يحضر المسؤولون التنفيذيون حلقات نقاش وندوات ولقاءات تواصل عبر الإنترنت بأمان من المنزل أو المكتب
مسقط، عمان: على الرغم من الظروف الحالية التي نمر بها والتي فرضتها علينا جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، إلا أنها لم تمنع المئات من رواد وأصحاب الأعمال في السلطنة من الالتقاء والتواصل فيما بينهم وتبادل المعرفة في العالم الافتراضي عبر وسائل الاتصال الحديثة.
ويعرف المركز التجاري العماني الأمريكي باستضافته فعاليات تواصل مهنية رفيعة المستوى وجلسات وورش عمل للمسؤولين التنفيذيين في جميع أنحاء السلطنة. وكونه الهيئة الرسمية التابعة لغرفة التجارة الأمريكية في عُمان، فإنه يكرس جهوده في دعم تطوير العلاقات التجارية بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية، وبالإضافة إلى ذلك، فهو يركز بشكل كبير على التواصل مع مجتمع الأعمال العماني من خلال عقد الفعاليات والبرامج المميزة على مدار العام.
وعلى الرغم من التأثيرات التي فرضتها جائحة فيروس كورونا على إقامة الفعاليات المختلفة، فقد واصل المركز ممارسة أنشطته في العالم الافتراضي بالمشاركة في استضافة وعقد ورش العمل والحلقات النقاشية المختلفة التي بلغت 17 فعالية عبر الإنترنت منذ شهر مارس الماضي، حيث تناولت مواضيع متنوعة من بينها “آخر أخبار القطاع: الخدمات اللوجستية في عمان خلال وبعد كوفيد-19″ و”شبكة السرعة الافتراضية” والتي شارك فيها أعضاء المركز والضيوف عبر برنامج زووم وناقشوا المواضيع المتعلقة بالأعمال فيما بينهم.
وصرح رئيس مجلس إدارة المركز التجاري العماني الأمريكي، الفاضل علي داوود قائلاً: “قد يفترض البعض أن عقد لقاءات الأعمال التي تتم عادة وجهًا لوجه يجب أن تتوقف لفترة حتى تبدأ الأمور في التحسن. ولكن، خلال هذه الأزمة، أصبح التواصل مع الآخرين مطلوبًا أكثر من أي وقت مضى. لذلك، يجب أن تستمر فرص التواصل مع الشركات وإيجاد مساحة لتطوير الأعمال وتزويد الأعضاء بجهات اتصال ومعارف جديدة، خاصة الآن”.
وأضاف داوود: “منذ بداية هذه الأزمة، كان السؤال الذي فرض نفسه هو كيف يمكننا أن نقدم خدماتنا لـ 165 عضوًا لدينا من الشركات بأكثر الطرق أمانًا، حيث ينضم الأعضاء إلى المركز كوسيلة لمقابلة الشركات الآخرى والبقاء على اطلاع بالتغييرات التي تؤثر على أعمالهم ولتوسيع شبكاتهم في عمان. ويمكن تقديم هذه المزايا الإضافية للأعضاء بطرق متنوعة أثناء هذه الجائحة وذلك بفضل تقنيات ووسائل التواصل الحديثة المتوفرة في عصر اليوم”.
ومن جانبها صرحت ريبيكا أولسون، المدير التنفيذي للمركز التجاري العماني الأمريكي قائلة: “بصفتنا مؤسسة مهنية تمثل شبكة أعمال، نحن ملتزمون بدعم الأعضاء في هذه الاوقات العصيبة، حيث يعمل المركز على إبقاء جميع الشركات الأعضاء فيه على علم بالتغييرات التي تطرأ على اللوائح التنظيمية والقوانين المختلفة وإرسال الأخبار المهمة التي تتعلق بالأعمال في السلطنة في قائمة “أفضل 10″ موارد بالبريد الإلكتروني إلى الأعضاء أسبوعيًا”.
كما عمل المركز التجاري العماني الأمريكي على الترويج لمنتجات وخدمات الشركات الأعضاء الذين واصلوا العمل خلال فترة الإغلاق أو أعادوا افتتاح أعمالهم. كما قام المركز بدعوة جميع الأعضاء للاستفادة من المنتديات الحوارية التي ينظمها المركز التجاري العماني الأمريكي مجاناً عبر الإنترنت عبر (www.oabc.org/forum) وهي ترحب بالمناقشة حول التحديات والأفكار المبتكرة والحلول لأصحاب الأعمال والمسؤولين التنفيذيين ورجال الأعمال خلال جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).