بهدف تعزيز الوعي لدى الزبائن من المؤسسات والشركات بمختلف المستجدات والتطورات في قطاع الأعمال، نظم جهاز الضرائب وبنك مسقط ندوة حول ضريبة القيمة المضافة لزبائن البنك من الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة، حيث تأتي هذه الندوة ضمن سلسلة الأنشطة التعريفية التي تنظمها المؤسستان في مختلف المحافظات بهدف تعزيز معرفتهم بإجراءات الضريبة في السلطنة وآليات تطبيقها والفئات الخاضعة لها، وكذلك زيادة الوعي الضريبي بقانون ضريبة القيمة المضافة وتشجيع الخاضعين للضريبة بأهمية الوفاء بالتزاماتهم الضريبية.
تخلل الندوة نقاشات مستفيضة وتبادل للأفكار والخبرات مع عرض للتجارب المختلفة بهدف اطلاع الحضور بأحدث الممارسات في القطاع بشكل عام والقطاع المصرفي بشكل خاص. حضر الندوة مسؤولون من جهاز الضرائب ومن بنك مسقط ومجموعة من ممثلي الشركات ورواد الاعمال .
هذا وقد ناقشت الندوة معدلات ونسب القيمة المضافة في عمان، ومتطلباتها، وأساسياتها، وأنواع الأنشطة التجارية المرتبطة بها، والأنشطة المستثناة من الضريبة و السلع والخدمات المشمولة في الضريبة والايرادات وغيرها، بالاضافة إلى كيفية احتساب ضريبة المدخلات، وأهمية الإقرار الضريبي وطريقة سداد الضريبة وأهمية الاحتفاظ بالسجلات والدفاتر، كما تضمنت جلسة خاصة للتعريف بحلول المعاملات المصرفية و التجارية للشركات المتوفرة الكترونياً لإتمام عمليات المدفوعات والتحصيل والمستحقات وإدارة السيولة وإدارة الحسابات وغير ذلك.
و أكد مختصون من جهاز الضرائب بأن الجهاز يسعى إلى تحديث خدماته الإلكترونية؛ لتواكب التطور الرقمي وتسريع الربط الإلكتروني مع مختلف المؤسسات بسلطنة عُمان، ويواصل جهوده في سبيل تطبيق نظام الفوترة الالكترونية والذي سيفتح آفاق جديدة نحو تقليل الكُلفة التشغيلية، وتحسين التدفق المالي، وخفض مخاطر الاحتيال والأخطاء مثل التهرب الضريبي.
وبهذه المناسبة، قدم إبراهيم بن خميس البلوشي، مساعد مدير عام أول المؤسسات الصغيرة و المتوسطة ببنك مسقط، الشكر والتقدير للمسؤولين في جهاز الضرائب على تعاونهم وشراكتهم في تنظيم مثل هذه الندوات التعريفية بمشاركة الزبائن من مختلف المحافظات مشيراً الى ان البنك قام خلال الفترة الماضية بتنظيم ندوة حول ضريبة القيمة المضافة وذلك في المقر الرئيسي للبنك بمرتفعات المطار وبحضور عدد من ممثلي الشركات الصغيرة والمتوسطة في محافظة مسقط ولقد حظيت هذه الندوة باقبال كبير ومناقشات هادفة ساهمت في تعزيز الوعي لدى هذه الشركات بأهمية ومتطلبات ضريبة القيمة المضافة.
واوضح البلوشي بأن تنظيم مثل هذه الندوات يمثل أهمية كبيرة لدى بنك مسقط الذي يحرص على مواكبة التغيرات المختلفة في السوق واطلاع زبائنه الكرام على مستجدات القطاع المصرفي على المستويين المحلي والعالمي من خلال هذه اللقاءات التي تكون بيئة خصبة لتبادل الأفكار والمقترحات والاطلاع على أحدث التوجهات الاقتصادية و التوقعات المتعلقة بالأعمال، مؤكداً البلوشي على أن بنك مسقط يحرص على أن تشمل مبادراته جميع زبائنه من مختلف المحافظات وذلك من خلال تنظيم الفعاليات المختلفة بما يتواكب مع متطلبات السوق، وضمن ذلك سينظم البنك ندوة أخرى حول ضريبة القيمة المضافة في صلالة بمحافظة ظفار خلال الفترة المقبلة.
وفي يوليو 2021، دخل بنك مسقط في تعاون مع شركة Morison Muscat Charted Accountants الرائدة في مجال التدقيق والضرائب والأعمال، لمساعدة زبائن بنك مسقط وميثاق على الالتزام بضريبة القيمة المضافة من خلال معرفة متطلباتها والتقيد بها ، كما قام البنك مسبقا في نفس العام بفتح مكتب مخصص لتقديم الاستشارات المتعلقة بضريبة القيمة المضافة في الفرع الرئيسي للبنك لدعم زبائنه من الشركات و رواد الأعمال، ومن أجل مساعدتهم على التكيف مع هذا المفهوم الضريبي، الذي يشمل العديد من الشركات المحلية.
ويحرص بنك مسقط على تنظيم حلقات العمل والندوات المتخصصة بهدف تبادل المعلومات والخبرات في مختلف المجالات المتعلقة بعمل المؤسسات وأيضا الأعمال المرتبطة بالقطاع المصرفي، وخلال الفترة الماضية قام بتنظيم العديد من الفعاليات والمبادرات بالإضافة إلى تقديم الإستشارات والدعم الفني حول موضوع ضريبة القيمة المضافة على أيدي خبراء في هذا المجال.
Bank Muscat Corporate Customers In Sohar Attend Seminar On Value Added Tax
The seminar was held in collaboration with Tax Authority
Aiming to enhance awareness of institutional and corporate customers on various business developments, Oman Tax authority (OTA) and Bank Muscat organized a seminar on Value Added Tax (VAT) for the Bank’s corporate and SMEs customers in Wilayat of Sohar, Al Batinah North governorate. The seminar comes as part of a series of introductory sessions organized by the two institutions in various governorates in order to enhance customers knowledge on the tax procedures in the Sultanate, its application and taxable categories, raise awareness about VAT and encourage taxpayers to fulfill their tax obligations
The seminar included extensive discussions, exchange of ideas and experiences and also presentations showing various experiences about the latest practices in the sector in general and the banking sector in particular. It discussed tax rates, tax fundamentals, related businesses, excluded commodities, included services and goods, tax returns and others. Besides, it touched upon input tax, the importance of the tax return, tax payment method and the importance of keeping tax records. The seminar also included a session to raise awareness on the suite of Transaction Banking and Trade Corporate solutions available digitally for payments, collections, receivables, liquidity management, account management and much more.
Specialists from the Tax Authority confirmed that the Authority seeks to update its electronic services to keep pace with the digital development and accelerate electronic connectivity with various institutions in the Sultanate. OTA works to implement an electronic billing system, aiming to reduce operational costs, improve financial flow, and minimize the risks of fraud and errors such as tax evasion.
On the occasion, Ibrahim bin Khamis Al Balushi, Senior Assistant General Manager, SMEs, Bank Muscat, extended thanks to the Tax Authority for their partnership and interest in organizing such important seminars which target customers from different governorates. He added: “Recently, we organized a seminar also on VAT at the Head Office of Bank Muscat, Airport Heights, which was attended by the Bank’s SMEs customers in Muscat Governorate. This seminar witnessed a great turnout and encompassed discussions contributed to enhancing awareness among these companies on the importance of VAT and its requirements”.
Al Balushi explained that Bank Muscat attaches great importance to such activities to align with the continuous changes in the market and keep its customers well-informed about the banking sector updates at the local and international levels. “These meets are very beneficial to exchange ideas and suggestions related to economic trends and business assumptions. We will continue to organize such momentous events targeting customers from various governorates, It is planned that we will have another seminar on VAT for our customers in Salalah during the coming period” he added.
In July 2021, the Bank partnered with leading full-service audit, tax and business advisory firm, Morison Muscat Charted Accountants, to help Bank Muscat and Meethaq SME customers comply with the Value Added Tax. In the same year, the Bank dedicated a special desk in the Head Office to provide consultancy services on VAT for its corporate customers and entrepreneurs. This comes as part of the Bank’s endeavour to organize workshops and seminars with the aim to exchange knowledge and experiences in businesses in general and banking sector in particular. Over the past period, it organized many VAT related initiatives, provided consultations and technical support.