ ظهور جائحة كوفيد في مارس 2020. وبلغ عدد المسافرين في أغسطس 71% من المستوى الذي سجل في الشهر نفسه من عام 2019 بعد نسبة 65% في يوليو، متخطيا التوقعات الأكثر تفاؤلا للمنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية (يوروكونترول).
في أماكن أخرى من العالم، تراجعت الرحلات الداخلية في الولايات المتحدة في يوليو بنسبة 28,5% فقط مقارنة بالشهر نفسه من عام 2019 في إيرادات الركاب بالكيلومترات (المعيار المرجعي للقطاع) وفقًا للاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا). أما في الصين التي تعد سوقا ضخمة اخرى، خفضت شركات الطيران خسائرها بفضل تحسن أداء القطاع. و اعلن المدير العام ليوروكونترول ايمون برينان انه بالنسبة لاوروبا يمكن القول ان موسم الصيف كان جيدا. ولنأمل بالاستمرار في التحسن”. وفي المقابل لا يخفي مسؤولون آخرون تخوفهم من تكرار سيناريو عام 2020 مع صيف سجل 45% من حركة الملاحة الجوية في اوروبا مقارنة بيوليو واغسطس 2019، في تحسن بالنسبة إلى ربيع كارثي بسبب تدابير العزل واغلاق الحدود. لكن موجات الوباء الجديدة في الخريف خفضت مرة أخرى الرحلات الجوية إلى الحد الأدنى. وأقر رئيس مجلس إدارة المجموعة التي تشغل مطارات باريس أوغستان دو روماني بأن “الرؤية لفصلي الشتاء والخريف ليست كبيرة جدًا”.
من جانبه، يتوقع رئيس شركة “راين اير” للطيران الاقتصادي مايكل أوليري “شتاء صعبًا” بعد صيف عادت فيه المجموعة إلى تحقيق أرباح. ويدعم نظيره في لوفتهانزا كارستن سبور، موقفه متوقعا شتاء “طويلا وباردا مرة أخرى”.
وامتنعت مجموعة اير فرانس-كاي ال ام التي تراهن على عودة الربحية التشغيلية في الفصل الثالث بعد خسارة زادت عن 10 مليارات يورو منذ بداية الأزمة، عن الإفصاح عن توقعاتها للفصل الرابع.
كما الحال مع منافستيها التاريخيتين لوفتهانزا وبريتيش ايرويز، انتظرت اير فرانس طوال الصيف لإعادة فتح الحدود الأميركية أمام الأوروبيين، لاستئناف رحلاتها عبر الأطلسي بكثافة والتي تعد الأكثر ربحية.
لكن خلال الاسبوع الماضي أعلن الاتحاد الأوروبي عن عودة القيود المفروضة على السفر غير الضروري إلى الولايات المتحدة، بسبب ارتفاع عدد الإصابات.
وأوضح جان فرنسوا دومينياك رئيس اتحاد شركات الطيران المستقلة لوكالة فرانس برس “نمضي صيفًا ثانيًا صعبًا”. وأضاف “لم يتوقع أحد بشأن تنتشر المتحورة دلتا بشكل كبير”. وفي ما يتعلق بالتخطيط للنشاط هذا الشتاء قال:”لا نعرف شيئًا على الإطلاق”.
ولا يتوقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي عودة حركة الملاحة الجوية في العالم إلى مستوى عام 2019 قبل 2023. ولإحياء نشاط قطاع خسر 126 مليار دولار في عام 2020 وحده، حث الاتحاد الدولي للنقل الجوي الحكومات على فتح المجال مجددا لحرية السفر مشيرا إلى انه كحد أدنى لا ينبغي أن يخضع المسافرون الملقحون لقيود.