في إطار مواكبة وتيرة التحول الرقمي في قطاع الطيران، عقدت دائرة تقنية المعلومات بالطيران العُماني مؤخرًا ورشة عمل تكنولوجياالمعلومات السنوية، بحضور أعضاء من الإدارة التنفيذية للناقل الوطني للسلطنة والشركاء الإستراتيجيين، تم خلالها التعرف على نتائجالإستراتيجيات التحول الرقمي المعمول بها في الشركة والتعريف بأهم مشاريع تكنولوجيا المعلومات لعام 2023م.
خلال عام 2022م، أنجزت الشركة عددًا من المبادرات الرقمية لدعم أهدافها الاستراتيجية. والتي تضمنت إعادة هيكلة نظام خدمة الركاب(PSS) تعزيزا لقدرات البيع بالتجزئة الرقمية، من خلال توفير محرك حجز جديد عبر الإنترنت وتطبيق للهاتف المحمول. كما تم تطوير نظامالتوزيع الجديدة (NDC) للسماح لوكلاء السفر بتقديم محتوى ثري وقيم للعملاء. وتعزيزا للكفاءة التشغيلية لطاقم الطيران وإدارة أسطولالشركة تم تدشين نظام حديث مع AIMS وذلك بهدف زيادة فعالية العمليات الجوية. وتعزيزا لحلول حماية البيانات والأمن السيبراني، قدمتالشركة حلول تقنية إدارية متميزة ومعززة لاستمرارية توفير خدمات تكنولوجيا المعلومات بشكل فعال طوال الوقت وخطة التعافي من الكوارث.
مؤخرا تم الإعلان عن انضمام الطيران العُماني إلى الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) كعضو مؤسس في برنامج البيع بالتجزئة لشركاتالطيران الحديثة الرائدة جنبًا إلى جنب مع حلفاء من شركات الطيران العالمية. فمن خلال نظام “العروض والطلبات”، بات بالإمكان مواكبةالتقدم التكنولوجي في صناعة الطيران ومنح ميزات إضافية للعملاء من خلال تبسيط متطلبات فحص مستندات المسافرين وتوفير خياراتمتعددة للعملاء.
الدكتور خالد بن داود الزدجالي، نائب الرئيس الأول – لتقنية المعلومات بالطيران العماني، أشار بقوله ” نسعى الى الاستفادة القصوى منالتقنيات المتقدمة وذلك لمواجهة المنافسة المتزايدة التي يفرضها التطور المذهل في التقنيات الرقمية. لذا، وحتى نتمكن من المحافظة علىريادتنا، نواصل الاستثمار الأمثل في أنظمة التقنية المستدامة طويلة الأجل، مما يساهم في تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات في جميعأنحاء الشركة وإلى ضيوفنا الكرام بكفاءة عالية. اتاحت لنا ورشة العمل هذه الفرصة للتفكير فيما تم تحقيقه وتقييم ما تم انجازه وتحديدالفرص الاستراتيجية التي تساهم في تقليل التكاليف وتحسين العمليات وضمان تمتع ضيوفنا بتجربة سلسة وأكثر مرونة لكافة خطواتتنفيذ عملياتنا التجارية.
ومن خلال تبسيط نقاط الاتصال الشاملة مع العملاء، يمكن لضيوف الطيران العُماني الآن الاستفادة من خدمات تقنية المعلومات أكثر منأي وقت مضى عبر منصاته الرقمية، فبات بالإمكان الآن حجز تذاكر السفر، وإنهاء إجراءات السفر، واختيار المقاعد المفضلة، وإضافةأمتعة بسرعة فائقة بمجرد ضغطة زر. وفي الوقت ذاته يواصل الناقل الوطني لسلطنة عُمان الاستثمار الأمثل في أحدث التقنيات، والشراكةالفعالة مع مجموعة متنامية من مزودي الخدمات العالميين لمواكبة التطور السريع لاحتياجات صناعة الطيران والمسافرين.