الجزائر في 7 فبراير /العمانية/ يقدّم كتاب “في سيمياء التشكيل العربي المعاصر” قراءات نقدية، حاول من خلالها الباحث المغربي سعيد فرحاوي أن يفكك بعض الأعمال التشكيليّة العربية لمساعدة القارئ على فهمها، والاستمتاع بها لكونها ترجمة جماليّة تُجسِّد أفكار أصحابها الإبداعيّة.
ويوضح فرحاوي في تصريح لوكالة الأنباء العمانية، أنّه اشتغل في الكتاب على فن التشكيل من زاوية نظر سيميائية. ويقول: “ركزنا على الألوان ووظائفها، وعلى الأنساق السطحية والأخرى العميقة؛ سعيًا من المنهجية المتّبعة أن تسعف لفهم طبيعة الدلالة وصيغ تمفصلها”.
ويُضيف: “في البداية طرحنا مدخلا نظريا؛ بيّنّا فيه طبيعة الدرس السيميائي عامة؛ والعربي على وجه الخصوص؛ بعدها طرحنا طبيعة الصّلة بين هذه النظرية وحقل التشكيل”.
ويُشيرُ المؤلّف إلى أنّ هذه الدراسة التي صدرت عن دار ومضة للنشر والتوزيع والترجمة، تناولت 22 لوحة تشكيليّة عربية لمجموعة من الفنانين العرب المحترفين؛ من كوردستان العراق، ومن لبنان، والسعودية، والمغرب؛ وهي لوحات تمثّل مدارس تشكيليّة متنوّعة؛ فيها المدرسة الواقعية، والتكعيبية، والسوريالية، وأخرى تنتمي للفن التشكيلي الحديث؛ إلى جانب التشكيل بالكولاج.
وحاول المؤلّف أن يُلامس مجموعة من المدارس ليُقرِّب القارئ من التنوُّع في التشكيل العربي، وقوة إخفائه مجموعة من الخلفيات الدالّة بأنساق متعدّدة.
/العمانية/ (النشرة الثقافية)
ع م ر