بدأت اليوم فعاليّات أسبوع الصادرات العُمانية 2019 بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض الذي تنظمه الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات العُمانية (إثراء) ويستمر 5 أيام.
رعى افتتاح فعاليات الأسبوع سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة الذي قال في تصريح للصحفيين إن هذا الأسبوع يسلط الضوء على الشركات المتخصصة والعاملة في مجالي النفط والغاز بشتى أنواعها والطاقة وغيرها من المجالات، مشيرًا إلى أن مثل هذه الفعاليات واللقاءات تعزز من الأفكار وتستعرض آخر المستجدات في هذه القطاعات.
من جانبه قال إسحاق بن خلفان البوسعيدي مدير عام التسويق والإعلام بـ “إثراء” إن تنظيم الهيئة لفعاليات الأسبوع يأتي من أجل مساعدة الشركات على تجاوز كل العقبات المحتملة لعملية التصدير وتحقيق عائد أكبر وقاعدة أوسع من الأسواق والمستهلكين، مشيرًا إلى أن الأسبوع يتضمن هذا العام خمس حلقات عمل تغطي الحلقة الأولى أساسيات التصدير والحلقة الثانية موضوع تطوير المنتجات والثالثة تركز على مساعدة المشاركين في صياغة استراتيجية رقمية دولية لمنتجاتهم والرابعة تناقش أهمية الصناعات الإبداعية في السوق العالمي والميزة التنافسية التي تمتلكها السلطنة في هذا المجال والخامسة تتعلق بتسويق المنتجات.
وأضاف مدير عام التسويق والإعلام بـ “إثراء” في كلمته أن التصدير يحظى باهتمام كبير في خطط التنمية الاقتصادية بالسلطنة التي ركزت على التنويع الاقتصادي عبر دعم بيئة الأعمال وتطويرها وتعزيز المنتجات العُمانية من خلال الدفع بها إلى البحث عن فرص في الأسواق الناشئة والمتقدمة حول العالم، مبينًا أن قيمة الصادرات العُمانية غير النفطية بلغت في العام 2018 أكثر من 7ر3 مليار ريال عماني محققة زيادة بنسبة 3ر17 بالمائة مقارنة بالعام 2017 متجهة إلى 146 دولة حول العالم.
وتضمنت فعاليات الأسبوع اليوم تقديم مجموعةً من أوراق العمل منها ورقة عمل مقدمة من المجموعة العُمانيّة للطيران استعرضت فيها أهداف استراتيجيّة الشحن الجوي ودورها في دعم الصادرات العُمانية وتمكين عملية تسويق المنتجات المحليّة عالميًّا، فيما قدّمت “شركة أس في بتي صحار للنسيج” ورقة عمل ناقشت فيها دور القطاع الخاص في تطوير المنتجات العُمانية وإيصالها إلى الأسواق العالميّة والوظائف المتنوّعة التي يمكن أن يوفرها القطاع للشباب إضافة إلى المجالات والتقنيّات الحديثة التي تتضمنها المصانع في السلطنة.
واشتملت فعاليات الأسبوع على تقديم عرض عن الزيارات الميدانيّة التي نظّمتها “إثراء” لعددٍ من طلاب الجامعات إلى أهم المصانع في كل من مسقط وصُحار بهدف تعزيز وعي الشباب والمجتمع بأهم الحقائق المتعلّقة بقطاع التصنيع والوظائف التي يقدّمها هذا القطاع المهم.
ويشارك في حلقات العمل على مدى 5 أيام عددٌ من الخبراء والمختصّين والأكاديميّين المحليين والدوليين لمناقشة الموضوعات المتعلّقة بأساسيّات التصدير وإجراءاته واستراتيجيّات التسويق الدولي وتأثير التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية وغيرها من المواضيع بهدف مساعدة المشاركين على تطوير أعمالهم وتعزيز منتجاتهم.
كما سيضمّ أسبوع الصادرات العُمانيّة تنظيم حلقة نقاشية بعنوان “قطاع التصوّر والواقع” تناقش التحديات التي تواجه قطاع التصنيع في السلطنة ونظرة الشباب والمجتمع للوظائف في هذا القطاع ومستقبل القطاع في ظل الثورة التقنية العالمية.
حضر فعاليات الأسبوع عدد من أصحاب السعادة والمسؤولين والمهتمين من القطاعين العام والخاص، وعدد من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسّطة.
العمانية
#عاشق_عمان